ختام فعاليات مهرجان سينما الشباب الرابع

11 أيار 2017

فيلم زين يحصد ذهبية المهرجان

اختتمت فعاليات مهرجان سينما الشباب للأفلام القصيرة الرابع الذي أقامته المؤسسة العامة للسينما مساء يوم الأربعاء 26 نيسان 2017 على مسرح الدراما في دار الأسد للثقافة والفنون- أوبرا دمشق، وجاءت الجوائز على الشكل التالي:

- تنويه اللجنة بالفيلم التسجيلي «صلصال» للسيد علي الخطيب
- جائزة أفضل سيناريو لفيلم «رغبات» لزين خزام. إخراج زهرة البودي.
- جائزة أفضل إخراج لفيلم «خبز» إخراج يزن أنزور وعبد الله السيار، مع فرصة إنتاج فيلم احترافي قصير في المؤسسة العامة للسينما عام 2018.
- جائزة لجنة التحكيم الخاصة تمنح لفيلم «في إطار فيلم» إخراج مجد الزغير وتوليب الزغبي, مع فرصة إنتاج فيلم احترافي قصير في المؤسسة العامة للسينما عام 2018.
- الجائزة البرونزية لفيلم «بترا» إخراج حسام شراباتي مع مكافأة مالية وقدرها /200000/ل.س.
- الجائزة الفضية لفيلم «راجعين» إخراج محمد السماك مع مكافأة مالية و قدرها /250000/ل.س.
- الجائزة الذهبية لفيلم «زين» إخراج سها حسن وسوزان زكي مع مكافأة مالية وقدرها /300000/ل.س.


حفل ختام فعاليات مهرجان سينما الشباب الرابع

ويحكى فيلم «زين» عن لعبة الزمن بين ستة أطفال في حي يخلو من أي شكل من أشكال الحياة، حيث كومة من الحجارة كفيلة بمنحنا دافعاً للعيش والاستمرار. كتب السيناريو له زين العابدين مريشة، إخراج سهى حسن وسوزان مبارك. تمثيل كل من رند ومحمد عباس، شادي وربيع جان، جود وحمد جبارة.

وتم تكريم بعض الفنانين والمعنيين بالسينما في ختام هذه الدورة وهم الفنان اللبناني بيير داغر، ومديري التصوير بهجت حيدر وعلي مكية، ومدير الإنتاج فايز السيد أحمد.


حفل ختام فعاليات مهرجان سينما الشباب الرابع

وفي تصرح له لـ«كتشف سورية» قال الأستاذ محمد الأحمد وزير الثقافة: «جاءت نتائج هذه الدورة من مهرجان سينما الشباب والأفلام القصيرة مرضية، وفي كل عام هناك مواهب سينمائية جديدة سيكون مستقبل السينما السورية على عاتقهم».

وقال أيضاً: و«كما كل المهرجانات العالمية كان هناك مستويات متفاوتة في هذه الدورة وهذا شيء طبيعي، وهنا يأتي دور الإعلام لفرز الايجابيات من السلبيات».

من جانبه قال مراد شاهين المدير العام للمؤسسة العامة للسينما: «نتمنى أن نكون قد حققنا ما نربو إليه في هذه التظاهرة وخاصة في دعم الشباب المحب للسينما كي يقدموا ما لديهم ويعبروا عن دواخلهم من خلال السينما».


حفل ختام فعاليات مهرجان سينما الشباب الرابع

ومن المكرمين قال الفنان اللبناني بيير داغر: «وجودي هنا في دمشق اليوم وتكريمي فيها ليست حالة جديدة، فانا انطلقت من هنا كفنان ولست ناكراً للجميل، هنا في دمشق أشعر دائماً اني بين اهلي».

بينا قالت الفنانة صفاء سلطان عضو لجنة التحكيم: «اني سعيدة جداً في هذه المشاركة إلى جانب أسماء كبيرة، ومن ميزات المهرجان هي إقامته في هذه الظروف الاستثنائية والحرب التي نعيشها، فسورية لا تليق بها غير الفرح، وكانت ولا زالت واسعة الصدر للجميع».


حفل ختام فعاليات مهرجان سينما الشباب الرابع

ومن الحضور قال الفنان يوسف المقبل: «ما تقدمه وزارة الثقافة من خلال دعم مشروع سينما الشباب له أهمية وفرصة عمل في ظل هذه الظروف الصعبة».

وأضاف: «برهن مهرجان سينما الشباب عبر كل دوراته بأنه هناك أسماء شابة جديرة تستطيع أن تقدم للفن السابع رؤى جديدة وتجارب هامة».


الفنان أديب قدورة


ويشار أن لجنة التحكيم قد تألفت من السادة: باسل الخطيب رئيساً وعضوية كل من، سهير عبد القادر، نادين خوري، صفاء سلطان، رنا شميس، وسامر محمد اسماعيل.


إدريس مراد

اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

صور الخبر

حفل ختام فعاليات مهرجان سينما الشباب الرابع

حفل ختام فعاليات مهرجان سينما الشباب الرابع

حفل ختام فعاليات مهرجان سينما الشباب الرابع

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق