فلسطين والقدس في عيون ضيوف مهرجان دمشق السينمائي

02 11

يحتفي مهرجان دمشق السينمائي في دورته السابعة عشر بالقدس عاصمة للثقافة العربية لعام 2009، عبّر تظاهرة «فلسطين بعيون السينما»، حيث ستعرض عدة أفلام منها: «كفر قاسم» للمخرج برهان علوية، «المخدوعون» للمخرج توفيق صالح، «المتبقي» للمخرج الإيراني سيف الله داد، و«ملح هذا البحر» للمخرجة الفلسطينية آن ماري جاسر، إضافةً لندوة المهرجان المركزية التي تدور حول سينما القضية الفلسطينية. وقد رصدت وكالة الأنباء سانا أراء مجموعة من الفنانين حول القدس ومكانتها وأثرها في السينما.

فقد أكّد الممثل حسين فهمي أنّ السينما تدعم قضية الشعب العربي الفلسطيني، موضحاً تجربته عندما كان رئيساً لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، حيث قدّم أول فيلم عن الانتفاضة بعنوان «غنوة المسيح» التي قدمها الفنان عبد الحليم حافظ من كلمات الشاعر عبد الرحمن الأبنودي بمرافقة صور ومشاهد عما يحدث في القدس وعما يعيشه الشعب الفلسطيني من آلام. ورأى فهمي أنّ المهرجانات يمكن أن تقدم الكثير لصالح القضية الفلسطينية، فقد تناقلت أجهزة التلفزة العالمية الفيلم الذي عرض في المهرجان وأخذ العديد من الفنانين نسخة منه وقدموها لشعوبهم.

وفي نفس السياق أكّد المنتج الفلسطيني حسين القلا أنّ إهداء الدورة الحالية للمهرجان إلى القدس له معنى كبير، مضيفاً: «لقد تابعت دورات سابقة لمهرجان دمشق السينمائي، ولم تخل دورة واحدة من نظرة إلى السينما الفلسطينية وذلك قبل أن تكرس القدس عاصمة للثقافة العربية». كما عبّر عن سعادته بالتكريم الذي ناله في هذه الدورة لمهرجان دمشق قائلاً «إنّ لسورية مكانة كبيرة في قلبي، وهي التي نشأت ودرست فيها، ومازال أهلي يقيمون في ربوعها».

وقد أكدت الممثلة سلاف فواخرجي أنّ فلسطين يتشربها السوريون في مناهجهم الدراسية وهي حاضرة دائماً في العقول والقلوب. كما وأعربت الفنانة فواخرجي عن سعادتها لتكريمها عن دورها في فيلم «القيامة» الذي تناول القضية الفلسطينية، قائلةً: «مازلت أشعر بالتقصير مع ذلك تجاه هذه القضية ومعاناة الشعب الفلسطيني».

وكان محمد الأحمد –مدير المهرجان- قد أعلن في افتتاح المهرجان عن هدية من دمشق، من وزارة الثقافة، من المؤسسة العامة للسينما، إلى احتفالية القدس عاصمة للثقافة العربية لعام 2009، وهي فيلم روائي طويل عن القضية الفلسطينية بعنوان «بوابة الجنة»، الذي سوف يمثل السينما السورية في المسابقة الرسمية للمهرجان».


اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

اسمك

الدولة

التعليق