النتائج الأولية للاستبيانات حول مسلسلات شهر رمضان

09 أيلول 2010

بناءً على المعطيات الأولية لعدد من الاستبيانات حول تصنيف المسلسلات التلفزيونية للموسم الدرامي الرمضاني، والتي أقامتها مجموعة من المواقع الإلكترونية، اعتمدت فيها على مبدأ تصويت الجمهور، انحصرت المنافسة بين مجموعة من المسلسلات، هي: «لعنة الطين»، «تخت شرقي»، «ضيعة ضايعة»، «وراء الشمس»، «أبو جانتي ملك التكسي»، «باب الحارة»


من مسلسل ضيعة ضايعة

ويبدو أنّ مسلسلي «ضيعة ضايعة» ومسلسل «أبو جانتي» هما الأكثر شعبية خلال الموسم الرمضاني الحالي. وتعود شعبية «ضيعة ضايعة» إلى مجموعة من الأسباب التي أدت إلى نجاح العمل، منها: بساطة النص والشخصيات، إذ أنّ الشخصيات لا تتحاذق على المشاهد ولا تحاول أن تعظه أو تعلمه، وإنّما تتكلم بلسان حالها وتعبّر عن نفسها ضمن قالب فني كوميدي جميل وسلس، ومواقف كوميدية تحمل في مضمونها نقد غير مقحم على سياق العمل؛ كما أنّ الممثلين قد استطاعوا أن يجسدوا الشخصيات ببراعة، ودون محاولة للتهريج التي أصبحت (موضة) في المسلسلات الكوميدية، لتأتي كاميرا الليث حجو وتنقل بساطة النص بصورة جميلة وإيقاع حيوي، ضمن مواقع تصوير جميلة تغري المشاهد بالتورط أكثر في عملية المشاهدة.


من مسلسل أبو جانتي

ويأتي مسلسل «أبو جانتي ملك التكسي» في المرتبة الثانية من حيث الشعبية، وبالرغم أنّ مسلسل أبو جانتي لم يرتقي إلى مسلسل «ضيعة ضايعة» من حيث النص والإخراج والتمثيل، إلا أنّه استطاع أن يكتسح الشارع السوري بأغنيات سامر المصري وحركات أيمن رضا. وربما هذه النقطة هي التي جذبت الشارع إلى مسلسل «أبو جانتي» وهو اللعب على مجموعة من المثيرات العاطفية التي تدغدغ شعور المواطن البسيط، فتجسيد شخصية سائق التكسي تغري الجميع لمتابعة هذه الشخصية، ومن ثم أغان سامر المصري التي انتقاها بذكاء، وبعض الحركات التي يؤديها أيمن رضا، هذه النقاط ونقاط أخرى عديدة جعلت مسلسل أبو جانتي أكثر المسلسلات شعبية في هذا الموسم الرمضاني، بالرغم من المستوى الذي ظهر فيه المسلسل.


من مسلسل أسعد الوراق

وبعيداً عن الكوميديا يأتي مسلسل «أسعد الرواق» أحد أكثر المسلسلات متابعة ضمن مسلسلات البيئة الشامية، حيث لعبت المخرجة رشا شربتجي على اخيتار مسلسل علق في أذهان المشاهدين، وقدم فيه الفنان الراحل هاني الروماني أحد أروع أدواره. وهذه النقطة أغرت الكثير من الجمهور السوري بمتابعة هذا المسلسل، ليأتي أداء تيم حسن المميز ويشد الجمهور أكثر إلى المسلسل، ضمن قصة تحاول مقاربة البيئة الشامية بعيداً عن الخيال والقصص الوهمية والمخترعة.


من مسلسل باب الحارة 5

مسلسل «باب الحارة» مازال يتصدر مسلسلات البيئة الشامية، وهو ينافس بقوة على المراكز الأولى في الاستبيانات، ولكن باب الحارة لم يقدم في جزئه الخامس أي جديد، واقتصر على قصصه المتخيلة والركيكة، وفقدانه الحبكة الدرامية وتشتتها، ومن المرجح أنّ سبب المتابعة الكبيرة لهذا الجزء هو البحث عن النهاية لهذا المسلسل الذي استمر طيلة خمس سنوات.


