ورشات عمل تدريبية حول فنون الأداء تقيمها يس أكاديمي في دمشق

22 تموز 2010

فيرجسون: الموسيقيون السوريون هم الأفضل في الشرق

هناك نشاط ملفت للنظر في أرجاء المعهد العالي للموسيقى والفنون المسرحية بدمشق هذه الأيام، حيث تحولت كل غرفة إلى ورشات عمل مختلفة، وذلك منذ 17 الشهر الجاري، من الساعة العاشرة صباحاً وحتى السادسة مساءً كل يوم. إذ تقوم مؤسسة أكاديمية يس (يس أكاديمي)، وهي مؤسسة أمريكية غير حكومية بالتعاون مع مؤسسة المشرق العربي (عائلة جمال دانيال)، ووزارة الثقافة في سورية، والسفارة الأميركية، والمعهد العالي للموسيقى والفنون المسرحية، ومعهد صلحي الوادي للموسيقى، ومسرح دمر الثقافي، بتقديم ورشات عمل تدريبية حول فنون الأداء للشباب السوري.

لقد أطلقت أكاديميةَ يس منظمةُ أميريكان فويسز لتقديم تدريب لشبان الشرق الأوسط، حيث تبرعت هذه الأكاديمية بأكثر من 3000 مجلد من كتب الموسيقى والمواد التعليمية الأميركية للمؤسسات السورية، مثل: المعهد العالي للموسيقى والفنون المسرحية، ومعهد صلحي الوادي للموسيقى، ومكتبة الأسد الوطنية، والمدارس الموسيقية في كلّ من حمص وحلب والسويداء. كما تقدم شركة دي إتش إل وأصدقاء أميريكان فويسز دعماً إضافياً لهذا المشروع.

تتيح هذه الورشة نقل فنون التدريب الرائدة المتعلقة بالفنون المسرحية بقيادة معلمين وفنانين أميركيين ودوليين إلى دمشق، وتعتمد على برنامج حر وشامل لفنون الأداء موجه للموسيقيين والراقصين والممثلين الذين تتراوح أعمارهم بين العاشرة والسادسة والعشرين. لقد جلبت الأكاديمية إلى دمشق أحد عشر عضواً من المعلمين المتخرجين في أفضل الجامعات والمنظمات الثقافية في الولايات المتحدة، بما في ذلك جامعة بايلور، وأوركسترا سانت لويس السيمفونية، وثياتر أندر ذا ستارز، وهافيكورو بريك دانسرز. وهؤلاء الفنانون ليسوا غرباء عن منطقة الشرق الأوسط، إذ سبق وشاركوا في العديد من المشاريع الثقافية وتدريب الطلاب منذ عام 1998. وتعد أكاديمية يس في سورية واحدة من ضمن ثلاث أكاديميات في الشرق الأوسط، حيث تفتح نشاطاتها في كل من أربيل ودمشق وبيروت خلال صيف عام 2010.

تهدف هذه الورش أيضاً إلى إتاحة فرص لتدريب الجيل الصاعد من مدرّسي الموسيقى والرقص والمسرح في معاهد ومدارس الدولة الثقافية العامة والخاصة. وتشمل المقررات المحددة للدراسة العزف على البيانو والصولو الكلاسيكي وقيادة الأوركسترا والكمان والفيولا والتشيلو والباص، ومسرح الأطفال والرقص بالإضافة إلى موسيقى الجاز والبرودواي والهيب هوب والرقص للشباب. وسيتم اختتام هذا النشاط بعرض فني ضمن حفل الأداء الاحتفالي الذي يؤديه أعضاء هيئة التدريس والطلاب ويشمل موسيقى الجاز والهيب هوب والموسيقى الكلاسيكية والصوت والبرودواي في 24 و25 تموز 2010، في تمام الساعة التاسعة مساءً في مسرح دمر في دمشق الجديدة، وكلتا الحفلتين مجانية والدعوة عامة.


جون فيرجسون مدير أكاديمية يس
يتحدث لاكتشف سورية

سأخبر الأميركان عن سورية وتطورها:
زار موقع «اكتشف سورية» غرف التدريبات في المعهد العالي للموسيقى والفنون المسرحية، والتقى بالسيد جون فيرجسون -مدير يس أكاديمي- الذي تحدث عن الموضوع قائلاً: «يس أكاديمي تنقل تجربة التعليم الأميركي إلى دمشق وتتيح فرصاً للشباب لصقل مهاراتهم والتميز بها أو تجربة أساليب وأنواع جديدة من الموسيقى والرقص والمسرح مع أعضاء هيئة التدريس المعترف بها دولياً. وآمل أن تستمر المواهب الشابة من جميع أنحاء المنطقة في الاستفادة والاستمتاع بهذا البرنامج الفريد من نوعه». وتابع: «تقوم أميريكان فويسز بتنظيم يس أكاديمي وهي منظمة غير حكومية مقرها هيوستون وتنشط في المنطقة وتوجد برامج مماثلة كما رأيتم في لبنان والعراق وتايلاند كما هي هنا في دمشق أيضاً».

وعن مستوى طلاب الموسيقى في سورية، قال فيرجسون: «لديهم خبرات جيدة وهذا نتيجة المستوى الرفيع للمدرسين والمعاهد السورية، وأعتقد بأنهم الأفضل في الشرق الأوسط وإذا قمنا بتصنيف مستوى الموسيقى في هذه المنطقة تأتي سورية أولاً ومصر بعدها ومن ثم لبنان». وأضاف: «تخلق الثقافة دائماً جسور تواصل بين كل الشعوب،وما نفعله اليوم في سورية ليس إلا دليلاً على عدم وجود حواجز بين شعبينا وبلدينا، حيث سبق لي وزرت سورية ولكن بقية الأساتذة يزورونها لأول مرة». وأنهى حديثه بالقول: «عند عودتي إلى الولايات المتحدة الأمريكية سأتحدث للصحافة عن سورية والتطور الموسيقي الحاصل فيها وعن طيبة شعبها».


إدريس مراد - دمشق

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

جون فيرجسون مع أحد طلاب ورشة البيانو

إحدى جلسات ورشة الكمان

إحدى المتدربات في ورشة الكمان

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

انطونيو:

ورشات العمل جميلة و ذلك بالتفاعل مع خبراء و مدرسين من الخارج ولكن لما التركيز فقط على الموسيقى الكلاسيكية ؟؟!!
ألسنا بشرقيين ؟؟؟!!!!
فأين الآلات الشرقية كالعود و القانون ؟؟ ولم لا تتم ورشات عمل شرقية بحتة؟؟؟
وشكرا

سوريا

طارق البيطار:

بالطبع الورشات جميلة وتعاون وتفاعل كان واضح بين المؤسستين ولكن اين باقي الدول العربية لما لم يتم دعوتها للمشاركة في تلك الورشات ليصبح التعاون بين اكثر من جها انا طالب موسيقى واتمنا دعوتي للمشاركة في تلك الورشات في المستقبل او اي عمل اخر وشكرا

لاردن