تلترباع: النسخة الثالثة من بيتشا كوتشا في صالة تجليات

09 تشرين الأول 2010

أقيمت في صالة تجليات مساء الخميس 7 تشرين الأول 2010 النسخة الثالثة من بيتشا كوتشا، تحت عنوان «تلترباع». حيث قدم تسعة من المشاركين عرضاً لأعمالهم أو إنجازاتهم في ميادين فكرية وفنية مختلفة، «اكتشف سورية» تابع اللقاء الثالث لبيتشا كوتشا، وهذا تلخيص لما جاء فيه:

وسيم القطب، طبيب بشري، ماجستير بالعلاج بالموسيقى: تحدث عن أهمية دور الموسيقى في علاج العديد من صعوبات التعلم عند الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، ومن بينهم الأطفال المتوحدون، والذين يعانون مشاكل في الكلام، كما أكد على إمكانية استخدام العلاجات الموسيقية مع الاضطرابات النفسية، إلا أن الموسيقى ليست بديلاً عن العلاج الطبي، كما قدم ما يدعم هذه الأفكار بالصور التوضيحية.

زكريا الطيان، خريج فنون مسرحية، قسم سينوغرافيا: اعتبر أن السينوغرافي هو مخرج ثانٍ للعمل الفني، وإن كان دوره يتكامل مع المخرج، ويهتم السينوغرافي بكل مفردات العمل البصري من خلفيات وإضاءة وأزياء، وقد حرص الطيان على التأكيد بأن هذا الدور غير واضح تحت تعميم فكرة أن المخرج هو صاحب العمل الفني ككل، ويجب أن ينتبه الناس إلى وجود هذا العمل بشكل خاص.

هشام زعويط، مصور: استعرض أبرز المحطات التي عمل عليها في توثيق الحياة السورية بمختلف مجالاتها، وخصوصاً مشروع تصوير سورية من الفضاء، ثم استعرض مشروع الوكالة السورية للصورة، كمشروع يوثق لسورية ويفيد لاحقاً في الدراسات المختصة بهذا الشأن، وقد أكد أن مشروع الوكالة يأخذ في الاعتبار حقوق الملكية الفكرية والفنية والمالية للمصور.

إيمان حاصباني، كلية الفنون الجميلة، قسم تصوير: تحدثت عن تجربتها الفنية المعاصرة التي قامت على تقديم اللوحة في الفراغ، كعرض تركيبي قوامه اللوحة المرسومة على علب الألوان من كلا الوجهين، وهو ما قدمته في عرضها ضمن نشاطات احتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008، وتطرقت إلى عرض تركيبة أخرى قدمتها في أكثر من مكان.

عبد الله الكفري، صحفي وناقد: تحدث عن الذاكرة ودورها في بناء النص المسرحي وتأثيرها عليه، بل وتأثيره عليها أيضاً، كما استعرض مفهومي النسيان والوهم وأثرهما على النص لجهة الكتابة الواقعية، ثم استعرض بعض النصوص المسرحية.

عمرو حاتم: تحدث عن اللوغو التلفزيوني، وقدم عدداً من التصاميم التي تأخذ بعين الاعتبار الفكرة وطابعها الشرقي أو الغربي وأهدافها، ثم قدم عرضاً لخلاصة مراحل اللوغو وصولاً إلى تحريكه عبر الشاشة.

مصطفى عاشور، مهندس معماري: قدم عرضاً أبرز فيه خلاصة دراسة على تصميم بناء لتصميم الأزياء من خلال إبراز الإحساس بالقماش على الشكل الخارجي للمبنى.

علي محمود: قدم عرضاً عن كيفية إنتاج إعلانات المواد الاستهلاكية أو الشعارات، وقدم بعض التصاميم لماركات مختلفة.

وائل أبو عياش، مهندس ديكور في التلفزيون السوري: قدم تصورات وعرضاً لمراحل وكيفية تنفيذ أعمال الديكور المختلفة للبرامج والأعمال الفنية التلفزيونية.


عمار حسن - دمشق

اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

صور الخبر

من العروض المقدمة في النسخة الثالثة من بيتشا كوتشا في صالة تجليات

من العروض المقدمة في النسخة الثالثة من بيتشا كوتشا في صالة تجليات

من العروض المقدمة في النسخة الثالثة من بيتشا كوتشا في صالة تجليات

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق