افتتاح مهرجان سوار الشام السابع في الزبداني

15 تموز 2010

مجموعة صلحي الوادي للفنون والفنان ملحم بركات في حفل الافتتاح

بلدة الزبداني التابعة لمحافظة ريف دمشق، هذه البلدة التي تمتاز بمناظرها الخلابة والساحرة وهوائها النقي، ودرجة حرارة المعتدلة، حيث ترتفع درجات الحرارة في العالم كله إلا في الزبداني، فتبقى في حدودها الأدنى لدرجة كنا نحس معها أمس بالبرودة ونحن نتابع فعاليات مهرجان سوار الشام السابع الذي يقام فيها بشكل دوري سنوي رغم ارتفاع درجات الحرارة في كل مكان.

بين الجبال الخضراء التي تحيط بهذه البلدة، وفي إحدى ساحاتها العامة، نصب مسرح كبير تحيط به أسواق ومطاعم، وعليه افتتحت مساء أمس 14 تموز 2010 الدورة السابعة لمهرجان سوار الشام الذي يستمر حتى الثالث والعشرين من الشهر الحالي، وكان في مقدمة الحضور الدكتور محسن بلال وزير الإعلام والدكتور رياض نعسان آغا وزير الثقافة، والدكتور تامر الحجة وزير الإدارة المحلية، والدكتور دعاس عز الدين أمين فرع الحزب في محافظة ريف دمشق، ومحافظ ريف دمشق السيد زاهد حاج موسى، والأستاذ محمد الأحمد مدير المؤسسة العامة للسينما، ومحافظ البقاع في لبنان الشقيق أنطوان سليمان، وعضو مجلس الشيوخ الأرجنتيني السيناتور خوان كارلوس، وحشد كبير من الفعاليات الاقتصادية والثقافية والاجتماعية وعدد من السياح والمصطافين العرب.

في بداية الاحتفال ألقى الدكتور تامر الحجة وزير الإدارة المحلية كلمة جاء فيها: «إن السياحة تلعب دوراً في تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية وتأمين الفرص الوظيفية إضافة إلى مساهمتها في دفع وتشجيع المستثمرين للاستثمار في المشاريع الاقتصادية والسياحية القائمة والمستقبلية كما إنها تشكل أحد مرتكزات تنمية المجتمعات المحلية».

وأضاف السيد الوزير: «إن ازدهار سياحة المهرجانات يرتبط بعدة عوامل أساسية يأتي في مقدمتها الغنى بالمقومات والمصادر السياحية والأمن والاستقرار الداخلي الذي تنعم به سورية».

كما ألقى السيد زاهد حاج موسى محافظ ريف دمشق كلمة جاء فيها: «إن فعاليات المهرجان تهدف لإحياء التراث وإبراز خصوصية هذه المنطقة وتعكس عمق الوعي الثقافي والتطور الحضاري لأبنائنا، كما إن هذا المهرجان يشكل فرصة للتعبير عن الذات المبدعة والفاعلة وعن الطبيعة الإنسانية التي تعطي الآخرين نتاج إبداعاتها ليعيشوا حالة الفرح الحقيقي».

وتابع السيد المحافظ: «ينبغي السعي لجعل مدن ريف دمشق مقصداً للسياح العرب والأجانب». ودعا في نهاية كلمته إلى الاهتمام بالبيئة والعمل على حماية مكوناتها.

ومن ثم بدأ القسم الفني من الافتتاح حيث قدمت مجموعة صلحي الوادي للفنون التي يشرف عليها الموسيقي السوري جوان قرجولي فرقتين من فرقها كتحية إلى هذه البلدة وسكانها.

فبدأت أوركسترا صلحي الوادي للموسيقى الشرقية بقيادة الموسيقي عدنان فتح الله المكونة من خمسة وعشرين عضواً بين موسيقيين وكورال بأغنية «يا سيفا على الأعدا طايل» من ألحان زياد الرحباني وتوزيع قائد الفرقة عدنان فتح الله، ومن ثم أغنية «نحبك ونحمي أبوابك» من ألحان رياض مرعشلي وغناء نهى زروف، كما أدى المغني سليمان حرفوش بمرافقة الفرقة أغنية «بين سكرين»، ومن ثم أنهت الفرقة نصيبها من الحفل بمجموعة من الأغاني التراثية التي تعود إلى جميع المحافظات السورية والتي نالت إعجاب الحضور.

وتحدث عدنان فتح الله لـ «اكتشف سورية» قائلاً: «الفرقة لها مشاركات أخرى خلال السنوات السابقة في هذه الفعالية، ونحن سعداء بأننا نفتتح هذا الحدث الكبير إلى جانب فرقة أوغاريت شقيقتنا في مجموعة صلحي الوادي للفنون، وإلى جانب الفنان العربي الكبير ملحم بركات».

وأنهى حديثه قائلاً: «أشكر محافظة ريف دمشق ومجلس بلدة الزبداني لإعطائنا هذه الفرصة التي أطمح أن تكون في السنوات القادمة لفرقتنا فقط لنستطيع أن نعطي أكثر، كما أشكر اكتشف سورية الذي أراه دائماً في كل الفعاليات».


