إشراقات ياسر حمود تحليقٌ خارج عتبات المكان والزمان

09 06

بين صوفية الأفكار والسمو في المشهد البصري

من اختزال كل الخطوط، بحث الفنان التشكيلي ياسر حمود عن إشراقاته، عن ضوئه، عن عمق أعمق، فيقول «بالفن أقتل الموت».
وإذا كان ضوءُ ونورُ شاعرنا الكبير أدونيس -كما يجد الفنان- ليس درباً إلى الوضوح إنما درباً «نحو التخوم الهائلة لليل المعنى»، فإن ضوءَ ياسر حمود كائنٌ في «إشراقات»، معرضه الجديد الذي يقيمه في غاليري آرت هاوس بدمشق والذي تمّ افتتاحه مساء أمس السبت 7 حزيران، والذي يستمر حتى 21 حزيران.
اتسمت أعمال ياسر، والتي هي نتاج فترة بدأت بعد معرضه الأخير «تجليات» في 2003 واستمرت حتى الآن، اتسمت بالتحليق خارج عتبات المكان سابحاَ في عنصر الزمن. فجاءت أعماله تحمل سمة التجريدية التعبيرية والرغبة في كمالية الجمال المطلق. لم يشأ الفنان ياسر فلسفة لوحته وفنه، لذا فقد أعطانا مساحات لونية، وقراءات وموسيقى، ما بين صوفية أفكاره وخبرته البصرية، ليجعل المتلقي يقف أمام اللوحة ويعيد قراءتها أكثر من مرة.
مشهد من معرض إشراقات الفنان ياسر حمود في آرت هاوس دمشقوإذا كان الفنان يصعّب على نفسه الأسئلة قبل أن يبحث عن الأجوبة في اللون والتقنية، فأنه أبقى في لوحته الكثير من التساؤلات التي تبحث عن إجابات في نفسِ كل متلقي بحيث تدفعه للتأمل والتفكير مرات عديدة.
آراء وشهادات في المعرض
يقول الصحفي نبيل صالح -رئيس تحرير بوابة الجمل على الانترنت-: «اشتغل التشكيلي ياسر في أعماله الأخيرة على الضوء الذي يشع من داخل الأشياء بدلاً من ذاك الذي ينصب عليها من الخارج، وهذا هو الفرق بين الباطن والظاهر، وبين الرؤيا والرؤية، بين الأعماق والسطوح. فياسر مشغول بالضوء الذي ينبجس من عتمة الجسد عبر بريق العين ووهج الروح التي تريد الانعتاق من أوثان الخط والشكل في الرسم الذي عرفه الفلاسفة الأوائل بأنه محاكاة للطبيعة والواقع». ويضيف «هذه اللوحات، رسالة في الضوء والموسيقى ضمن سياق زمني نستعيد معه تخيلات النشوء والتشكل بعد الانفجار الكوني الذي خرجت منه الحياة بعد العدم، والحركة بعد السكون، واليقظة بعد النوم، حيث تتضح ملامح الأشياء إلى أن تستوي في نضوجها وكمالها الفني».
الفنان ياسر حمود مع ممثلة وزارة الثقافة لافتتاح معرض إشراقات في آرت هاوس دمشقأما د. ناصر الرباط -أستاذ التاريخ وفنون العمارة الإسلامية- فيرى «أن إشراقات ياسر حمود تستل معناها من رغبتها الجارفة بالعودة إلى أصلها الأزلي ومن إدراكها المأساوي أن في عودتها فناءَها. وبين الرغبة والوعي، تبقى الإشراقات في حالة إعادة تشكل دائم». ويضيف «كل ما يمكننا فعله ونحن نقف أمام لوحاته هو استشراف كماله عن طريق استحضار تمثلاته الكونية اللانهائية. وتبقى رؤى الإشراقات علامات لنا في توسم المسار إلى الالتحام بهذا الكمال».
ويقول سليم دعبول -الأستاذ في كلية العمارة في جامعة القلمون-: «ما نراه اليوم في لوحات الفنان ياسر ليس بغريب، لأنه نتاج خبرة تراكمية مختزلة تكاد تتجاوز وفق معرفتي بالفنان عقدين من الزمن، وما يمتاز به عن غيره من الفنانين بأنه متطوّر، يجمع بين ثقافة التشكيل الزيتي التصويري وثقافة الغرافيك، ونتاج هاتين الثقافتين هو تألّقه المتزايد في معارضه». ويتابع السيد دعبول «ومع أن كل لوحة تشكيلية هي نتاج فترات زمنية وحالات حسية مختلفة، إلا أن ما يجمع بينها هو العمق التصويري والاحترام للمتلقي، من خلال إبقاء جزء من المساحات لتقدير المتلقي. فياسر لا يملي على متلقيه هنا، مما يجعله أكثر تميّزاً في فنه».
مشهد من معرض إشراقات الفنان ياسر حمود في آرت هاوس دمشقوبما أن للموسيقى حضورها القوي في أعمال ياسر، فقد وقف المطرب والموسيقي رامي حداد أمام لوحات الفنان لقراءة نوتاتها الموسيقية «هناك مقطوعات موسيقية في اللوحة ورموز أخرى مهمة وغريبة، بل يمكنني القول إن هناك عدة قراءات نسفت كل واحدة القراءة التي سبق أن وصلتُ إليها. هناك شيء عميق وصعب يحتاج إلى أكثر من وقفة وقراءة».
من حيث التقنية، يقول الفنان شاهين عبد الله: «ضمن اللعب على الإضاءة والعتمة داخل اللوحة، أرى هناك خطَ حياة يتحرك في المساحات اللونية الموضوعة بعناية ودراسة، وهذا ما جعلني أتواصل معه. هناك أيضاً عملية استنساخ لبعض اللوحات من خلال عملية تغيير اتجاهاتها، مما يعني أن الفنان وضع لوحاته في احتمالات عدة تاركاً للتلقي حرية الغوص وتحديد ميوله واتجاهه فيها». ويضيف عبد الله «يريد ياسر قول شيء أو الإشارة إلى جانب من حياتنا لا نراه، لا بالقول المباشر إنما في لوحاته هنا من خلال الإضاءة الخافتة ولمسته ومن خلال تجرده الذي لا تنتهي قراءاته».
الفنان في سطور:
الفنان ياسر حمود مع زائري معرضه إشراقات في آرت هاوس دمشقولد في طرطوس، 1963
تخرج من كلية الفنون الجميلة بدمشق، قسم العمارة الداخلية، 1987
شارك في العديد من المعارض الجماعية للفنانين السوريين بين عامي 1986 و2002
نظم وشارك في معرض الأصيل في دمشق واللاذقية لعامي 1991 و1992
صمّم ونفذ بانوراما مدخل دمشق الشمالي، بين عامي 1990 و1993
معرض شخصي في صالة بلدنا بعمان، الأردن، 1994
معرض شخصي في صالة السيد بدمشق، 1996
صمّم المدخل الشرقي لمدينة اللاذقية الشرقي، 1997
صمّم جداريات محور وعقدة الكرة الأرضية بحلب، 1998
صمّم ضريح القائد الخالد حافظ الأسد بالقرداحة، 1994، وأشرف على تنفيذه
معرض شخصي "حوار التجليات" في صالة السيد بدمشق، 2003
معرض شخصي "إشراقات" في صالة آرت هاوس بدمشق، 2008
أعماله مقتناة ضمن مجموعات خاصة.
لوحات المعرض في موقع الفنان على الرابط التالي:
www.hammoud-sy.net


رياض أحمد

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق