درعا خالية من الأمية

09 01

احتفلت وزارة الثقافة بمحافظة درعا بخلوّها من الأمية للشريحة العمرية من 15 إلى 45 سنة، مساء الخميس المنصرم 7 كانون الثاني 2010، بعد أن اختارتها الوزارة هدفاً للتحرر من الأمية لعام 2009، وذلك ضمن احتفالية اليوم العربي لمحو الأميّة.

وقال الدكتور رياض نعسان آغا -وزير الثقافة-، نقلاً عن وكالة الأنباء سانا، أنّ خطّة الوزارة، انجازُ هذا الهدف في كلّ المحافظات السوريّة. وقد خَطَت سورية خُطواتٍ واسعة في مجال محو الأميّة، حيث تمّ إعداد الخططّ والبرامج والمناهج في سبيل ذلك. وصدر عام 1972 قانون محو الأميّة، وتمّ تحقيق نجاحات كبيرة في هذا المجال. وانخفضت الأميّة بشكّل كبيرٍ وملحوظ، وترجم هذا الانخفاض فعلياً على أرض الواقع مع إعلان محافظات القنيطرة والسويداء وطرطوس في عام 2008 محافظات خالية من الأميّة، واليوم محافظة درعا وقريباً محافظة حماة.

ورافق الاحتفالية افتتاح معرض للرسوم الكاريكاتورية للفنانة وفاء عرار، ومعرض «الجولان عائد للتراث الشعبي» في المنطقة الجنوبية، ومعرض صور توثيقي للصحفي يوسف بريك. كما وقدمت فرق «الحراك» و«طفس» و«سهل حوران» للفنون الشعبية مجموعة من الفقرات الفنية المتصلة بتراث محافظة درعا الشعبي. كما قدمت «فرقة ثقافة درعا المسرحيّة» عرضاً مسرحياً كوميدياً بعنوان «القضاء على الأميّة» من تأليف الكاتب محمد الحفري تحدثت عن أهمية محو الأميّة للنهوض بالمجتمع، ودور العلم في القضاء على التخلف، إضافةً إلى عرض فيلم وثائقي عن دورات محو الأميّة.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق