توقيع اتفاق توأمة بين مدينتي دمشق وأنقرة

07 تموز 2010

عمدة أنقرة: دمشق أثرت العالم بآثارها وعمارتها

وقعت أنقرة ودمشق اتفاق توأمة بين المدينتين، يوم أمس الثلاثاء 6 تموز 2010، وذلك لتقوية الأخوة والتعاون بين شعبي تركيا وسورية.

هذا وقد ذكر موقع «أخبار العالم التركي» (باللغة الإنكليزية) أنّه أعقب توقيع الاتفاق، عقد مؤتمر صحفي جمع كلّ من بشر الصبان –محافظ دمشق ومليح چوكشك –عمدة أنقرة-، بيّن فيه عمدة أنقرة أنّ هذا اليوم يوم تاريخي لأنقرة. وذكر أنّ دمشق، وهي أكبر مدينة في سورية، كانت مركزاً مهماً في التاريخ الإسلامي والتركي، مؤكداً أنّ دمشق قد أثرت العالم بآثارها بعمارتها.

وأوضح أنّ الكثير من المباني التاريخية في دمشق تعود إلى الحقبة العثمانية، وتمثل نموذجاً للتاريخ والإرث الثقافي المشتركين، وأضاف قائلاً: قررنا أن نُعلن أنقرة ودمشق كتوأمين لدعم علاقات الأخوة وفرص التعاون بين شعبي تركيا وسورية. لا بدّ لهذا الاتفاق أن يطور العلاقات بين أنقرة ودمشق.

أما بشر الصبان فقد أوضح أنّ العلاقات بين تركيا وسورية يجب أن تشكل نموذجاً للعلاقات بين الدول، منوهاً إلى أنّ السلطات المحلية في كلا البلدين كانت تعمل على تطوير العلاقات، وأضاف قائلاً: كان لدى سورية وتركيا مشاكل متشابهة على مستوى الخدمات العمرانية، وقد استطاعت أنقرة التغلب على بعضها، لذا نريد الاستفادة من تجربة هذه المدينة.

وقد أشار الصبان إلى أنّ الكثير من العقارات في دمشق كانت مملوكة لمواطنين أتراك، حيث كانوا يديرون أعمالهم من خلالها.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

اسمك

الدولة

التعليق