افتتاح المعرض المتحرك أمام متحف تدمر

11 تشرين الأول 2010

ضمن مشروع شباب وتراث

افتتح المعرض المتحرك أمام متحف تدمر الوطني ضمن مشروع شباب وتراث، وهو أحد مشاريع جمعية المكان للفنون بدمشق، وتضمن المعرض رسومات وصوراً وشروحات عن طريقة بناء البيت التقليدي التدمري وحمام الصوف القديم والحديث والألعاب الشعبية المعروفة بالمنطقة شرحاً لطريقة تحضير الخبز البلدي بفرن التنور وأنواع النباتات الطبية الطبيعية المنتشرة في البادية وطريقة الصيد البري القنص والنول القديم وعادات الزواج القديمة بتدمر والتعريف بأبرز المواقع الأثرية في المنطقة، والمميز في المعرض أنه أتى ضمن حافلة ستتنقل في عدة أماكن.

وتناولت رسومات المشاركين في المعرض حسب سانا مواضيع تتعلق بذاكرة الإنسان والمكان معبرين فيها عن رؤيتهم الخاصة لثقافتهم المحلية عبر تشجيع الحوار بين ثقافات الأجيال وعلاقة الإنسان بالأرض والصناعات الشعبية القائمة على مخلفات شجرة النخيل التي تعود جذورها إلى زمن نشوء الحضارة التدمرية. ووقدم على هامش المعرض العرس التدمري التراثي حيث تم عرض موسم القطاف والخير والفرح الشعبي بهدف تواصل الشباب المشاركين مع ارثهم التدمري بمشاركة فرقة الفنون الشعبية لهيئة البادية .


جانب من المعرض المتحرك

وأكدت مايا الكاتب المشرفة على هذه الاحتفالية لوكالة الأنباء السورية سانا: أن المشروع الحضاري الذي تبلغ كلفته نحو 50 ألف يورو يضم معرضين ضمن حافلتين يشارك بهما شباب من السويداء وتدمر مشيرة إلى أن الحافلة الموجودة بتدمر سوف تجول على عدد من المناطق في البادية لتعريف الجمهور بتراثه الفني والشعبي بعدها تصل إلى دمشق لتلتقي مع معرض مواز لحافلة أخرى قادمة من السويداء حيث سيوزع ضمن هذه الاحتفالية كتابان تم انجازهما الأول يتضمن مجموعة أغان من تدمر والآخر مقتطفات من المطبخ التدمري.

ومن الجدير ذكره هو أن هذا المشروع هو الثاني الذي تشارك به منظمة كوسف الايطالية في سورية بعد مشاركتها عام 2008 في احتفالية دير مار موسى الحبشي بمنطقة النبك .

حضر افتتاح الاحتفالية ممثلون عن وزارة الثقافة والمدير الإقليمي لمنظمة كوسف الايطالية ستيفانو وسكيني والجمعيات المحلية المشاركة والمنظمات الشعبية وحشد من السياح والمهتمين.

يشار إلى أن المعرض يقام بالتعاون بين منظمة كوسف الايطالية وجمعية المكان للفنون بدمشق والمعهد الفرنسي للشرق الأدنى والجمعية السورية للسياحة والنقل والاتحاد الأوروبي.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق