حفل توقيع ديوان الشاعرة ذكرى حاج حسين

11 08

«امرأة ترتجل السراب» في مديرية الثقافة بحلب

أقامت مديرية الثقافة بـحلب حفل توقيع الديوان الشعري «إمرأة ترتجل السراب» للشاعرة ذكرى حاج حسين والصادر عن مركز الإنماء الحضاري بحلب.

وفي البداية قرأت الشاعرة بعضاً من قصائدها المنشورة في المجموعة ومنها «غيبوبة الوقت» و«سلاماً يا أميرة الحقول» و«قم لتوابل اللحظات» و«عذراً يا سيدة الغرباء».

يذكر أن الشاعرة ذكرى حاج حسين حاصلة على إجازة في الحقوق من جامعة حلب، وعلى دبلوم التأهيل التربوي ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة. بدأت حياتها الأدبية بكتابة القصة القصيرة فحازت على جائزة أفضل قصة في مهرجان الجامعة للقصة القصيرة.

صدر لها مجموعة شعرية واحدة (قصائد، 1999) ، كما نشرت عدداً من المقالات الأدبية والنقدية في العديد من المجلات والصحف العربية.

كتب مقدمة الديوان الدكتورة أميرة كشغري من جامعة الملك عبد العزيز بجدة، وفيها أشارت إلى أن الديوان «مجموعة قصائد تدل على أرض خصبة للحلم والآه في آن واحد، دون أن تشعرك بحمى الفصول. كان ظلاً للكلام ما باحت به القصائد وأرّق ذاكرة الوجع، تناثرت فيه الصورة الأولى لعرش الاشتعال، فأشعلت رؤانا المكدسة في أقبية الاحتمالات وبراثن العادي المكرور، قصائد تضعك في التفاصيل الصغيرة لألق الزمان تبحث عن كنه الوجود من خلال البحث الدائم عما تحمله الكلمات من طاقات لم تفجر، وعما تحمله الحالة من وهج يشي بالجمال دون أن يبوح به».


غلاف المجموعة الشعرية
إمرأة ترتجل السراب

ومن ديوانها الجديد، ومن قصيدة «قم لتوابل اللحظات» نقتطف المقطع الآتي:

«وعلى هاوية اليقظة

تلوّح بعتمة الوقت

تقترف هذا الوابل من الخرافة

كي تُبقي روحك تحت مظلة الحياة

ها أنت


حيث الوقت يمر كالطيف على سفوح جراحك

وتكبر أنت بنزيف الطعنات

تكفّ حيناً عن العشق

علَّ غلَّ السنين يتركك بلا أحداق

لكن رؤيتك ما كانت أخت سوء

وما تركتك لصلاتك وحيداً».


بيانكا ماضيّة - حلب

اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق

basem zaarour:

على هاوية اليقظه تلوح بعتمة الوقت .......

ما اجمل وما اروع هذا الشعر المليئ بشتى المعاني حيث يأخذك الى ارشيف حياتك وحاضره حينها فعلاً تحس بأن الوقت يمر كالطيف ولكن هل تكف وقتها عن العشق ؟؟؟؟

saudi arabia

م/ سالم غندورة:

من الجميل أن نحتفل ونوجه الأنظار على روائع خرجت للوجود من أبناء الوطن الكبير ماكتب وأخر ماصدر من ثقافات مثل ديوان امرأة ترتجل السراب للشاعرة ذكرى حاج حسين. ومن الأجمل أن ندعم هؤلاء الميميزين للإستمرار في التميز.

السعودية