من مسلسل لعنة الطين

ومن المسلسلات التي حظيت بنسبة مشاهدة كبيرة والتي تتنافس على المراكز الأولى هو مسلسل «لعنة الطين»، الذي يتناول قصة شاب يقع ضحية ابتزاز لمسؤول كبير. ولعل الأداء الجميل للفنان خالد تاجا والفنان مكسيم خليل هما أكثر العناصر نجاحاً في المسلسل، ضمن كلاسيكية الرؤيا والطرح والمعالجة.


ومن المسلسلات الاجتماعية التي نالت نسبة مشاهدة كبيرة، وتعاطفاً من قبل الجمهور هو مسلسل «تخت شرقي» لتسليطه الضوء على مشاكل الشباب وهمومهم، والأداء الجميل والمقنع لبعض نجوم العمل أمثال مكسيم خليل وسلاف معمار، بالرغم من وقوع العمل في فخ التنظير والمباشرة.


من مسلسل وراء الشمس

مسلسل وراء الشمس حقق نسبة مشاهدة عالية، إذ استطاع الفنان بسام كوسا أن يجذب آلاف من المشاهدين لأدائه الرائع والمتقن، في ظل غياب الأحداث عن المسلسل، التي جعلت المشاهد يشعر في كثير من الأحيان بالملل.

وهناك الكثير من الأعمال الدرامية الجميلة التي عرضت ولم يتح للجمهور مشاهدتها، إما بسبب توقيت عرضها، أو بسبب تعارضها مع مسلسلات أخرى، وتبقى هذه القراءة للأعمال غير محسومة، حتى تظهر النتائج النهائية للاستبيانات، فلا نستطيع أن نستهين بتأثير الحلقة الأخيرة على مزاج الجمهور، والتي من الممكن أن ترفع أعمال وتنزل أعمال أخرى.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق

ايمن يونس:

اسعد الله اوقاتكم جميعا صبحا ومساءا كم اود بمشاركتي بمداعبة افكار بعض الكتاب بلتوجه الى بعض من اشياء جديدة ومتحضرة اكثر عن ذويها اننا نلاحظ التركيز على مسلسلات البيئة الشامية فقط وقضايا المجتمع ان كانت على الصعيد الجنسي او الديني ونتناسى القضاية التي لها الحق بل الاولية مثال القضاية السياسية البحتة مع مشكلتنا الكبرى مع اسرئيل او تحديدا مع بني يعقوب وكم نشتاق الى شيء فعلي يتكلم وينشر فضائح اليهود على ملئى البصر والسمع صحيح ان درامتنا السورية قد تملكت عرش الفضائح بكل الوانها ولكن لا نسلط الضوء الا على اشياء نعيشها ربما القليل من بيئة المجتمع ومن شرائح قليلة تتفهم تلك الامور ولكن اود ان المح عن سبب وفقر الدراما من المسلسلات العلمية والدينية الهادقة والسياسية المتعلقة بل الجاسوسية والمسلسلات الهادفة البنائة لتغيير المجتمع لا انحرافانه نحو امور نتهرب منها او بل الاحرى شعبنا الذي يحاول التهرب منها لطي الكتمان صحيح ان لا تخلى من بعض المسلسلات بلتميز الا ان هناك فروغ وضياع وتشتت متلازم في اغلب الافكار .
ودمتم صحتا وعافية واود ان الازم لنصرة بلادنا المرموقة على الاقل لنبين من هم الشعي السوري علما و وطنيتا لا فضائحا.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

syria

بحبك وبموت فيكي يا شام:

أنا أعتقد أن الدراما السورية قد حلقت عالياً هذا العام، وإطلالة نجومنا المحبوبون كانت إطلالة جميلة ورائعة ننتظرها كل مساء، وبالحقيقة افتقدناهم مع نهاية الشهر الكريم.

وأنا برأيي المتواضع أرى أن مسلسل ضيعة ضايعة كان رائعاً هذا العام بكل ما تحمله الكلمة من معنى، فالبسمة اللطيفة التي كانت ترتسم على شفاهنا وخلفها في معظم الأحيان دمعة حقيقية أدهشتنا جميعاً.

