«اكتشف سورية» يستعرض الواقع السياحي والاستثماري في محافظة السويداء

03 08

جهاد أبو زكي: مهرجان الجبل انعكس إيجاباً على الوضع لاقتصادي والسياحي في المحافظة

شهدت محافظة السويداء تصاعداً لافتاً في الحركة السياحية خلال السنوات الماضية، واليوم بالتزامن مع مهرجان الجبل الأول، الذي تشهد المحافظة فعالياته زاد عدد زوارها سواء من داخل سورية أو خارجها، وللوقوف على واقع الحركة السياحية في المحافظة وأثر مهرجان الجبل الأول عليها «اكتشف سورية» التقى المهندس جهاد أبو زكي مدير السياحة في السويداء وكان الحوار الآتي معه:
ماذا عن واقع الاستثمار السياحي وتطوره في مدينة السويداء؟
لقياس نجاح تطور الاستثمار السياحي عدة أوجه، فيمكن النظر إليه من حيث عودة رأس المال المهاجر للاستثمار في البلد، ومن خلال نجاح وزارة السياحة في تأطير البيئة التشريعية للاستثمار، كما يمكن النظر إلى نجاح الاستثمار من زاوية ما تمتلكه البلد من استقرار أمني وسياسي مما يساعد على وجود بيئة استثمارية صالحة للعمل وهذا ما نجده في محافظة السويداء، فخلال الفترة السابقة ظهر 17 مشروع سياحي جديد ابتداءً من الصفر، كما ظهر 6 مشاريع وضع راهن. ولم يكن تطور الاستثمار السياحي كمي فقط بل أيضاً شهد تطوراً نوعياً من خلال ازدياد فعاليات المشروع الواحد والاهتمام بعملية التصميم وإنشاء الضواحي السكنية المتكاملة مع القسم الاستثماري، كما تطور حجم رأس المال المستثمر وأصبح الاتجاه أكثر إلى نحو إيجاد الأسرّة الفندقية ضمن المشاريع أكثر من التركيز على الإطعام فقط، وهذا يقودنا إلى استنتاج هام هو أن المستثمر درس الجدوى الاقتصادية من المشاريع الفندقية ورآها تحقق ما يطلبه نظراً لوجود إقبال سياحي على المحافظة سواء من السياحة الداخلية أو الخارجية.

ما هي الخدمات المقدمة للمستثمرين من حيث تسهيل الاستثمار وتوفير البيئة الملائمة له؟
تقسم التسهيلات المقدمة للمستثمرين إلى قسمين:
تسهيلات وإعفاءات القطاع السياحي الموصوفة في القرار 186 والتي تنصّ على إعفاء المشروع من رسوم الترخيص والاستيراد أثناء الإنشاء فيكون المشروع معفى من الرسوم الجمركية والإعفاء من الرسوم والضرائب المالية من بدء الاستثمار وحتى سبع سنوات.
ولكن وزارة السياحة وبعد اجتماع المجلس الأعلى للسياحة عام 2004 برئاسة السيد الرئيس بشار الأسد أطلقت حزمة من التسهيلات وتبسيط الإجراءات ومنها: تبسيط خطوات الإقراض وجدولة الديون ورخصة حفر البئر والتخطيط السياحي لمناطق الاستثمار وحماية رأس المال المستثمر.
أما التسهيلات غير المباشرة فهي ما تقوم به وزارة السياحة من توسط لدى الجهات المعنية لتخديم المشروع المنجز من تزفيت وتعبيد وخدمات الماء والكهرباء والمتطلبات الأساسية لأي مشروع سياحي.

ما هي الخطط القائمة من أجل استقطاب أعداد السياح اتجاه السويداء؟
باعتبار السياحة منتج يهدف إلى إشباع رغبة شخصية عند السائح وليست رغبة عامة بل هي رغبة خاصة، وهذا بالتالي يؤكد أن لكلّ شخص ميوله وتوجهاته السياحية، فهناك من يحب الآثار ومن يريد الاستشفاء والتمتع بالهواء الطبيعي، كما هناك سياح يرغبون بالتعرف على التراث والعادات والتقاليد، وكلّ هؤلاء نستطيع القول أنّهم يجدون غايتهم في السويداء. وبالعودة إلى السؤال يكفي توظيف المقومات ضمن خطة ترويجية تسويقية بدأت داخلياً وخارجياً فيها وزارة السياحة من خلال الموقع والبروشور، كما أن هناك جانب مهم يجب الالتفات نحوه وهو تشجيع المجتمع المحلي على السياحة وعلى التعامل السياحي، فنجاح العملية السياحي يرتبط بنجاح الفكرة في المجتمع وليس هو حل إجرائي بل هو ثقافة عامة تبدأ من عامل المطعم إلى الفندق إلى التاكسي إلى التاجر.

ماذا عن مهرجان الجبل بدورته الأولى لهذا العام؟
تأتي فكرة مهرجان الجبل من الرغبة في تحفيز استقطاب الزوار للمحافظة عبر الفعاليات المتنوعة المشمولة ضمن إطار واحد وضم هذه الفعاليات في نفس الإطار يحقق أكبر فائدة ممكنة بالذات في العملية الترويجية. ما لمسناه في المهرجان هو محاولات البعض الجاهدة لإنجاحه ورغبتهم في هذا بالذات الفرق الإعلامية التي ساهمت في تغطية هذا الحدث الذي يقام لأول مرة في السويداء ابتداءً من التلفزيون السوري، وانتهاءً بوسائل الإعلام المقروءة والمسموعة، ومواقع الانترنت هذا من جهة، وإذا أردنا الحديث من وجهة نظر تسويقية فإن تكرار كلمة السويداء بمفهوم click الإعلامي على شبكة الانترنت نرى أن السويداء حققت نجاحاً باهراً في الترويج لو قسنا الأمر من هذا المنطلق.
كما أن نجاح المهرجان يقاس بالبعد المفهومي الذي شكله لدى الناس فهو تجربة ملموسة لديهم لقدوم الزوار والسياح من خارج المحافظة لزيارتها واهتمام الأوساط من الداخل والخارج بالسويداء ممّا شكّل ردة فعل إيجابية لدى المواطنين إضافة لما عكسه المهرجان من حركة اقتصادية في المحافظة بالذات من ناحية المبيت.

ما هي رؤيتكم للدورات المقبلة من المهرجان؟
بالتأكيد يسعى الجميع أن يجعل من هذا المهرجان تقليداً سنوياً، وفي هذا العام واجهنا ضعف التمويل وضعف الموارد البشرية، وسنعمل على تجاوز هذه المعوقات ولدينا رؤية ستدرس كي يضمن نجاح المهرجان وتبقى السويداء بالفعل أكثر جمالاً.


عمر الأسعد - السويداء

اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق

عبد الملك اقرع:

اريد معلومات عن اثار السويداء والمواقع الاثرية فيها

سورية

نورة السبيعي:

اولا السلام عليكم انا من المحبين لسوريا الشقيق واحب الاماكن السياحيه فيها حبذا لو ترسلون لي صور عن محافظة السويدا واهم المعالم السياحيه فيها
وشكرا

مملكة البحرين

مملكة البحرين