إطلاق فيلم العقرب الفضي باكورة أعمال الأيدي المفتوحة

10 شباط 2011

بحضور السيدة الأولى أسماء الأسد

بحضور السيدة الأولى أسماء الأسد عقيلة السيد رئيس الجمهورية تم يوم الأربعاء 9 شباط 2011 إطلاق مبادرة الأيدي المفتوحة في باكورة أعمالها بعرضها الأول لفيلم «العقرب الفضي» مترافقاً مع إطلاق الكتاب «الكوميكس»، بدار الأسد للثقافة والفنون بدمشق.

والعمل عبارة عن فيلم رسوم متحركة بطله من ذوي الاحتياجات الخاصة، يعمل ويحارب الأشرار من أجل العدالة، وهو نتيجة لقاء أقيم قبل أشهر بين شباب من ذوي الاحتياجات الخاصة من الولايات المتحدة ومن سورية من خلال «قمة قدرات الشباب» في دمشق بدعم من مبادرة الأيدي المفتوحة وهو جهد شامل خاص يهدف إلى إشراك الناس في الولايات المتحدة مع سورية والعالم العربي والإسلامي بشكل عام، وقد تم تشجيع الأطفال على العمل معاً لخلق شخصية بطل خارق يعكس ما يرغبون برؤيته في كتاب رسوم مصورة، وبالتالي ولدت شخصية بشير وهو الصبي الذي فقد ساقيه في حادث مأساوي، حيث يجد قوة غامضة جديدة تحوله إلى العقرب الفضي، وعليه أن يتخذ قرارات صعبة حول كيفية استخدام قدراته للتغلب على القوالب النمطية وأن يحارب من أجل المساواة والعدالة والوئام الاجتماعيين، ويلعب الدور الأساسي في هذا الفيلم الكرتوني الفنان السوري قصي خولي حيث يؤدي صوت البطل بشير.

وقبل العرض كان قد تحدث السيد جاي تي سنايدر مؤسس مبادرة الأيدي المفتوحة حيث قال: «ليس هناك وقت أفضل من الآن لأمريكا لإظهار قضية مشتركة وتوسيع علاقتها مع شعوب العالم العربي والإسلامي».


جانب من المؤتمر الصحفي

وتابع: «إن الأمر المدهش حقاً في كتاب الرسوم المصورة ليس فقط كونه يبرز بطلاً خارقاً من ذوي الاحتياجات الخاصة كشخصية رئيسية، لكنه أيضاً مستوحى من الشبان الذين جاؤوا من الولايات المتحدة وسورية، والذين لم يلتقوا قط من قبل، وتحدثوا بلغات مختلفة وكانت لديهم ثقافات وخلفيات مختلفة».

وأنهى حديثه قائلاً: «يشير العقرب الفضي على أنه عندما نأتي معاً في مجالات ذات اهتمام مشترك يمكننا البحث عن أرضية مشتركة وخلق منتجات جديدة مدهشة».

أما السيد شاراد ديفاراجان الرئيس التنفيذي لشركة ليكويد كوميكس قال: «إن القوة الخارقة التي يمتلكها بشير"بطل العقرب الفضي" أملنا هو أن يكون العقرب الفضي بمثابة نموذج للدور الإيجابي الذي سيساعد في القضاء على الخطاب السياسي والاجتماعي بين الغرب والعالم العربي».

وتابع: «يوضح بشير بأن الأطفال يمكنهم التغلب على نظرتهم إلى الإعاقة على إنها ضعف، وبدلاً من ذلك يمكنهم البحث عن الطاقة التي بداخلهم، ليس هناك من أحد مهمش بين السكان أكثر من ذوي الاحتياجات الخاصة، ولذا فإننا نعتقد أن هذه المبادرة سوف تضرب على وتر حساس قوي بين الناس بشكل يومي في سورية وحول العالم».

كما تحدث أيضاً السيد رامي خليل المدير التنفيذي لمنظمة آمال السورية للمعوقين وهي منظمة مشاركة في قمة قدرات الشباب قائلاً: «إن المنظمة السورية للمعوقين فخورة بأن تكون جزء من المبادرة، وتؤمن بأنها تشكل الحجر الأساس في الجسر الثقافي بين سورية والولايات المتحدة».

وأنهى حديثه: «سوف تتابع آمال العمل كمنظمة مجتمع مدني رائدة في مجال الإعاقة لدعم إنتاج الأجزاء القادمة من سلسلة القصص المصورة».


النجم السوري قصي خولي
يتحدث لاكتشف سورية

وفي المؤتمر الصحفي الذي عقد بعد العرض والذي حضره النجم السوري قصي الخولي أجاب فيه أصحاب المشروع عن أسئلة الصحفيين وأكد الجميع حول أهمية هذه البادرة وأهمية هذا اللقاء بين الشباب السوري والولايات المتحدة وما أنتج عنه.

وتحدث الفنان قصي الخولي لـ«اكتشف سورية»: «أنا سعيد جداً بهذه التجربة التي تتعلق بالمعاقين هذه الشريحة التي يشكل العمل لأجلها عمق إنساني كبير يؤدي إلى ارتياح الضمير طالما ما نقوم به نحن الفنانين هو رسالة إنسانية نريد أن نوصلها إلى المجتمع».

وأنهى حديثه قائلاً: «شعرت أن التجربة أضافت لعملي الكثير وحقيقة فقد طورتني، وما قدمته هو واجبي الإنساني».


إدريس مراد - دمشق

اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

صور الخبر

بحضور السيدة الأولى أسماء الأسد إطلاق فيلم العقرب الفضي في دار الأسد

بحضور السيدة الأولى أسماء الأسد إطلاق فيلم العقرب الفضي في دار الأسد

بحضور السيدة الأولى أسماء الأسد إطلاق فيلم العقرب الفضي في دار الأسد

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق