جوان قرجولي بمرافقة وسيم القطب في آرت هاوس

06 تموز 2010

معزوفات من المقامات النادرة

تتميز الحفلات التي يقيمها آرت هاوس لهذا الصيف بنكهة خاصة من حيث الموسيقى المتنوعة من جانب واختيار العازفين والمغنين من جانب آخر، وقد افتتح آرت هاوس موسمه للصيف الحالي منذ بداية شهر حزيران الماضي بحفلة للمغنية السورية سلمى الشامي بمرافقة عازفة البيانو السورية داليا حنانا وقدمت فيها الشامي مجموعة من الأغاني الإسبانية، كما قدم آرت هاوس أمسية شرقية أحيتها المغنية السورية سوزان حداد، والتي أدت بدورها مجموعة من التراثيات العراقية بالإضافة إلى أغانٍ لأسمهان، وأغنية «سليمى» لأنطوان زابيطا.

مساء الأربعاء 30 حزيران 2010 أحيا عازف العود السوري المعروف جوان قرجولى بمرافقة البيانيست وسيم القطب أمسية رائعة بعنوان «أرابيسك» عزف خلالها مجموعة من المقامات التي نادراً ما تعزف، وذلك أمام حضور كبير عرف كيف يسمع وينصت ويصفق في نهاية كل مقطوعة.

بدأ الحفل بعمل عنوانه «أول الربيع» ومن ثم تلته متفرعات من مقام العجم مثل «مرصّع، شوقي افزع، رنكين، كلبهار، جهاركاه»، وتلتها قطعة خفيفة بعنوان «رقصة»، وأيضاً مجموعة مقطوعات من مقام نهاوند، بعدها ارتجالات على مقام الحجاز التي تضمنت موسيقى أغنية «أسمر اللون»، وقدم أيضاً من أذربيجان مقطوعتي «ترنتيلا» و«حركات»، وانتهت الحفلة بمقطوعة سريعة هي «تانغو» لبيازولا الأرجنتيني.

بهذا يكون قرجولي قد قدم إحدى أجمل حفلاته سواء في المقطوعات التي سبق وعزفها أو التي عزفها لأول مرة في هذه الحفلة، وكان الانسجام واضحاً بينه وبين البيانو.


عازف البيانو السوري وسيم القطب

في نهاية الحفل التقى «اكتشف سورية» بعازف البيانو السوري وسيم القطب الذي تحدث عن الأمسية قائلاً: «هذه الحفلة تجمع بين أهم آلتين موسيقيتين، واحدة في الموسيقى الشرقية وأخرى في الموسيقى الغربية، العود الذي يعتبر ملك الآلات الشرقية والبيانو ملك الآلات الغربية، وقد حاولنا في هذه الأمسية أن نبرهن على إمكانية تلاقي الحضارات وأنه بالإمكان أن يعطي ذلك عملاً فنياً جميلاً».

وأضاف: «العزف مع الأستاذ جوان شرف كبير لي، فمن المعروف عنه بأنه أهم عازف عود ليس في سورية فحسب بل على المستوى الإقليمي، ولنا الشرف أيضاً بأن نعزف في هذا المكان الجميل وضمن مهرجان آرت هاوس الموسيقي الرابع».

وعن حفلته القادمة قال: «الحفلة القادمة ستكون أيضاً في آرت هاوس وبمفردي، وسأخصص برنامجها لعزف تانغويات للمؤلف الأرجنتيني بيازولا، وتتضمن تانغو الشوارع والتانغو البطيء والسريع بالإضافة إلى معزوفات روحانية ولكنها تدخل في إطار التانغو أيضاً، والحفلة هي الأولى من نوعها في سورية وستقام في 14 من الشهر الحالي».


عازف العود السوري جوان قرجولي

أما الموسيقي جوان قرجولي - مدير المعاهد الموسيقية في وزارة الثقافة، ومدير معهد صلحي الوادي للموسيقى بدمشق فتحدث من جانبه لـ «اكتشف سورية» قائلاً: «ربما تكون هذه حفلتي الأولى التي ارتحت فيها من ناحية المكان والحضور أيضاً، ولكن هناك ملاحظة واحدة ولابد أن أوجهها وهي أنه ينبغي على الحضور الالتزام الكامل بطقوس هكذا حفلات، والتي تتميز بضرورة التزام الهدوء، فلا بد من الانتباه لإغلاق الموبايلات، وعدم اصطحاب الأطفال، لأن هذه الحفلات صعبة بالنسبة للأطفال الصغار، إذ إن الإنصات لمدة ساعة صعب على الكبار أنفسهم، ولا يمكن لصغير أن ينتبه للعزف كل هذه المدة، ورغم ذلك فإنني في حفلتي هذه كنت أمام جمهور جميل، وهذا دليل على المستوى الرفيع للذائقة الموسيقية التي يتحلى بها الجمهور السوري».

وأضاف قرجولي: «لقد كنت سعيداً بالعزف مع الأستاذ وسيم القطب، وكانت هناك درجة جيدة من الانسجام فيما بيننا، رغم وجود قطع موسيقية لم نتمرن عليها معاً، مثل مقطوعة الارتجالات، فهذه القطعة هي وليدة اللحظة، ومع ذلك فقد نجحت بتحقيق الانسجام التام». وتابع: «رغم ذلك أريد أن أعلن بأنني لست راضياً عن أي حفلة لي، منذ أن أمسكت بالعود إلى اليوم».

أما عن الجديد في برنامج الحفل فقال: «القطع التي عزفتها مع البيانو قديمة، وفي الحقيقة كنت حذراً من أن أعزف برنامجاً كاملاً للعود خوفاً من عدم استجابة الجمهور، ولذلك عزفنا أنا ووسيم، كما جاء البرنامج استجابة لرغبة إدارة آرت هاوس حيث أرادت أن نقدم مقطوعات عربية بأسلوب معاصر ليتلقاه كل الحضور وخاصة الجنسيات غير العربية التي حضرت الحفلة، ولذلك كنت مرغماً أن أختار القطع المعزوفة سابقاً وبصراحة لا توجد معزوفات أخرى يمكن عزفها في هذا الجو وعلى العود».

وأنهى حديثه بالقول: «أما في القطعتين الارتجاليتين، فقد كانت هناك مقامات جديدة وهي متفرعات من العجم غير مطروقة، وبدون أي مبالغة ربما لا يعرفها حتى الكثير من الموسيقيين، مع بعض الجمل الثابتة عندي في الارتجال مثل التفاعل والانتقال بين المقامات».

جدير بالذكر أن الموسم الموسيقي لآرت هاوس مستمر في هذه الفترة، وهناك حفلة بيانو للعازف وسيم القطب في 14 من الشهر الحالي بالإضافة إلى عدة حفلات أخرى.


إدريس مراد - دمشق

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

الموسيقي وعازف العود السوري جوان قرجولي في حفلة الآرت هاوس

الموسيقي وعازف العود السوري جوان قرجولي في حفلة الآرت هاوس

الموسيقي السوري وسيم القطب على البيانو في حفلة العود في غاليري آرت هاوس

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق