مهرجان الجبل الثاني يحتفل بفرح السويداء

24 تموز 2010

أكثر من أربعين فعالية فنية وثقافية في مهرجان هذا العام

مع النشيد العربي السوري كانت بداية الحفل الضخم الذي افتتح به مهرجان الجبل الثاني مساء يوم أمس 23 تموز 2010 في الملعب البلدي في السويداء.

ابتدأ الحفل بكلمة للسيد مالك محمد علي محافظ السويداء تحدث فيها قائلاً بأن المهرجان يأتي ليشكل قيمة إضافية لذاكرة محافظة السويداء، فالمهرجان ليس مجرد احتفالية تكرر نفسها بل هو جسر تعبر عليه الذاكرة من الماضي العريق إلى الحاضر الزاهر مستلهمة ما نملك من تراث وحاضر زاهر وتاريخ وطني وقومي. وتابع السيد المحافظ مشيراً إلى دمشق العز أنها دائماً تستعيد كل شموخ التاريخ وهي تقول كلمة الفصل التي لا تنطقها إلا دمشق والإرادة الصلبة التي لا يمتلكها إلا قائد الأمة الفارس العربي السيد الرئيس الدكتور بشار الأسد.

كما أكد السيد المحافظ في كلمته على أهمية المحافظة التاريخية حيث تكلم عن عشق التاريخ لها وذلك من الجولات التاريخية التي خلدتها آثار الأولين بعراقتهم وأصالتهم والتي تركت أقوى البصمات على صفحة العز والإباء.


من أجواء الحفل الكبير في افتتاح مهرجان الجبل الثاني

وبعد أن أنهى السيد محافظ السويداء كلمته بدأت فقرات الحفل الفنية فكان الإنزال المظلي الذي قام به 11 مظلياً من ضباط الجيش العربي السوري، وبعد القفز المظلي تتابعت الفعاليات الأخرى التي تضمنت استعراضاً لطلاب من منظمة طلائع البعث ومنظمة شبيبة الثورة والاتحاد الوطني لطلبة سورية - فرع السويداء، كما أقيمت فقرات فنية راقصة أدتها فرقة كاناثا للفنون الشعبية في السويداء، بالإضافة إلى استعراض للأوابد التراثية في المحافظة وعرض للزي التقليدي لمحافظة السويداء. وانتهت فعاليات الافتتاح بحفل فني غنائي أحياه عدد من الفنانين السوريين منهم علي الديك ومحسن غازي.

وبالنسبة لفعاليات المهرجان فإنه يتضمن أكثر من أربعين فعالية تتنوع بين حفلات غنائية وزجلية، وندوات حول السياحة والآثار وورشات عمل لطلاب مركز الفنون التشكيلية ومعرضاً فنياً يشارك فيه أكثر من 60 فنان تشكيلي من المحافظة، هذا بالإضافة إلى عروض راقصة لفرق شعبية من محافظات الرقة، درعا، القنيطرة، وغيرها من المحافظات السورية.


من حفل افتتاح مهرجان الجبل الثاني في السويداء

«اكتشف سورية» كان له اللقاءات التالية مع بعض الحضور في الحفل حول الانطباعات التي أحدثها المهرجان:

فقال السيد شادي المحيثاوي (طالب في كلية التجارة): «المهرجان بات تقليداً سنوياً وله الكثير من الإيجابيات على كافة المستويات حيث أدى إلى تنشيط الحركة السياحية والتجارية في المحافظة، كما عرف بالمنتج الثقافي والإبداعي للسويداء وسلط الضوء على ما تمتلكه المحافظة من ثقافة وتراث ومن سعي دائم في محاولة لتقديم صورة حضارية عن المحافظة».

أما السيد رفعت طربي (مدرس لمادة التاريخ): «هذا هو العرس الثاني للسويداء، حيث كان المهرجان الأول في السنة الماضية، وهذه فعاليات مهمة حيث يتم التعرف على إنتاج المحافظة ثقافياً وفكرياً وإبداعياً، كما تفتح المجال أمام بعض الفنانين وأصحاب الملكات المتنوعة ليخرجوا إلى الضوء ضمن هذه الحشود الكبيرة التي تنتظر ما يسرها ويفاجئها بنفس الوقت».

ومن الجدير بالذكر أن المهرجان - كما صرح مسبقاً عضو المكتب التنفيذي فادي حذيفة - أقيم بالتعاون مع فروع اتحاد الشبيبة والاتحاد الرياضي والاتحاد النسائي واتحاد الفنانين التشكيليين ومركز الفنون التشكيلية في المحافظة ومجالس مدن السويداء، شهبا، صلخد، ومجلس بلدة القريا، وغرفة التجارة والصناعة وغرفة الزراعة ومديريات الزراعة والثقافة والصحة وعدد من الفعاليات الاقتصادية والسياحية في المحافظة.

ويشار إلى أن حفل الافتتاح حضره كل من الدكتور بسام جانبيه عضو القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي، وأحمد الأحمد الأمين العام لحركة الاشتراكيين العرب، وأركان الشوفي أمين فرع الحزب البعث العربي الاشتراكي في السويداء، والسيد معذى سلوم محافظ الحسكة، والدكتور صابر فلحوط مستشار اتحاد الصحفيين العرب، ووفد صحفي من دولة تركيا برئاسة أحمد أونال، وعدد من الفعاليات الاقتصادية والشعبية والاجتماعية والرسمية وجمع غفير من أبناء المحافظة.

ويستمر المهرجان من 23 تموز إلى نهايته حيث ينطلق افتتاح مهرجان المزرعة الأدبي في السويداء.


أكثم الحسين - السويداء

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

طلائع البعث في حفل افتتاح مهرجان الجبل الثاني في السويداء

من حفل افتتاح مهرجان الجبل الثاني في الملعب البلدي في السويداء

من حفل افتتاح مهرجان الجبل الثاني في الملعب البلدي في السويداء

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

جلنار:

أود شكر فرقه كناثه واود التعرف عليهم وتزويدنا بمعلومات وصور واماكن عروضهم والاهتمام بهم ومساعدتهم وتشجيعهم دائما مني أنا عاشقه الفرقه وعاشقه الجبل اشكرككم واتمنى ان تعرفو من انا ؟؟ وسأبقى أحببببببببببببببكم

الكويت

اسامة:

مع تقديرنا للجهود اللي عم تنبذل بمتل هالمهرجانات بس بحب قول انو هيك مهرجانات صارت موضة قديمة و بايخة و ما فيها أي عنصر ترفيهي بالعكس هي مجرد تضييع وقت يعني حلنا تطلع يقى من عروض فرق الرقص الشعبي *** اللي ما الو رواد بمجتمعنا و ان كان الو بينعدو عالاصابع بعدين اذا وزارة السياحة عم تشتغل لتشجع السياحة ببلدنا يعني اذا جابت كم فنان عربي كبير من لبنان أو مصر او حتى سوريا و دفعتلها كم مليون ما بتصور بتنكسر ميزنيتها بتمنى نتعلم شوي من جارتنا لبنان و نشوف شو بيعملو بمهرجانات بيت الدين و بعلبك و عاليه رغم انو الجماعة عم يشحذو
او نشوف مهرجانات دبي أو عيد الاتحاد بابوظبي

الامارات