مشروع تأهيل المدن الميتة وتسجيلها على لائحة التراث العالمي لليونسكو

13 04

بعد تسجيل دمشق القديمة وبصرى وتدمر وحلب القديمة وقلعتي الحصن وصلاح الدين

تعمل كل من المديرية العامة للآثار والمتاحف ومحافظة إدلب على مشروعي تأهيل منطقة المدن الميتة وتسجيلها على لائحة التراث العالمي لليونسكو. فقد خصصت محافظة إدلب فريقاً فنياً متخصصاً لتحديد الوجائب والحرمات الأثرية لهذه المواقع، ودراسة أهمية النتائج الإيجابية لهذا المشروع على المجتمع المحلي اقتصادياً وسياحياً وثقافياً.

المهندس خالد الأحمد -محافظ إدلب- التقى اليوم الأحد السيد ايف دوج -عضو مجلس الشيوخ الفرنسي والخبير في التراث العالمي- على رأس وفد من منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو)، وبحثوا الإجراءات الخاصة بتسجيل خمسة مواقع أثرية في إدلب على لائحة التراث العالمي وإعلان التسجيل المتوقع خلال شهر حزيران 2011.

وقد بيَّن الدكتور بسام جاموس -المدير العام للآثار والمتاحف- تلك المناطق الأربع قائلاً إن التجمع الأول يضم مواقع رويحة وجرادة، والثاني يشمل البارة وسرجيلا وبعودا وباترسا وبشلا ونحليا وربيعة شنشراح ووادي مرتحون، فيما يضم الثالث مواقع في الجبل الوسطاني، وهي: كفرتعقاب والفاسوق والرابع في الجبل الأعلى ومواقع قرقبيزا وقلب لوزة والكفير، بينما يقع التجمع الخامس في جبل باريشا ويضم دارقيتا وباقرحا وخربة الخطيب.

في تصريح له مع سانا، أوضح السيد المحافظ أن المحافظة تعمل على تأمين البنى التحتية من طرق، وإشارات دلالة، وتأهيل للمواقع ومحيطها، في ضوء خطة المشروع لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، والحفاظ على التراث الثقافي، وإقامة نشاطات زراعية تعكس خصوصية المواقع الموزعة في معظم مناطق المحافظة، بما يعكس الغنى التراثي والثقافي بالمحافظة التي تضم أكثر من 700 موقع أثري.

واتفق المجتمعون على ضرورة إحداث مركز استقبال ذي طابع أثري في المحافظة من أجل تنشيط الجانب السياحي، وتقديم التسهيلات اللازمة للسياح والزائرين لهذه المواقع، وزيادة خطة الترويج السياحي لها، بالإضافة إلى إحداث بيت تراثي وتزويده بالكادر المختص بالآثار لتنسيق العمل وتقديم الخدمات اللازمة وتقييم آخر الإجراءات المتخذة بشكل دوري.

في نهاية الاجتماع، أشار السيناتور دوج إلى الجهود المبذولة والتسهيلات المقدمة لإنجاز ملف تسجيل تلك المواقع، التي تعكس الواقع الحضاري للمنطقة وتتضمن إرثاً إنسانياً كبيراً، بالإضافة إلى غناها بالمواقع الأثرية المتعددة التي تعود فترات تاريخية مهمة. وأشاد بتعاون المحافظة والمديرية العامة للآثار والمتاحف في إيجاد الحلول للمشاكل في هذه المواقع قبل الموعد النهائي للتسليم، حيث ستزور لجنة من منظمة اليونسكو المواقع المذكورة من أجل تقييم نتائج هذه المراحل، وإعلان موعد تسجيل هذا الملف على لائحة التراث العالمي.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

اسمك

الدولة

التعليق