أوركسترا وكورال المعهد العالي للموسيقى في كاتدرائية المريمية

03 أيار 2011

يؤديان القداس الجنائزي لموتزارت

أحيت اوركسترا المعهد العالي للموسيقى بدمشق بمرافقة الكورال المعهد بقيادة المايسترو ميساك باغبودريان حفلة موسيقية أدت فيها القداس الجنائزي لموتزارت وذلك مساء يوم السبت 30 نيسان 2011 في كاتدرائية المرمية للروم الأرثوذكس بدمشق القديمة.

شارك في الحفل كغناء منفرد عدد من طلاب الغناء في المعهد العالي للموسيقى بدمشق وهم: ميراي بيطار، كرستينا اسحق، ميرنا أسيس، جوزيف طرطريان، بالإضافة إلى المغني الأوبرالي السوري إياد دويعر.


أوركسترا وكورال المعهد العالي للموسيقى تعزف القداس الجنائزي لموتزارت في كاتدرائية المرمية

ويقال إن موتزارت بعد معاناة كبيرة بسبب عدم توفر المال الكافي تدهورت أحواله الصحية كما المادية إلى أن جاء شخص مجهول الهوية حيث أنه جاء متنكراً إلى موزارت ويعتقد بعض المهتمين بحياة موزارت بأن ذاك الرجل المجهول هو المؤلف أنطونيو ساليري الذي كان يحقد على موتزارت وقد جاء إليه عارضاً مبلغاً كبيراً من المال مقابل أن يؤلف له موزارت موسيقى القداس الجنائزى «ريكويم» وقد وافق موزارت وبدأ بالتأليف توفي يوم 5 ديسمبر 1791 بمرض الحمى ولم يكن قد انتهى من تلحين الجناز ويقال بأن أحد طلابه قام بتكملة القداس الجنائزى. دفن بإحدى ضواحي العاصمة النمساوية فيينا، في مقبرة سانت ماركس في 7 ديسمبر بعد وفاة موتزارت لم يحضر أحد جنازته لكن بعد عدة قرون أصبحت موسيقى وصور موتزارت تزين شوارع مدينة سالزبورغ.

ويشار أن اوركسترا المعهد العالي للموسيقى قد تأسست عام 2003 وهي تأخذ على عاتقها تحضير موسيقيين محترفين ذو خبرة موسيقية جيدة، ذلك إلى جانب دراستهم ليكونوا عازفين منفردين أو عازفين في الفرق الأوركسترالية، معظم الموسيقيين فيها هم طلاب في المعهد العالي للموسيقى بدمشق مع بعض الخريجين الجدد اللذين يتابعون عزفهم داخل الأوركسترا، وتعتبر أوركسترا سيمفونية كاملة تتضمن كل الآلات الأوركسترالية وتقدم برامج واسعة.

أوركسترا وكورال المعهد العالي للموسيقى تعزف القداس الجنائزي لموتزارت في كاتدرائية المرمية

أما كورال المعهد تأسست عام 1991 وتتألف من طلاب المعهد، إذ يدرس الطلاب مادة الغناء الجماعي في سياق مادة دراسية إلزامية هي الأداء الجماعي، يتم اختيار الطلاب مع بداية العام الدراسي الأول فيغنون بها لمدة خمسة سنوات، تؤدي هذه الجوقة أداء احترافياً استطاعت من خلاله تقديم أعمال كبيرة، يشرف على تدريبها الخبير الروسي فيكتور بابينكو.

المايسترو ميساك باغبودريان

وفي نهاية الحفل التقى «اكتشف سورية» بالمايسترو ميساك باغبودريان ليتحدث لنا عن هذا الحفل حيث قال: «تم اختيار هذا العمل لأوركسترا الطلاب منذ بداية العام الدراسي، لأنه من الأعمال النادرة التي تساعد على تنمية الصوت الجماعي للكورال، وليتعرّفوا إلى إحدى الأعمال الهامة لهذا المؤلف العبقري، ولأن سماع هذا القداس ليس كافياً بالنسبة للمغني فلابد بالاحتكاك المباشر معه وتقديمه بشكل عملي، طالما فكرة كورال وأوركسترا المعهد هي إعطاء الخبرة العملية للعزف الجماعي للموسيقيين وتأهيلهم للدخول إلى العمل الاحترافي مستقبلاً».

وقال أيضاً: «القداس الجنائزي لموتزارت يتضمن ميزات كثيرة ففيه عدة الأساليب في العزف يمتد من العصر الكلاسيكي مروراً بالعصر الباروك كما فيه بوادر المرحلة الرومانسية، وبالتالي يمتلك أساليب في التأليف الموسيقي وخاصة فيما يتعلق بالموسيقى البولوفونية والكونتربوانية».

وأنهى باغبودريان حديثه قائلاً: «البطل الأساسي في هذه الحفلة كان الجمهور الكبير الذي حضرنا وكان مستمعاً جيداً، بالتالي شجع العازفين وأعطاهم طاقة إضافية وإيجابية ليمضوا قدماً في تقديم هذا العمل الصعب».


إدريس مراد - دمشق

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

المغني السوري شادي العلي يحضر أوركسترا وكورال المعهد العالي للمويسقى في كاتدرائية المرمية

أوركسترا وكورال المعهد العالي للموسيقى تعزف القداس الجنائزي لموتزارت في كاتدرائية المرمية

أوركسترا وكورال المعهد العالي للموسيقى تعزف القداس الجنائزي لموتزارت في كاتدرائية المرمية

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق