جهاد سعد في دوره الجديد لورانس العرب

10 06

مسلسل قادم يلقي الضوء على فترة حرجة من تاريخ المنطقة

انطلقت عجلة مسلسل «لورانس العرب» في مدينة حماة منذ حوالي أسبوعين وتحت إدارة المخرج ثائر موسى. يلعب الفنان جهاد سعد شخصية لورانس العرب الذي لعب دوراً خطيراً أثناء الحرب العالمية الأولى في المنطقة العربية. والعمل من تأليف هوزان عكو ومدير تصويره الفرنسي فرانسوا كوبي، وسوف يعرض العمل على شاشات التلفزيون في شهر رمضان القادم.
وحول هذا المسلسل أفاد الممثل القدير جهاد سعد لـ«اكتشف سورية» بما يلي:
  «لورانس العرب» مسلسل من ثلاثين حلقة من تأليف هوزان عكو وإخراج ثائر موسى، بدأ تصويره في مدينة حماة منذ حوالي أسبوعين، وقد انتهت المرحلة الأولى من المسلسل (المصور في مدينة حماة)، حيث تم تصوير الجزء الخاص بمقر القيادة التركية ثم القيادة البريطانية في القاهرة.
مرح جبر في مسلسل لورانس العربيستعرض المسلسل خلال حلقاته أهم الأسباب التي أدت إلى الثورة العربية ضد الأتراك ثم دخول الإنكليز إلى المنطقة، حيث تبعهم الفرنسيون في لبنان وسورية .
ويتحدث العمل عن تلك الفترة الحرجة الساخنة المليئة بالحروب والمناوشات والمفاوضات والكذب ومناورات السياسة في بداية القرن العشرين والتي مهدت لقيام دولة إسرائيل.
لورانس العرب، شخصية غامضة غريبة، وقد استطاع أن يحقق حلمه الكبير المتمثل في عشقه للصحراء على الصعيد الشخصي، حيث كان يطلب من أمه وهو صغير أن تجلب له التمر ويأخذ كأس ماء ويحبس نفسه في القبو، ويتخيل أنه يعيش في الصحراء العربية ويأكل التمر ويشرب الماء ويعيش مثل العرب.
عندما أرسل لورانس إلى العالم العربي أحب الصحراء، وأحب العرب وسُحر بالأجواء غير المتوقعة التي تعرّف إليها مع الشريف حسين والأمير فيصل والشريف علي، مما دفعه أن يتحول باتجاه آخر لم يكن مبعوثاً لأجله، مدفوعاً بحبه للعرب والصحراء، ولكنه كان يدرك أنه مكلف من قبل حكومته بمهمة محددة، وأن عليه أن ينجز هذه المهمة، مما تسبب له بصراع نفسي داخلي، بين حبه الشخصي للصحراء، ومتطلبات مهمته الملقاة على عاتقه من قبل الحكومة البريطانية.
المخرج ثائر موسى في مسلسل لورانس العرب واستمر الأمر فترة من الزمن على هذه الحال، إلى أن فوجئ في النهاية بأنه لم يكن بصورة ما سيحدث من قرارات تقسيم وإعادة إنشاء مخططات المنطقة، وأنه لم يكن يعلم أن الفرنسيين سيدخلون بتلك الطريقة، لأن ذلك كان خارج الخطة التي يعلم بها وأرسل على أساسها، وقد عرف متأخراً أن الحكومة البريطانية لم تكن قد سلمته المخططات السرية، التي أسست لتغيير خارطة المنطقة.
وإذا كنا نتحدث الآن عن خارطة طريق، فإن لورانس العرب، سيكون أول من حمل قلماً وخط الخطوط الأولى في خارطة المنطقة، كما رسمها الاستعمار الغربي في بداية القرن العشرين، وما تزال ماثلة إلى الآن.
جهاد سعد والبدوي في مسلسل لورانس العرب يصدم لورانس في آخر المطاف، بعد علاقة جيدة مع الشريف حسين والأمير فيصل، بالواقع الخفي وطريقة تعامل الحكومة البريطانية معه، عندما يعلمه الجنرال اللنبي والكولونيل كلايتون في جلسة خاصة بأنه مهمته قد انتهت، ولكنه يرى أن النتائج لم تكن كما كان يجب أن تنتهي عليه هذه المهمة، فأحس بالخيانة من قبل حكومته، كمواطن بريطاني لم يكن لديه الوضوح الكافي بما كان يفعل.
شخصية غرائبية تتفاوت بين العاطفة والوعي السياسي والحنكة السياسية، وقد تميزت هذه الشخصية بصفات الثعلب المراوغ الصموت البارع.
مشهد الاقتحام في مسلسل لورانس العرب من جهة أخرى، تظهر مشاهد المسلسل الشخصيات العربية اللاعبة على مسرح الأحداث، الشريف فيصل، الشريف علي، الشريف حسين، ومعظم الشخصيات العربية الأخرى في تلك المرحلة.
ويتابع المسلسل إظهار الأحداث الهامة التي ميزت تلك السنوات، حرب العقبة، بداية الثورة في العقبة، دخول دمشق، التحولات السياسية، وتنصيب الأمير فيصل ملكاً على سورية، ثم ملكاً على العراق.
نستعرض كل تلك المرحلة وما حوته من أحداث هائلة خلال ثلاثين حلقة، وسيعرض المسلسل في شهر رمضان.
جهاد سعد في مسلسل لورانس العربيتم التصوير في مدينة حماة، ثم في دمشق، ثم ما بين دمشق ودرعا على سكة القطارات، ثم في اللاذقية، ثم في بانياس، ثم في تدمر في شهر آب، حيث سيتم تصوير مشاهد الحروب، والرحلات التي كان يقوم بها لورانس العرب في الصحراء.
يضم المسلسل عشرات الممثلين السوريين والعرب بإدارة المخرج ثائر موسى، وناجي طعمة للتفجيرات والمؤثرات الخاصة، وكذلك الفرنسي فرانسوا كوبي مصمم الإضاءة ومدير التصوير.


أجرى الحوار محمد خضّور

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

hanaa:

افضل الف مرة من الممثل الاجنبي الذي جسد شخصية لورانس العرب يعجبني جهاد في تقمص الادوار التاريخية ليس له منافس فيها ابدا

بلد الياسمين

الغزالى رشاد الغرباوى:

ان الاعمال السورية التاريخيه التى قدمهاالسوريون امثال الفنانين الكبار مثل جهاد سعد وباسم ياخور وجمال سليمان وفاهد عبد وغيرهم اثاروا لب الوطن العربى واثروا فى ثقافته فهناك شخصيات تستحق ان يلقا عليها الضوء مثل محمد على ومحمد الفاتح وبعض حركات العثمانين ونقل تاريخهم واننى اشكر الجهد المتميز فى سبيل تثقيف الوطن وارجاع ذكرياته القديمه

مصر

سجاد هاديان:

why feisal smoke very much in this film it is not good for arabian history

ايران