حمام بغدادي بعد مهرجان دمشق المسرحي.. في بيروت

26 01

ضمن محاولة المخرج المسرحي العراقي جواد الأسدي عرض الأزمة العراقية من خلال مسرحيته «حمام بغدادي»، قدَّم مسرحيته على خشبة مسرح بابل في بيروت مساء 23 كانون الثاني 2009. المسرحية أيضاً من تأليف وسينوغرافيا الأسدي، ومن تمثيل فايز قزق ونضال سيجري.



وقد علّق زياد العبد الله في جريدة الأخبار اللبنانية على المسرحية قائلاً: «يتحرّك جواد الأسدي في "حمام بغدادي" نصّاً وإخراجاً وسينوغرافيا في مساحة واقعية وبحركية تاريخية متقاربة بين ماضٍ عراقي دامٍ قريب، وحاضر يعزّز دمويته يومياً، متكّئاً على حصر الشخصيتينفايز قزق ونضال سيجري في حمام بغدادي الرئيسيتين مجيد (فايز قزق) وحميد (نضال سيجري) بينهما، ليكون أداء الممثلَين السوريَين مستَثمراً إلى أبعد حدٍ لإعلاء صوت الضحية. يبدأ العرض على وقع "قباقبهما" وسرد حياتهما باعتباره سرداً أوّلياً يمثّل اللبنة في بناء علاقتهما مع المشاهد. إنّهما في حمّام يمثّل مجازاً للعراق، وبؤرةً درامية يغسلان فيها أدران واقع مؤلم».


وبعدَ غيابه عن المسرح السوري بعد ما يقارب الأحد عشر عاماً، عاد جواد الأسدي بمسرحيته هذه. والمعروف عن جواد أنه الأكثر التصاقاً بالمسرحِ السّوري الذي عمل فيه فترةً زمنية طويلة وقدم فيها العديد من مسرحياته.
وقد حصلت أعماله على جوائز عديدة عربية وعالمية، شهدت له بالتميّز في أطروحاته، إلى جانب اهتمامه الكبير بإبراز القضية الفلسطينية من خلال نصوص وأعمال تحمل توقيعه.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

صور الخبر

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق