وسام نجمة التضامن الإيطالي على صدر الدكتور بسام جاموس

05/30/2010

شهدت القاعة الشامية بالمتحف الوطني بدمشق اليوم تكريم إيطالي للدكتور بسام جاموس المدير العام للآثار والمتاحف في سورية فقد منحت إيطاليا الدكتورجاموس اليوم وسام نجمة التضامن الايطالية من رتبة كومندور تقديراً لجهوده وإسهاماته في تعزيز التعاون بين سورية وإيطاليا في مجال الآثار والانجازات التي حققها في هذا المجال.

واعتبر الدكتور رياض نعسان آغا -وزير الثقافة- بحسب وكالة الأنباء سانا: أن هذا التكريم يشكل إضافة جديدة على مستوى التعاون الثقافي الوثيق بين سورية وايطاليا ولاسيما في مجال الآثار مشيراً إلى أن الشراكة السورية الايطالية في هذا المجال هي المرحلة الثانية لأن المرحلة الأولى كانت شراكة تاريخية في إقامة نهضة متوسطية.

واستعرض وزير الثقافة جوانب التعاون بين سورية وايطاليا في حقل الآثار وما تم انجازه من مشاريع كثيرة ولاسيما مشروع مخبر الآثار الفني في المديرية العامة للآثار والمتاحف ومشروع إعادة تأهيل قلعة دمشق الذي قال عنه إنه غيَّر وجه القلعة.

وقال سفير إيطاليا بدمشق أكيله اميريو خلال تقليده الدكتور جاموس الوسام نيابة عن الرئيس الإيطالي جورجيو نابوليتانو في حفل أقيم اليوم في المتحف الوطني بدمشق إن الدكتور جاموس ساهم بإقامة علاقات جيدة مع البعثات الأثرية الإيطالية وقدم التسهيلات الممكنة لعلماء الآثار الإيطاليين العاملين في سورية لإنجاز مهمتهم في البحث والتنقيب وتأهيل المواقع الأثرية.


جانب من حفل منح الوسام
للدكتور بسام جاموس

وأشار السفير الايطالي بحسب وكالة الأنباء سانا: إلى أهمية وعمق العلاقات التي تجمع بين سورية وإيطاليا في مختلف المجالات وخاصة في المجال الثقافي والأثري منوهاً بالجهود التي تبذلها سورية مع الجانب الإيطالي في مجال الآثار.

وفي كلمته شكر الدكتور بسام جاموس الرئيس الإيطالي جورجيو نابوليتانو على منحه هذا الوسام منوهاً باهتمام الجانب الإيطالي بالآثار الموجودة في سورية والنجاح الذي حققه التعاون السوري الإيطالي في مشاريع عديدة من بينها إعادة تأهيل المتحف الوطني وقلعة دمشق وبدء العمل في مشروع متحفي إدلب وحلب.

وفي سورية تسع بعثات ايطالية من بين 140 بعثة أثرية وطنية ومشتركة وأجنبية تعمل في مواقع أثرية متعددة منها ايبلا وافس وتل بري وبصرى وحارم وشزر والمشرفة وارسلان طاش وشيوخ فوقاني وغيرها.
هذا وقد حضر التكريم السيدة الزابيث بيلوني المديرة العامة لإدارة التعاون والتنمية في وزارة الخارجية الإيطالية والدكتور علي القيم -معاون وزير الثقافة- وعدد من المديرين العامين وحشد من أساتذة الجامعة والمدعوين.

اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

اسمك

الدولة

التعليق