مسلسل لورنس العرب: دراما حول تاريخ تلك الفترة بأقلام عربية

22 09

واقعية التاريخ أم واقعية الدراما

تجري وقائع مسلسل لورنس العرب على خلفية أحداث هائلة كانت تعصف بالمنطقة والعالم في بدايات القرن العشرين، ألا وهي الحرب العالمية الأولى، التي كان من نتائجها انهيار الإمبراطورية العثمانية التي حكمت هذه المنطقة طوال أربعة قرون بيد من حديد.
ويتناول المسلسل، الذي قام بتأليف فصول حلقاته الكاتب هوزان عكو وأخرجه ثائر موسى، سيرةَ حياة ضابط الاستخبارات البريطاني الذي اشتهر بلقب «لورنس العرب» ولعب دوراً هاماً في سياق الثورة العربية التي انطلقت من مكة المكرمة عام 1916 وأطاحت بالهيمنة العثمانية على الشرق، قبل أن يغدر بها حلفاؤها الإنكليز والفرنسيون، من خلال مشاريعهم الاستعمارية التي تمثلت باتفاقية سايكس-بيكو.

يحاول المسلسل أن يعالج هذه الشخصية معالجة بعيدة عن الصورة التي قدمتها السينما الأمريكية والروايات المصاحبة لها على أنها شخصية أسطورية تمتعت بسيطرة كاملة على عقول العرب وأفئدتهم، بل يريد أن يعطيها صورتها الحقيقية كشخصية استخباراتية حقيقية تمتعت بالدهاء والحنكة، ولعبت أدواراً مهمة في تاريخ المنطقة إبان تلك الحقبة. إلا أنها في النهاية لم تخرج عن السياق الذي وضعته الدوائر الاستعمارية الكبرى، التي كانت تعد العدة لغزو هذه المنطقة واستعمار شعوبها ونهب مقدراتها.
المخرج ثائر موسى في مسلسل لورانس العربمحاولة جريئة لطرح تاريخ لورنس من وجهة نظر عربية ضمن قالب درامي ينجح ويفشل أحياناً في ملامسة ملامح الشخصيات، بحيث يعطينا صورة أكثر واقعية وقابلية للتصديق.
يجسد الفنان جهاد سعد شخصية لورنس العرب في المسلسل بمرافقة كوكبة من فنانينا السوريين والعرب ومنهم: مرح جبر، رنا أبيض، وعبد الحكيم قطيفان، وزهير رمضان، ومازن الناطور، وزهير عبد الكريم، وغيرهم. ويتميز العمل بتنوعه الجغرافي بين الجبال، والسهول، والصحارى، إذ يتنقل بين الغابات وشواطئ البحار لنقل البيئة التي كان يعيش فيها لورنس العرب ويمارس فيها نشاطاته التجسسية والعسكرية.
جهاد سعد في مسلسل لورانس العربوفي لقاء سابق مع الفنان جهاد سعد مع «اكتشف سورية» حول الملامح الأساسية للمسلسل أثناء تصويره، قال سعد: «يستعرض المسلسل أهم الأسباب التي أدت إلى الثورة العربية ضد الأتراك ثم دخول الإنكليز إلى المنطقة، حيث تبعهم الفرنسيون في لبنان وسورية إثر معاهدة سايكس-بيكو. ويتحدث العمل عن تلك الفترة الحرجة الساخنة المليئة بالحروب، والمناوشات، والمفاوضات، والكذب، ومناورات السياسة في بداية القرن العشرين».
يُذكر أن المسلسل من إنتاج مؤسسة «ستار تي في فيلم»، ويتميز بطاقم العمل الأجنبي المؤلف من مدير تصوير فرنسي وطاقم مكياج إيراني.


محمد رفيق خضور

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

مسلسل لورانس العرب

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

الجاحظ:

شخصية لورانس بحق استخباراتية لعب الانجليز دور في السيطرة على الدول العربية

السعودية

hanaa:

اشهد ان جهاد تفوق علي الممثل الاجنبي الذي جسد الشخصية شكلآ وموضوعآ

بلد الياسمين

:

وااااااااااااااااااااااااااااااااااااااو روعه