انطلاق فعاليات مهرجان السويداء الأول للشعر الشعبي والربابة

18 تشرين الثاني 2014

.

انطلقت اليوم فعاليات مهرجان السويداء الأول للشعر الشعبي والربابة الذي تقيمه وزارة الثقافة بالتعاون مع مديرية الثقافة بالمحافظة.

وتضمنت فعاليات اليوم الأول من المهرجان الذي أقيم في المركز الثقافي العربي بمدينة السويداء ويستمر لمدة ثلاثة أيام فقرات فنية غنائية من التراث الشعبي وعزفا على آلة الربابة للشاعرين فهد الحسين ويحيى القنطار وفقرة فنية لفرقة جمعية العاديات للتراث الشعبي في السويداء وافتتاح معرض وثائقي وصور توثق العاديات والتقاليد والتراث في جبل العرب إلى جانب تكريم الشاعر الحسين تقديرا لجهوده في الحفاظ على القصيدة الشعبية والأغنية التراثية.

وذكر معاون وزير الثقافة توفيق الإمام في كلمة له خلال الافتتاح أن الشعر الشعبي لعب دورا مهما في توثيق نضالات وبطولات الشعب السوري وفي شحذ الهمم وشد العزائم والحماسة وجمع الشمل وتشكيل الوجدان الجمعي والحفاظ على الهوية والأصالة.

بدوره لفت مدير الثقافة في المحافظة الدكتور ثائر زين الدين إلى أن المهرجان يكلل جهود وزارة الثقافة في حفظ التراث الشعبي وأن المديرية أسست لجنة من الباحثين في التراث منذ عام 2003 حيث تمكنت اللجنة من إصدار أكثر من 20 كتابا حول التراث تم جمعها من عناصر التراث الشعبي في السويداء.

وتتضمن فعاليات المهرجان أمسيات من الشعر الشعبي يحييها نخبة من الشعراء الشعبيين في المحافظة وندوة حول الشعر الشعبي وآلة الربابة اضافة إلى تكريم المشاركين في المهرجان.


اكتشف سورية

سانا

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق