أمسية موسيقية لذكرى رحيل الموسيقي السوري العالمي ضياء السكري

23 كانون الثاني 2011

بمناسبة مرور أربعين عاماً على وفاة المؤلف السوري ضياء السكري، أقامت مديرية ثقافة حلب حفل تأبين له قدمت فيه عدداً من المقطوعات الموسيقية من تأليفه إضافة إلى تكريم آل الفقيد.

كما جرى خلال الأمسية تقديم كلمات من وزارة الثقافة ومديريتها، إضافة إلى كلمة من آل الفقيد ألقاها الأستاذ «حلمي السكري» ومن ثم جرى عرض فيلم عن حياة «ضياء السكري» بعدها قدمت أمسية موسيقية أحياها السادة «أشرف كاتب»، « أولوغبيك بالفانوف» و«نهلة دويدري». ثم اختتم الحفل بتكريم آل الفقيد والعازفين المشاركين في الأمسية.

وعن الأمسية يقول مدير الثقافة بحلب الأستاذ «غالب البرهودي» بأن احتفالية المديرية بالفقيد جاءت ضمن تقليد تقوم به المديرية وهو الاحتفال بأعلام الثقافة والفن سواء الأحياء منهم أو المغادرين الذين ساهموا في تقديم إبداعات فنية أو ثقافية للمدينة ، وأضاف:«احتفلنا في نهاية العام الماضي بمناسبة رحيل الموسيقار العربي السوري فريد الأطرش ، وهذه المناسبة الثانية التي نقوم بها ضمن نفس الفكرة، خصوصاً أن "السكري" قدم للموسيقى العربية والعالمية الكثير وكان أوائل من درس الموسيقى وتخصص فيها ومضى في مجال صعب على الآخرين وهو التأليف الموسيقي».
وتابع البرهودي: «بالنسبة لهذه الأمسية فقد جرى التنسيق مع الأستاذ "أشرف كاتب" الموسيقي السوري لتقديم هذه الأمسية وذلك بمرافقة العازف الأوزباكستاني «أولوغبيك بالفانوف» والسيدة "نهلة دويدري" ».

أما الفيلم الذي عرض عن المؤلف الموسيقي "ضيا السكري" يقول الفنان أشرف كاتب: «بالنسبة للفيلم الذي تم عرضه اليوم هو مقاطع من لقاء أجريته مع الأستاذ "ضيا" خلال فترة الإعداد لألبوم "موسيقي من حلبي" وذلك عندما عرفت أنه مريض وغير قادر على الانتقال من باريس إلى برلين من أجل الألبوم، و لم يخطر لي أن الكلام سيكون الوثيقة الوحيدة التي يؤرخ بها حياته، حيث قدم في التسجيل كلمة وجهها إلى جمهور مدينة حلب بمناسبة إطلاق الألبوم، وهناك مبادرة مع المخرج السوري الكبير محمد ملص لإنتاج فيلم عن حيات الموسيقي الراحل، ونعمل على تجميع المعلومات والصور الموجودة عنه».


أحمد بيطار - حلب

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

كلمة آل السكري في حفل تكريم الراحل ضياء السكري في ثقافة حلب

أمسية موسيقية لذكرى رحيل الموسيقي السوري العالمي ضياء السكري

أمسية موسيقية لذكرى رحيل الموسيقي السوري العالمي ضياء السكري

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق