تيبو فورنيه يحاضر حول الحمامات الرومانية في سورية في الثقافي الفرنسي

21 10

ألقى المهندس تيبو فورنيه محاضرة بعنوان «الحمامات الرومانية في سورية» مساء أمس الثلاثاء 20 تشرين الأول 2009، في قاعة المحاضرات بالمركز الثقافي الفرنسي بدمشق.

وأشارت وكالة الأنباء سانا إلى أنّ فورنيه قد تناول في المحاضرة تاريخ الحمامات في الشرقين الأوسط والأدنى، والتطورات التي طرأت عليها، وصعوبات عمليات الترميم. كما قسّم الحمامات إلى ثلاث فئات: البيزنطية، والأموية والرومانية. كما وعرض مجموعة من الصور لحمامات مدينة بصرى وتدمر، وسيرجيلا، مع مخططات بيانية توضح الفروق الهندسية في بناء الحمامات وتطورها على مدى العصور من حيث عدد غرف الحمام وتقسيماتها.

وقد بيّن فورنيه أنّ معظم الحمامات الرومانية تشترك في وجود مجموعة من الغرف منها: ما هو للاغتسال، وأخرى للاسترخاء، إضافةً إلى غرف البخار. ثمّ عرض فورنيه المراحل التي مر بها الحمام حتّى وصل إلى مرحلة الحمامات الفردية في المنازل والتي بدأ ظهورها في فلسطين. وأوضح فورنيه في المحاضرة أنّ الحمامات الشخصية كانت في وقت سابق مقصورة على الملوك، ولكن عهد الأنباط شهد وصول الحمامات إلى البيوت لتصبح شعبية. وأورد فورنيه مثالا للحمامات السورية وهو حمام سليم شمال السويداء الذي يعدُّ مثالاً للحمام المبني على الطريقة الرومانية، وحمامات لجوت والقليبية قرب تدمر، والتي تضمّ قاعات لتغيير الملابس وقاعات باردة وساخنة وقاعات للاجتماع. كما وتطرق إلى حمامات حلبية وزلبية والتي تمتاز بقاعات البخار الساخنة وحمامات شهبا جنوب سورية.

والجدير بالذكر أنّ تيبو فورنيه مهندس أشغال عامة، ومهندس معماري، ومهندس أبحاث في المركز الوطني للبحث العلمي بباريس، وفي المعهد الفرنسي للشرق الأدنى. تخصص في دراسة العمارة القديمة في آسيا الوسطى، ومصر، والشرق الأدنى. وهو أحد منظمي برنامج البحث الجماعي بالنيوريان.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق