موسيقى على الطريق في ثالث أيام العيد

23 09

تشيللي باند وخماسي شام: موسيقى عالمية بأنامل شامية

تابع مشروع «موسيقى على الطريق» برنامجه في ثالث أيام العيد حيث التقى الجمهور الدمشقي فرقة «جسور» بحديقة دمشق (شرقي التجارة) وفرقة «وجوه» بحديقة الجاحظ و فرقة «تشيللي باند» بحديقة تشرين و« خماسي شام النحاسي» بحديقة المنشية.

وهكذا تكون إدارة هذا المشروع قد أنهت برنامجها المقرر لأيام العيد الثلاثة حيث زارت الفرق الخمسة الحدائق المخصصة لإقامة هذه الفعاليات منذ بداية العام المنصرم، وسيستأنف «موسيقى على الطريق» فعالياته يوم الجمعة 2 تشرين الأول 2009، ومن ثم كل يوم جمعة حتى نهاية العام.

سالسا وسامبا في حديقة تشرين:
وسط جمهور متابع في حديقة تشرين ركزت فرقة تشيللي باند على موسيقى أمريكا اللاتينية، حيث احتوت موسيقاها على مجموعة هامة من موسيقى تلك القارة (السالسا والسامبا والميرنغيو، الشاشاشا والمامبورو والبوليرو). ومعظم هذه المقطوعات الموسيقية تم تأليفها من قبل مجموعة من أعظم مؤلفي أمريكا اللاتينية، ومنهم: تيتو بوينتي، تشوتشو فالديس، مونغا سانتا ماريا، بونشو سانشيز، ديزي غيلليسبي، أرتورو ساندوفال، وغيرهم.

وقد قامت الفرقة بتنفيذ هذه الأعمال على عدة آلات أغلبها إيقاعية وهي: ترومبيت، بيانو، كونترباص، كونغا وتيمبالس، درامز...الخ، ونتيجة تفاعل الحضور مع معزوفات تشيللي باند كانوا يطلبون الإعادة في أكثر من مقطوعة.

وقد التقى «اكتشف سورية» بعدد من الأشخاص الذين حضروا هذه الحفلة، فقال أحمد (طالب، 17 سنة): «أنا لم أسمع مثل هذه الموسيقى سابقاً، و لكن ما رأيته اليوم كان جميلاً جداً، فهذه الموسيقى تزرع الفرح في دواخلنا».

أما غالب (موظف، 40 عاماً) فقال: « بصراحة، خرجت أنا و عائلتي لنتنزه و ليلعب الأطفال، وعندما رأينا هذه الفرقة تعزف هنا وبشكل مجاني، جلسنا مع الناس لنسمعها، فكانت مفاجأة حلوة أحبها الأولاد، وسألوني كثيراً عن الآلات الموسيقية الغريبة».

وقالت فدوى (جامعية، 21 سنة): « بالأصل أنا أحب موسيقى الجاز و الموسيقى اللاتينية و قصدت الحديقة عندما قرأت في الصحف عن هذه الحفلة، وأمس حضرت حفلة في حديقة المنشية لفرقة جسور وكان برنامجها شرقياً بحتاً وسعدت بهذا التنوع، عموماً هذا المشروع مهم و ممتع وسأحاول أن أحضر كل الفعاليات».

كما التقى «اكتشف سورية» بالموسيقي طارق سكيكر الذي تحدث عن الفرقة قائلاً: «الفرقة متخصصة بموسيقى أمريكا اللاتينية بكافة أشكالها، حيث اندمجت هذه الموسيقى مع الجاز ليظهر نوع موسيقي جديد يسمى لايتن جاز، وقد تأسست الفرقة حديثاً منذ ثلاثة أشهر فقط، ومشاركتنا في العيد هي أول مشاركة لنا في مشروع موسيقى على الطريق، إذ كنا أمس في حديقة التجارة»، وعن تفاعل الناس تابع الفنان سكيكر: «تفاجأنا بالحضور ومدى اندماجهم في سماع موسيقانا، ومطالبتهم بإعادة بعض المقطوعات، وهذا شيء مشجع».

أما عن مستقبل هذا الشكل الموسيقي في بلدنا فقال: «بدأت الناس تستمع إلى هذه الموسيقى، وسألنا الكثيرون عن حفلاتنا وتسجيلاتنا فضلاً عن المحلات التي تبيع التسجيلات اللاتينية، خاصة في دمشق القديمة، وباعتقادي ستنتشر هذه الموسيقى بشكل لا بأس به في السنوات القادمة».

وتابع الفنان سكيكر: «أنا لا أنكر جمال الموسيقى العربية بل أتعامل معها بشكل دائم، و لكن الاطلاع على ثقافات الشعوب الأخرى و موسيقاها ظاهرة إيجابية، وبالمقابل بدأ الغرب استعمال آلات شرقية في موسيقاه».


خماسي شام النحاسي في حديقة المنشية

كلاسيك النفخيات في حديقة المنشية:
لم يختلف الوضع كثيراً في حديقة المنشية، حيث تجمع عشرات الأشخاص حول خماسي شام النحاسي، نحاسي، و يبدوا أن « موسيقى على الطريق» بدأت تفعل فعلها و أصبح لديها جمهور ينتظر حفلاتها.

قدمت فرقة خماسي الشام نحاسي أعمالاً من مختلف العصور فعزفت لهاندل و موتزارت و فيردي وشتراوس وستيفانو وسانس وبانيل، وقد اختارت أعمالاً يمكن عزفها على خمسة آلات نحاسية (نفخية) و هي (آلتا ترومبيت وهورن وترومبون وتوبا)، ورغم غرابة هذه الموسيقى عن أجوائنا الشعبية، إلا أن تفاعل الناس مع هذه الفرقة ومعزوفاتها كان أمراً مدهشاً وغير متوقع.

تأسست مجموعة خماسي الشام النحاسي عام 2002 كمجموعة للعزف الجماعي في امتحانات المعهد العالي للموسيقى، ثم تطورت لتصبح مجموعة مستقلة تعزف ضمن الحفلات الموسيقية، حيث قامت بعرض عدة حفلات ومهرجانات على عدة مسارح ضمن دمشق وخارجها.

في نهاية الحفل التقى «اكتشف سورية» بعازف الترومبيت السوري راني إلياس حيث قال: «مشروع موسيقى على الطريق مشروع جيد، و لكنه يحتاج إلى الوقت ليعتاد الناس على ما نعزفه لهم، و يجب علينا كموسيقيين أن نقدم كل إمكانياتنا لنجذب الناس إلى تذوق كل أشكال الموسيقى، ومن الطبيعي أن تكون هذه الموسيقى غريبة عليهم، فهم لا يسمعونها عبر وسائل إعلامنا أبداً».


إدريس مراد

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

موسيقى على الطريق في ثالث أيام العيد: فرقة تشيللي باند

موسيقى على الطريق في ثالث أيام العيد: فرقة تشيللي باند

موسيقى على الطريق في ثالث أيام العيد: فرقة تشيللي باند

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

ربا:

الموسيقى جميلة جدا و انا اعشقها

فلسطين

فلسطين

ahmad:

ارجو ارسال جميع النشاطات الثقافية التي تحصل في سورية وخاصة دمشق من مسرح رقص غناء موسيقى ........
على الايميل اعلاه وشكرا
احمد الجغصي سنة ثالثة هندسة تصميم ميكانيكي
[email protected]

syria

MISSA:

ارجو منكم ارسال كل النشاطات الثقافية التي تحصل في دمشق من مسرح رقص غناء موسيقى ........
على الايميل اعلاه وشكرا

سوريا