لوحة أوغاريتية في مهرجان سوار الشام السابع

وقدمت فرقة أوغاريت للرقص التراثي والحديث - وتتبع أيضاً لمجموعة صلحي الوادي للفنون - في بداية عرضها لوحة تعبيرية جسدت حضارة سورية القديمة، كما قدمت بانوراما للرقص التراثي السوري ومن كل المدن السورية».

والتقى «اكتشف سورية» الفنان السوري سامر منصور مدير ومدرب فرقة أوغاريت حيث تحدث عن الفرقة قائلاً: «تأسست الفرقة منذ عام 2003، حيث كنا أعضاءً في فرقة زنوبيا التي لم يعد لها أثر اليوم، وأسسنا بعد فرقة زنوبيا وبشكل مستقل فرقة أوغاريت».

وتابع حديثه: «إلى اليوم قدمنا عروضاً كثيرة داخل وخارج الوطن، فعلى سبيل المثال قدمنا أوبريت "بلاد المهر والقمر" في الأردن، وأوبريت "المجد والقمر" في أبو ظبي، وقدمنا عرضاً أعتز به كثيراً بعنوان "ترابك يا شام" بمناسبة انتصار المقاومة في لبنان، ولنا مشاركات في فرنسا وروسيا واليونان قدمنا فيها باسم سورية ونلنا جائزة أحسن عرض».

وقال منصور عن العرض الذي قدم في سوار الشام: «يتحدث العرض عن نشأة الأبجدية في سورية مهد الحضارات، وحاولنا أن نوصل المعلومة بشكل مبسط وبتقنية جسدية تلفت الأنظار تحت عنوان "لوحة أوغاريتية"».

وأنهى حديثه بالقول: «حاولنا أن نربط الحضارة السورية القديمة العريقة بسورية اليوم من خلال لوحة بانورامية سورية تعنى بالموروث الشعبي والفلكلوري السوري العريق».

أما ختام حفل افتتاح مهرجان سوار الشام السابع فكان حضور الفنان العربي الكبير ملحم بركات الذي دخل المسرح وسط ألعاب نارية جميلة وتصفيق كبير من قبل الحضور، وعلى مدار ساعة ونصف ردد كل الموجودين مع ملحم أغانيه القديمة فغنى «تعا ننسى»، «جيت بوقتك»، «حبيبي انت»، «على بابي»، «يا سمرا»، «روحي شوفي»، وغيرها.
وقال الفنان الكبير ملحم بركات لـ «اكتشف سورية» هذه الكلمات خلال وقفة قصيرة: «عادة لا أتكلم أثناء حفلاتي ولكن في الشام التي أحبها وأفتخر بها كعربي أستطيع القول أنا أحب سورية جداً وأحب قائدها وأحترمه على مواقفه الوطنية». وأنهى حديثه بهذه الجملة: «نيّال سورية على قائدها بشار الأسد».


إدريس مراد - الزبداني

اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

    صور الخبر

    جانب من الحضور الرسمي في حفل افتتاح مهرجان سوار الشام السابع في الزبداني

    أوركسترا صلحي الوادي للموسيقى الشرقية في افتتاح مهرجان سوار الشام السابع في الزبداني

    أجواء الزبداني قبل افتتاح مهرجان سوار الشام السابع

    بقية الصور..

    اسمك

    الدولة

    التعليق

    عبدالناصر:

    شكرا

    سورية

    مأمون حلاق:

    حلووووووووووووووو بس الزحمة والفوضى من الشباب الطائشين

    سوريا وإلي الفخر

    ناقد مسرحي:

    بخصوص أوغاريت يرجي تصحيح خطأ السيد سامر منصور فلا يوجد عضو واحد فيها كان في فرقة زنوبيا من اصله ولا أعرف كيف خُيلت إليه هذه المعلومة

    وبخصوص العروض التي تحدث عنها أرجو أن يتكرم ويضع ولو خبر من جريده عنها أو حتى صورة واحدة لأنها أيضاً من بنات خيال السيد سامر منصور

    سوريا

    راقص في فرقة أوغاريت عند السيد سامر منصور :

    أستاذي الناقد المسرحي ... أرجو تصحيح معلوماتك الضئيلة بخصوص هذا الوضوع . فالسيد سامر منصور هو من أعضاء فرقة زنوبيا , ومن أعضاء فرقة أوغاريت سابقا , والأن هو مدير فرقة أوغاريت ,
    و لمزيد من المعلومات أٍتاذي فيك تفوت عالموقع تبع الفرقة www.ugarit-dance.com وفيك كمان تفوت عالفيس بوك وتشوف الصفحة الخاصة بالفرقة .
    و إذا عم تقول عن الجرايد فيك كمان تتابع أخبارنا عالجرايد لأنو دوما موجودة .
    وشكرا الك . وبيمنى قبل ما تنقد أي حدا أو أي جهة معينة .. يا ريت تساوي بحث حتى لو كان عالنت . وبعدين تنقد . وشكرا الك
    عمار

    سوريا

    :

    حلوه سوريه

    سوري وراسي مرفوع:

    تعليقي هو ان المراقبين هم اللذين يخلقون الفوضى تباهيا امام السياح الاجانب والمهرجان يصبح ررررررررررررررررررررررررررررررائع جدا اذا يسمح للشباب بالدخول اليه والمراقب ********** وبصفة مراقب ومثلما قال المثل ****** ******

    سورية

    المغتربة:

    الاهالي بقولو انو حلو كثير رررررررررر يا ريت احضره عن قريب

    السعودية