عازفة العود هديل ميرخان على مسرح معهد صلحي الوادي للموسيقى

16 03

ضمن نشاطات معهد صلحي الوادي للموسيقى بدمشق، والتي ستصل إلى ما يقارب خمساً وأربعين حفلة أغلبها بالتعاون مع المراكز الثقافية بدمشق حسب البرنامج الذي وزعته إدارة المعهد، كانت هناك ثلاث حفلات يوم الأحد 14 آذار2010، حفلة لطلاب الآنسة كارون باغبودريان (صف تشيللو) في المركز الثقافي بكفر سوسة، حفلة لطلاب صف الكمان للأستاذ وليد خطبة في المركز الثقافي الفرنسي، وأخرى على مسرح المعهد لطلاب الأستاذ جوان قره جولي (صف العود) وكانت هذه الحفلة لأصغر طالب لا يتعدى السابعة من عمره واسمه جود الحموي حيث عزف لمدة عشر دقائق ثلاث مقطوعات خفيفة تناسب عمره وهي: «وصلة تراثية عربية»، «فالس الورود» لشتراوس، «الربيع» من الفصول الأربعة لفيفالدي.


الطفل جود الحموي أصغير عازف عود في المعهد

ومن ثم استلمت العزف الطالبة هديل ميرخان وعمرها ستة عشر عاماً، وهي في المرحلة الثامنة من دراستها في معهد صلحي الوادي (آلة العود)، ويتوقع لها الموسيقيون مستقبلاً واعداً لهذه الآلة، وقد نالت العديد من الجوائز في المسابقات المحلية والعربية، وحفلتها هذه هي الأولى من نوعها، على الأقل في سورية، حيث إنها العازفة الوحيدة كفتاة تقدم حفل صولو لمدة أربعين دقيقة.

بدأت هديل ميرخان وصلتها بسماعي نهوند لروحي الخماش ومن ثم «أول الربيع» لأليسكيروف، وتتالت المعزوفات فقدمت: «ارتجالات من مقام الحجاز»، «لونغا شهناز وتانغو» لمحمد عبد الكريم، «ارتجالات من مقام الرصد»، «كابريس» لجميل بشير، «حركات» لأليسكيروف.


هديل ميرخان عازفة الصولو الوحيدة على العود

هكذا استمع الحضور إلى أجمل الألحان وأصعبها والتي تنوعت ما بين الموسيقى الكلاسيكية والشرقية بآلة شرقية بحتة ومن أنامل موسيقية سورية واعدة ورافقت هديل ميرخان في بعض المقاطع عازفة البيانو الآنسة كارينا ثلاج وفي أخرى الأستاذ عامر دهبر (إيقاع).

والتقى «اكتشف سورية» الموسيقي جوان قره جولي مدير معهد صلحي الوادي للموسيقى، مدير المعاهد الموسيقية التابعة لوزارة الثقافة حيث تحدث عن هذه الحفلة قائلاً: «هذا واحد من ستة وأربعين حفلاً موسيقياً داخل وخارج معهد صلحي الوادي للموسيقى، وهذه الحفلات هي جزء من النظام الدراسي في معهدنا وجميع المعاهد المختصة بالأطفال التابع لوزارة الثقافة».

وتابع حديثه حول الهدف من هذه الحفلات حيث قال: «الهدف من الحفلات هو تدريب الطلبة للظهور على المسرح وفن التصرف عليه، وهي خبرة تعادل مئة درس، وعليه فإن مدة دراسة الطالب في المعهد إحدى عشرة سنة، أي أن كل طالب سيظهر على المسرح كحد أدنى إحدى عشرة مرة وهذا يعطيه خبرة كبيرة في الاعتياد على المسرح».


الموسيقي جوان قره جولي مدير معهد صلحي الوادي للموسيقى

وأضاف قره جولي : «حفل اليوم يتولاه أصغر طالب وأكبر طالب لدي والهدف منه إظهار أن عازف العود يمكن أن يعزف لوحده على المسرح وهو غير مرتبط بأي فرقة أو مغني».

وعن اختيار طلابه لهذا البرنامج قال: «يتنوع البرنامج ما بين الموسيقى العربية والشرقية والكلاسيكية الغربية بهدف إضافة تراكم ثقافي لدى عازف العود ليكون أكثر ثقافة».

وختم حديثه بالقول: «وبما أن عدد عازفي العود المنفردين قليل، فها هو معهدنا يقدم اليوم مشروع عازفة منفردة هي هديل ميرخان وهي أول فتاة تعزف كعازفة منفردة».


إدريس مراد

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

عازفة العود الصولو هديل ميرخان يرافقها على الإيقاع عامر دهبر

جانب من الحضور ويبدو الموسيقي عدنان فتح الله قائد الفرقة العربية في معهد صلحي الوادي للموسيقى

عازفة العود هديل ميرخان ترافقها على البيانو الآنسة كارينا ثلاج

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

أمنية:

أنا برأي أنو هديل أحسن عازفة لأنو في كتير عازفين مناح مثل ألاء الشوا التي حصلت على المركز الأول في مسابقة العود الدولية الثانية ماداما أحسن طالبة ليش ما بتأخذ المركز الأول في المسابقة

سورية

محمود:

هديل ميرخان نتي اجمل عزفه زوئك كتير حلو والله يوفق
كلك زوء

سوريا

فراس الغزالي:

روعات هديل

العراق