سورية وحربها على الأمية

10 09

سورية ستكون خالية من الأمية بحلول 2016

بالتزامن مع اليوم العالمي لمحو الأمية الذي صادف 8 أيلول 2009، تقطع سورية شوطاً كبيراً في التغلب على آفة الجهل، بالتغلب عليها عن طريق إقامة مراكز محو الأمية في كافة المحافظات في القطر.

وقد أشار تقرير لوكالة الأنباء سانا إلى أنّ معدلات الأمية آخذة في انخفاض مستمر حيث انخفضت الأمية في عام 2004 إلى 19 % لتنخفض في عام 2007 إلى 14 %، حيث ترجم هذا الانخفاض في محافظات القنيطرة، والسويداء، وطرطوس في عام 2008 التي سجلت محافظات خالية من الأمية.

وتعدّ مديرية تعليم الكبار والتنمية الثقافية في وزارة الثقافة الجهة الأساسية المعنية بمحاربة الأمية، إلى جانب عدد من الجهات الرسمية في وزارات التربية والشؤون الاجتماعية والعمل والزراعة وهيئة تخطيط الدولة بالإضافة إلى عدد من المنظمات الشعبية كالاتحاد النسائي واتحاد شبيبة الثورة وغيرها.

وفي حديث لعبد الفتاح العبيد -مدير تعليم الكبار والتنمية الثقافية في وزارة الثقافة- لوكالة سانا أوضح فيه أنّ المديرية تعمل ضمن إستراتيجية التخلص من الأمية الأبجدية وتعمل بخطة المنطقة الهدف، حيث يتمّ التركيز فيها على منطقة محددة «قرية، ناحية، مدينة محافظة» وبذلك يتمّ التعرف على مكان تواجد الأميين وفئتهم العمرية، وما إذا كانوا من ذوي الاحتياجات الخاصة. ويفتتح بها الدورات على أساس الفئة العمرية 15- 45 سنة، وهي الفئة المستهدفة عالمياً. وقد بين العبيد أنّ المديرية تعمل على مسارين أحدهما باتجاه المحافظات المتقدمة علمياً، والآخر باتجاه المحافظات الأقل تعليماً كالمحافظات الشرقية، حيث تمّ تحرير محافظات القنيطرة والسويداء وطرطوس من الأمية، إضافةً إلى أكثر من 500 قرية خاصة في المنطقتين الشرقية والشمالية الشرقية .

وحول بقية المحافظات ونسبة الأمية فيها، أوضح العبيد أن المديرية تضع إستراتيجية للتخلص من الأمية خلال السنوات القليلة القادمة وتركز خطة العام الحالي على تحرير محافظتي حماة ودرعا اللتين انتهى العمل بهما وأصبحتا جاهزتين لإعلانهما خاليتين من الأمية، إضافة إلى تحرير مئات القرى في المناطق السابق ذكرها، وقد أشار إلى أنّه يجري العمل حالياً لتحرير تدمر من خلال عملية تشاركية مع الاتحاد النسائي واتحاد شبيبة الثورة ومن المتوقع إعلانها خالية من الأمية عام 2010 إلى جانب محافظتي إدلب واللاذقية وبعض المناطق الأخرى في ريف حلب والحسكة.

من جهة أخرى، توقع العبيد أن يتمّ التخلص من الأمية في سورية بحلول عام 2016 إذا ما استمرت وتيرة العمل بهذا الشكل وتوافرت له الإمكانات والدعم اللازم من كافة الجهات المعنية.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق