معرض صور ضوئية في مديرية ثقافة الطفل

21 أيلول 2010

تضمن معرض الصور الضوئية، الذي أقامته مديرية ثقافة الطفل بوزارة الثقافة بالتعاون مع منظمة مشروع صور أطفال العالم في المركز الثقافي العربي بالعدوي، مساء الأحد المنصرم 19 أيلول 2010، تضمن صوراً التقطها الأطفال في محافظتي دمشق والسويداء خلال شهر تشرين الأول من عام 2009 خلال ورشة عمل، إضافةً إلى عدد من الصور عن اليابان من إنجاز أعضاء مشروع صور أطفال العالم، إلى جانب عرض لأزياء وملابس شعبية يابانية في العهود القديمة.

هذا وقد بيّن الصحفي الياباني هيروهيكوشوجي –المشرف على مشروع صور أطفال العالم- أنّ الهدف من المعرض هو تعميق علاقات الصداقة بين سورية واليابان؛ مشيراً إلى أنّ الصور التي يتضمنها المعرض التقطت بعدسة أطفال سوريين يمتلكون عيوناً ناقدة ومخيلة هائلة.

ولفت إلى أنّ فكرة المعرض تتمحور حول قدرة تعبير الأطفال عن أنفسهم وعن رؤيتهم للسلام؛ مشيراً إلى أنّه تمّ تشكيل لجنة من السفارة السورية باليابان ومصورين وصحفيين لانتقاء الصور التي تعبّر عن الأمان والسلام الموجود في سورية.

وقد أوضح شوجي أنّ المعرض يتضمن صوراً التقطت لكبار المصورين اليابانيين، تمثل أماكن من اليابان مثل جبل فوجي، وأخرى تعبّر عن الجمال الياباني، إضافةً إلى صور لمدينة كيوتو العاصمة القديمة لليابان، وأزياء تقليدية يابانية

هذا وقد بيّنت ملك ياسين -مديرة ثقافة الطفل في وزارة الثقافة- أنّ الاهتمام بهذا النوع من المعارض ينبع من كونها تُسهم في تعريف الأطفال السوريين على الثقافات المختلفة للشعوب الأخرى، إضافةً إلى تراثهم العربي الغني؛ مشيرةً إلى أهمية المعرض في اطلاع الأطفال على مدارس متنوعة من التصوير الضوئي وتعريف الموهوبين منهم على التجارب الجديدة.

وقد أضافت ياسين أنّ المعرض نتاج ورشة عمل أقيمت العام الماضي في دمشق والسويداء مع مجموعة من الأطفال بين 7 و 14 عاما، ًبهدف تعريف الأطفال على كيفية استعمال الكاميرا والتقاط الصور ومعرفة رؤية الأطفال السوريين للسلام.

وأشارت إلى أنّ المعرض أُقيم في محافظة السويداء بين 15 و17 من شهر أيلول الحالي، وسيقام في اليابان في عام 2011 في مدن طوكيو وناغويا وشيزوكا.

ومن الجدير ذكره أنّ مشروع صور أطفال العالم هو جمعية غير ربحية، يقوم عملها على زيارة المدارس والمؤسسات في دول العالم للالتقاء بالأطفال وتزويدهم بدروس في فن التصوير الضوئي، ومن ثمّ تعرض هذه الصور التي التقطها الأطفال لتنمية التفاهم والتفاعل الحضاريين فيما بينهم. وقد أنجز هذا المشروع في 20 مدينة، وبدءا من شهر كانون الثاني 2010 عدة ورشات عمل لنحو 1600 طالب من دمشق والسويداء في سوريةن ومدن سابورو وسينداي وشيزوكا وهيروشيما في اليابان وفي عدة دول أخرى.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

اسمك

الدولة

التعليق

ميساء الحمد:

فكرة جديدة ونحنا بحاجة لهذه الاعمال في سوريا

سوريا