سوريا

رانيا:

كانت نهايةابوجانتي كتييييربشعةوأنارأي كان مسلسل وراء الشمس أحلى شي وخاصة شخصية علاء

سورية

ahmad:

الدراما السوريه هذه السنه اذا ما حاولنا الغوص في تفاصيلها فاننا سوف نجد انها لم تكن على الستوى الطلوب و كما كنا نتمنى ان نشاهدها على العموم كانت هناك بعض الاستثناءت انا برائيي المتواضع المسلسل الذي يجب ان يحظى بالدرجه الاولى هو ضيعه ضايعه لانه يحمل فكرا عميقا لا اظن ان الكثيرين من المشاهدين توصلوا الى ما هيه المقصود فيه وانا اصنفه مسلسلا سياسيا بالدرجه الاولى ahmad

الشام

مهند الشامي:

أسعد الوراق كان عظمة والنجم تيم حسن كان مبدع كعادته.... وكمان ضيعة ضايعة

سوريا

بهاء سعد:

والله يا شباب مسلسل لعنة الطين كان رائعاً

حمص

محمد:

ضيعة ضايعة أحلى وأهم مسلسل هي السنة

سوريه

عماد رجب:

أبو جانتي ملك التكسي والتكاسي هو أحلى مسلسل بس ياريت بقيت سيارته معه كان أخدنا دورة

شامي

نها:

ضيعة ضايعة هو أحسن مسلسل هالسنة والسنة الماضية

الشام

ميرال:

أنا من رأيك يا نها، والله أحلى مسلسل ضيعة ضايعة بس كمان أبو جانتي كان حلو

سورية

ربال سلوم:

مع احترامي لرأيكم بس أنا شايف أنه مسلسل أسعد الوراق كان عظيم هالسنة

حمص

طاهر:

مع احترامى لرايكم احلى مسلسل ابوجانتى واحلى ممثل سامر المصرى

ليبيا

طاهر:

ربى يحفظك ياملك الدراما يااحلى ابوجانتى


ليبيا

Marah:

أنا برأيي كان في مسلسلات كتير حلوة هي السنة متل أبو جانتي و تخت شرقي بس النهايات كانت كتير مفتوحة لدرجة إنو الواحد مو ممكن يتخيل شو صار
يعني كان لازم يعطونا رؤوس أقلام عن النهاية...
بس استمتعنا بالدراما السورية هي السنة عنجد
انشالله تضلا هيك

Syria

ضيعجي بس مو ضايع:

مع احترامي لرأي الجميع، أنا بشوف إنه مسلسل ضيعة ضايعة هو الوحيد اللي لازم يدخل المسابقة:)

ضيعة جدي

Amer:

انا براي انوا احلى مسلسل هو مسلسل ابو جانتي وبعدو صبايا وبعدو الدبور وباب الحارة ما معروف راسوا من اجريوشكر خاص الى كل من ساهم بانجاز هذه الاعمال الدرامية الرائعة وكمان ما بدنا ننسى الضيعة ضايعة احلى شي شوارب وشعرات اسعد وجودي بدو معمل جيل لحالوا ما بلحقلو من كتر ما بحط جيل لشعروا وشكرا

سوريا

أبو ليث:

ضيعة ضايعة وبس

سوريا

الوالي:

ابؤ جانتي ؤبس

الاردن

عقاب:

انا اعتقد ان مسلسل أسعد الوراق كان رائع هذه السنة وبعده اكيد ضيعة ضايعة وأحسن ممثلين هي السنة برأيي المتواضع كان بسام كوسا، وتيم حسن، ومصطفى الخاني. مع محبتي واحترامي لرأي الجميع

حماة

طارق محمد سعيد:

برأيي كل المسلسلات حلوة وبتمنى للدراما السورية المزيد من التقدم
ولكن المسلسل الذي تابعته بشغف هو وراء الشمس .. لفت نظر الجميع إلى مجموعة من البشر تعيش بيننا ولا أحد يلتفت لها ولا حتى بابتسامة
لقد تعلمت منه الكثير .. وتعلمت كيفية التعامل مع هؤلاء الأطفال المصابين بهذا المرض
أقول لكل من عمل في هذا المسلسل أبدعتم ووفقكم الله
والمسلسل الثاني الذي أضحكني من قلبي هو ضيعة ضايعة ... أيضاً يعطيك صورة بساطة أهل الأرياف وعدم إدراك الاشخاص غير المثقفين .. وفيه عبرة أن حاولوا بكل الطرق تعليم أبناءكم أو إخوتكم حتى لا تكبر هذه الضيعة وتتخطى حدودها إلى كل سورية

بصراحة الدراما السورية تتألق كما وصفوها

سورية