ندوة أسبوع الرواد الثقافي تتناول هموم الكتابة المسرحية في سورية

18 04

تحت عنوان الهوية في المسرح السوري مشاهدة أجيال

تناولت ندوة أسبوع الرواد الثقافي، والتي حملت عنوان: «الهوية في المسرح السوري مشاهدة أجيال»، العديد من هموم الكتابة المسرحية في سورية.

وقد نقلت وكالة الأنباء سانا عن الممثل والمخرج المسرحي فايز قزق، المشارك في الندوة، قوله: «إنِّ المسرح برلمانٌ حرٌ ومكان للمحاججة»، مبيناً أنّ المسرح السوري لطالما اعترضه الكثير من العوائق، من أهمها أنّ الكتابة للمسرح لا تجد سبيلها إلى العرض.

من جهته بيّن الكاتب المسرحي الشاب وائل قدور أنّ هناك تخلياً عن الإيمان بفعل الكتابة للمسرح. وأنّ النصوص الجاهزة لا تجد سبيلها للعرض، حيث لفت إلى أنّ السمة العامة لمضامين تلك الكتابات الشابة هي التوجه نحو الذات وفهم المجتمع عبر التجربة الشخصية. وأوضح قدور أنه ينبغي على الكتاب المسرحيين محاكاة المجتمع، واستدراج الجمهور إلى العرض، وإرسال شحنات له للتفكير ببعض الأمور دون التخلي عن البعد الجمالي للكتابة المسرحية.

بدورها فقد تحدثت الصحفية مايا جاموس عن الكتابات الشابة للمسرح، مبينةً أنّها غير قادرة على كتابة نقيضة تستطيع أن تشكل تياراً موازيا لما أسس له كتاب مسرحيون سوريون كبار أمثال سعد الله ونوس، فضلاً عن غياب هموم الجيل السابق عن جيل الشباب، واتسام معظم النصوص الشابة بأنّها هجرت الشأن العام وتحولت في معظمها إلى نصوص أدبية مفتوحة.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق