مسير أنا السوري إلى مقامات بني هاشم بجبال اللاذقية

08 آب 2010

نشاط استكشافي مميز في منطقة من أجمل مناطق سورية

نظمت الجمعية السورية للاستكشاف والتوثيق يوم الجمعة الماضي 6 آب 2010 مسيراً إلى مقامات بني هاشم الواقعة في محافظة اللاذقية على القمم المطلة على سهل الغاب شمال شرق مدينة القرندح.

وتشتهر المنطقة ذات الجبال الشاهقة الارتفاع بانحدارها القاسي باتجاه الشرق وقممها الرائعة التي تعتبر مرصداً طبيعياً يمكن من خلاله رصد الكثير من المدن السورية الشرقية مع مدى رؤية يصل إلى أكثر من 200 كم. كما تكثر في تلك الجبال الصخرية الينابيع والمسيلات المائية، وبكونها ما تزال مناطق عذراء بعيدة في معظمها عن يد الإنسان مما يسمح بتكاثر عدد كبير من الحيوانات البرية (كالغزلان، الخنازير البرية، وحتى الدببة) في جروفها الوعرة.


ووفقاً للبيان الصحفي الذي أطلقته الجمعية السورية للاستكشاف والتوثيق وحصل اكتشف سورية على نسخة منه، فقد امتد خط المسير بطول 4 كم، منطلقاً من مقام جعفر الطيار في بلدة رويسة النامورة التي تقع على ارتفاع 1428 متراً إلى بلدة مشتى عدرة الواقعة في محافظة حماة وارتفاعها 200 متر. وبذلك يكون المشاركون قد تنقلوا بين محافظتين سوريتين وقاموا باستكشاف الخط الشرقي للجبال الساحلية نزولاً إلى سهل الغاب.

وقد انطلق المغامرون من دمشق ليل يوم الخميس 5 آب 2010 باتجاه جبال اللاذقية قبل أن ينضم إليهم المشاركون القادمون من محافظتي حلب والحسكة. ونظراً لارتفاع درجات الحرارة فقد قام المشرفون على هذا النشاط وعلى رأسهم السيد خالد نويلاتي بتغيير نقطة الانطلاق من مقامات بني هاشم إلى نقطة أعلى منها تسمى قاموع الخيالة وتبعد عن النقطة الأولى بمقدار 2 كم إلا أن ارتفاعها يبلغ 1528 متراً.


من أجواء المسير في أجمل مناطق سورية الطبيعية

وهكذا بدأت المغامرة في الساعة الثامنة صباحاً من يوم الجمعة حيث انطلق الجميع باتجاه سهل الغاب ضمن الأحراج والغابات الكثيفة ووصلوا إلى نقطة النهاية في تمام الساعة الرابعة بعد الظهر إلى بلدة فريكة بسلام.

وذكرت الجمعية السورية للاستكشاف والتوثيق في بيانها الصحفي أن عدد المتطوعين الإجمالي في هذه الرحلة التي أطلقت عليها اسم «قفزة الثقة» بلغ 129 متطوعاً، 94 من المنطقة الجنوبية، 30 من المنطقة الشمالية، 5 من المنطقة الشرقية.

فيما تخطط الجمعية لأن يكون نشاطها القادم هو «معسكر البحيرات السبع» بعد شهر رمضان المبارك في محافظة اللاذقية قرب مشقيتا وعلى بحيرتها الشهيرة سد 16 تشرين.


الصور: الجمعية السورية للاستكشاف والتوثيق

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

من مسير الجمعية السورية للاستكشاف والتوثيق إلى سلسلة الجبال الساحلية نزولاً إلى سهل الغاب

من مسير الجمعية السورية للاستكشاف والتوثيق إلى سلسلة الجبال الساحلية نزولاً إلى سهل الغاب

من مسير الجمعية السورية للاستكشاف والتوثيق إلى سلسلة الجبال الساحلية نزولاً إلى سهل الغاب

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

باسل المصري:

شكر لموقع اكتشف سوريا وللصحفي أحمد بيطار
أنا السوري

حلب

أمين سر الجمعية خالد نويلاتي:

شكراُ لإدارة الموقع لمتابعتها لنشاطاتنا بشكل دائم ونتمنى التعاون الدائم

سوريا

أنا السوري :

كل الشكر لموقع اكتشف سوريا على تغطيتها كافة نشاطات الجمعية الرائعة وأهتمامها بتعريف الشباب السوري على وطنهم الجميل