غداً: محاضرة لجورج ستاسيناكيس في الثقافي الفرنسي بدمشق

14 آذار 2011

يقدم المركز الثقافي الفرنسي بدمشق يوم الأربعاء 16 آذار 2011، محاضرة للأستاذ جورج ستاسيناكيس بعنوان «نيكوس كازانتزاكيس والشباب».

يذكر أن: نيكوس كازانتزاكيس كاتبٌ يونانيٌّ ولد في هيراكليون في العام 1883. بفضل قدرته الخلاّقة، استطاع أن ينجز في سنوات عمره الأدبية الخمسين، عملاً هائلاً: قصائد ومسرحيات تراجيدية وقصص رحلات ودراسات فلسفية وروايات وترجمات. كان أحد المؤلّفين النادرين الذين اعتنقوا جميع الأجناس الأدبية واهتمّوا اهتماماً عميقاً بالكائن البشري. كان رحّالةً عظيماً ومفكّراً، وتأثّر بنيتشه وبرغسون، كما انضمّ إلى الماركسية والبوذية، غير أنّه بقي مسيحياً بعمق. من أعماله الموجهة للشباب، نستطيع أن نذكر «تقرير إلى غريكو» الذي يروي فيه يفاعته في كريت وناكسوس و«ألكسندر العظيم» و «في قصر مينوس» و»الأوديسة»، وهو عملٌ أساسيٌّ يحكي فيه مغامرة الإنسان المعاصر. أنجرت أفلامٌ عدّةٌ مستوحاةٌ من كتبه، ومن بينها «زوربا اليوناني» من إخراج ميكائيل كاكويانيس في العام 1964.

ومن الجدير ذكره أيضاً أن المحاضر جورج ستاسيناكيس: نال شهادةً في الحقوق وفي العلوم السياسية، وهو من أكبر المتخصّصين بنيكوس كازانتزاكيس. و مؤسّس لجنة تنسيق «الجمعية الدولية لأصدقاء نيكوس كازانتزاكيس» ورئيسها، كما أنّه رئيس تحرير المجلة الفرانكوفونية السنوية : «نظرة من كريت» ومجلة المعلومات «سنتيزيس». ج. ستاسيناكيس رحّالةٌ معروفٌ وقد قدّم عدّة محاضراتٍ حول مختلف البلدان التي زارها. وهو فارس ذو رتبة استحقاقية الجمهورية الفرنسية، 1996.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق