وفد موسيقي هنغاري يزور المعاهد الموسيقية السورية

24 شباط 2011

ورشات عمل ودورات تدريبية للأساتذة

زار في هذه الأيام وفد موسيقي هنغاري مؤلف من السيد أندراس باتا وكيل جامعة الموسيقى في هنغاريا، السيد لازلو نيميز مدير معهد كوداي لعلوم تعليم الموسيقى، السيد جرجيلي بوغوني مدير المعهد الموسيقي في سزوب، وجاءت هذه الزيارة على أثر حفلة أقامها عازف البيانو الهنغاري جرجيلي بوغوني في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق وبعدها زار هذا العازف بصحبة السفير الهنغاري بدمشق معهد صلحي الوادي للموسيقى حيث استقبلهم الأستاذ جوان قرجولي مدير المعاهد الموسيقية السورية التابعة لوزارة الثقافة وتم خلال هذا اللقاء على مجموعة نشاطات مشتركة بين معاهدنا والمعاهد الموسيقية الهنغارية.


أندراس باتا أثناء حديثه لاكتشف سورية

«اكتشف سورية» التقى بالوفد الضيف وأجرى الحديث التالي، بدايةً تحدث السيد أندراس باتا وكيل جامعة الموسيقى في هنغاريا ومدير معهد ليست قائلاً: «معهدنا عمره حوالي 130 عام، فيه بالإضافة إلى مدرسة لتعليم الموسيقى معهد لتدريب المواهب المتقدمة أي المواهب ذات مستوى متقدم، ويضم أرشيفه مواد موسيقية في غاية الأهمية وتعود إلى مرحلة قديمة من الموسيقى في هنغارية. وتابع: نحن هنا لنضع هذا الأرشيف وخبراتنا تحت تصرف الموسيقيين السوريين ذلك إيماناً منا بالصداقة الهنغارية السورية والتطور الموسيقي الحاصل في فيها».


لازلو نيميز أثناء حديثه لاكتشف سورية

وبدوره قال السيد لازلو نيميز مدير معهد كوداي لعلوم تعليم الموسيقى: «معهدنا عبارة عن تدريب أساتذة الموسيقى في هنغاريا وله اهتمام بالتراث الشعبي وتدوينه، ويمكن أن يكون هناك فائدة متبادلة بين تجربتنا الموسيقية والتجربة الموسيقية السورية،وكلنا أمل بذلك».

أما السيد جرجيلي بوغوني مدير المعهد الموسيقي في سزوب قال: «لي حفلات على آلة البيانو في أغلب الدول العالمية وأحس أني ولدت من أجل موسيقى الجادة. وتابع: لدينا موسيقى غنية ليست موسيقى الكلاسيكية فحسب وهناك أيضاً موسيقى تراثية جميلة وغنية. وقال أيضاً:بعد زيارتي لسورية منذ فترة وجيزة التي قدمت فيها حفلة في دار الأسد للثقافة والفنون، رأيت الحضور السوري الرائع وانفتاح سورية على ثقافات مختلفة والرغبة الكامنة عند الموسيقيين السوريين في التعرف أكثر على الموسيقى الهنغارية والتعاون معنا بالتبادل الخبرات نقلت هذه الأشياء إلى بلدي كما زرت أنا وسعادة السفير الهنغاري إلى معهد صلحي الوادي للموسيقى حيث استقبلنا مدير المعاهد السيد جوان قرجولي وشجعنا بدوره وأبدى بتعاونه على هذا اللقاء وإقامة ورشات عمل مع الطلاب والأساتذة وها نحن هنا لهذه المشاريع، وأبدى الجميع بسعادتهم الكبيرة في هذا التعاون الذي سيثمر أشياء هامة تفيد الثقافة والموسيقى في البلدين».

كما لتقى «اكتشف سورية» بالموسيقي السوري جوان قرجولي مدير المعاهد الموسيقية التابعة لوزارة الثقافة حيث قال: «يأتي هذا التعاون ثمرة للعلاقات المميزة التي تربط سورية وهنغاريا وقد قمت بهذه الخطوة تنفيذاً لتوجيهات السيد وزير الثقافة الدكتور رياض عصمت بضرورة الارتقاء بمستوى أساتذة المعاهد الموسيقية في سورية، وحيث أنهم زاروا معهد صلحي الوادي للموسيقى أكدوا أنهم لمسوا الشغف تجاه العلم والموسيقى في عيون طلابنا وأساتذتنا أيضا».

وتابع في حديثه قائلاً: «لقد قالوا أن مستوى طلابنا جيد لكن مستوى المدرسين ممكن أن يكون أفضل، طلبنا منهم تزويدنا بمدرسين لإقامة ورشات عمل لمدرسينا في كلا من دمشق وحلب وقد اقترح رئيس أكاديمية ليست الموسيقية إيفاد عدد من مدرسينا إلى هنغاريا لمدة أسبوعين من أجل إقامة ورشة عمل لرفع مستوى التدريس لديهم وليكونوا نواة لتدريب المدرسين الآخرين ,كما اقترح إحضار مدرسين خبراء بعلوم التعليم ليشرفوا على أساتذتنا في دمشق وباقي المحافظات.

وأنهى حديثه بالقول: «كنت قد ناقشت معهم إمكانية إحضار خبراء ليدّرسوا في معاهد المحافظات الأخرى مثل الحسكة وحلب وقد وافق السيد الوزير على هذا الاقتراح ووجهني بضرورة إجراء الحسابات المالية اللازمة طبعا حسب الإمكانات المتاحة. وانتهز هذه الفرصة لأعبر لسعادة السفير الهنغاري بدمشق عن خالص شكرنا وذلك دعمه المتواصل لنا حيث ساعدنا كثيراً بتأمين وسائل الاتصال معهم» .


إدريس مراد - دمشق

اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

صور الخبر

وفد موسيقي هنغاري يزور المعاهد الموسيقية السورية

وفد موسيقي هنغاري يزور المعاهد الموسيقية السورية

باتا من الوفد الموسيقي الهنغاري يتحدث لاكتشف سورية

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق