اكتشف سورية يستكشف كواليس باب الحارة

26 04

نهاية باب الحارة هذا الموسم

مازال «باب الحارة» مغلقاً في وجه الصحفيين أياً كانت المؤسسة التي ينتمون إليها، والمفاتيح بيد المخرج بسام الملا والجهة المنتجة (تلفزيون MBC) التي تحتكر التغطية الصحفية لعمليات التصوير، لكن موقع «اكتشف سورية» حاول تتبّع بعض الأخبار التي تأتي شحيحةً من الكواليس، بانتظار مؤتمر صحفي موعود يمكن من خلاله معرفة المزيد من التفاصيل عن الجزء الخامس من المسلسل السوري الذي تصدر نسب المشاهدة عربياً على مدى خمسة مواسم درامية.

ومن بين الأخبار المؤكدة التي حصلنا عليها أن التصوير يجري حالياً في القرية الشامية، حيث تقع ديكورات الحارة الرئيسية، ويتولى إخراج هذا الجزء من العمل المخرج مؤمن الملا، ويشرف عليه بسام الملا مخرج الأجزاء الأربعة السابقة، وفي حديث سابق لصحيفة البعث السورية قال الكاتب كمال مرة: «إن الجزء الخامس من باب الحارة يحمل للمشاهد كل التصورات التي اجتهدنا على تقديمها خلال السنوات الأربع الماضية، وسيكون عملاً جديداً بحكايته وبأبعاده ومقولاته على الصعيد الفكري»، وأضاف:«بهذا الجزء نصل إلى نهاية حكاية باب الحارة، التي تشبه الرواية الشعبية، وتتكامل فيها كل العناصر من مونودراما، كوميديا، تراجيديا، حيث جُمـِعـَت أصناف الدراما في مسلسل واحد، وربما يكون هذا هو سرّ نجاح المسلسل».


من مشاهد
الجزء الرابع

وكما في الأجزاء السابقة سيشهد الجزء الخامس من باب الحارة غياب شخصيات بشكل كامل، وظهور شخصيات جديدة، ومن الممثلين الجدد الذين انضموا إلى أسرة المسلسل: قصي خولي، ناهد الحلبي، مهيار خضور، جلال الطويل، رنا شميس، ونجلاء الخمري. ويؤدي قصـّي خولي المنضَم حديثاً إلى نجوم باب الحارة شخصية «أبو دياب»، ويتوقـّع أن يكون لهذه الشخصية الجديدة دور مهم في تجديد السياق الدرامي للمسلسل، في حين تؤدي ناهد الحلبي شخصية «أم حاتم»، بدلاً من صباح بركات التي أدت هذا الدور في الأجزاء السابقة من العمل، أما الممثلة نجلاء الخمري فتؤدي دور «هدى»، زوجة عصام الثانية، بدلاً من رشا التقي، بينما يقتصر دور جمانة مراد زوجة «العكيد أبو شهاب» على ثلاثة مشاهد هي كامل دورها في الجزء الخامس من المسلسل.



مشهد من باب الحارة

وعلى صعيد باقي الشخصيات عَلـِمَ موقع «اكتشف سورية» أن السيدة منى واصف ستستمر في أداء شخصية «أم جوزيف» المقاومة للفرنسيين، وبعد إصابتها تنقل إلى «الخستخانة» أي المستشفى، وينقذها أهل الحارة، أما «مأمون» الذي يؤدي دوره فايز قزق، فيواصل مؤامراته على أهل الحارة، وتبرز شخصيته بين أهم الشخصيات المحورية التي تحرك الأحداث في الجزء الخامس، ويستمر وفيق الزعيم في تمثيل شخصية «أبو حاتم» في خطـّه المقاوم، وتصدّيه لمؤامرات «مأمون»، ويقع في أيدي الفرنسيين، فتصاب «أم حاتم» بالمرض حزناً عليه، كما تطرأ الكثير من التطورات على قصة البنت الضائعة التي احتضنها «أبوبدر» ويمثل دوره محمد خير الجراح في الجزء الرابع، مع زوجته «فوزية»، التي تمثل دورها شكران مرتجى، وتؤثر هذه الأحداث على حياة الزوجين في الجزء الخامس، وتكشف عن المزيد من الجوانب الإنسانية للشخصيتين، أما «عصام»، ويستمرفي تمثيل دوره ميلاد يوسف، فيتزوج للمرة الثالثة، في حين يبحث «النمس» عن عروس!!


النمس في أحد مشاهد
الجزء الرابع من باب الحارة

الفنان مصطفى الخاني الذي خطف الأضواء في الجزء الرابع من باب الحارة، قال في اتصال هاتفي مع «اكتشف سورية»: «إن شخصية النمس ستحتفظ في الجزء الخامس بنفس السمات الطريفة التي أحبها المشاهدون، مع التصعيد المستمر للخط الدرامي لهذه الشخصية، بما يتناسب مع أحداث هذا الجزء من العمل»، ووعد متتبعي أحداث المسلسل بمفاجآت من العيار الثقيل.

كما أكد محمد خير الجراح على بروز البعد الإنساني لشخصية «أبو بدر» في الجزء الخامس، مع استمرار سلسلة المواقف الطريفة التي يمر بها، في علاقته مع زوجته «فوزية»، ولن يكتفي المشاهدون بتتبع تصرفات «أبوبدر» (المهزور، الجبان، والتشتوش)، بل سيكتشفون الإنسان المحب والحنون.


أما وفيق الزعيم فتحدث لـ «اكتشف سورية» عن شخصية «أبو حاتم» التي أحبها المشاهدون في الأجزاء الأربعة السابقة من باب الحارة، ووصفها بالشخصية الغنية درامياً، واعتبرها نموذجاً راقياً للمواطن الدمشقي، في تعامله مع أهل بيته وجيرانه، واحترامه للشرع والقانون، وحفاظه على العادات والتقاليد الأصيلة. ونوّه الفنان وفيق الزعيم إلى تنامي الدور الذي تلعبه هذه الشخصية في يوميات الحارة من جزء إلى جزء، حيث تطرأ عليها الكثير من التطورات بعيداً عن الإقحام، لتبدو من الشخصيات المتجددة، ويتابع وفيق الزعيم قائلاً: «سنرى في الجزء الخامس من المسلسل وجهاً جديداً من وجوه شخصية أبو حاتم، والتي تتحلى بالحكمة والشجاعة في اتخاذ القرارات، وتتكئ على المخزون الاجتماعي الأصيل للحارة الدمشقية، وتواصل خطّها المقاوم للفرنسيين، ووقوفها في وجه مأمون».

وتؤكد ناهد الحلبي على القيم الأصيلة لشخصية «أم حاتم» المحبوبة من أهلها وجيرانها، والتي تساند زوجها بقوة في كل ما يواجهه من مشكلات.

ولا نعلم شيئاً عن شخصيات «معتز»، «أبو غالب»، «أم زكي»، «سعاد» وبنات «أبو عصام»، و«فريال»، بانتظار أن تفتح الجهة المنتجة كواليس باب الحارة أمام الصحفيين.


محمد الأزن - دمشق

اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

اسمك

الدولة

التعليق

سيف ناصر:

أطلب من بسام الملا ان يشارك سامر المصري و الحكيم أبو عصام الذي يسما ب عباس النوري لانه اكبر و افضل شخصية في هذا الميلسل

عمان

علاء :

مسلسل ناجح جدا

سوريا

منى ساسي - تونس:

شكر خاص للأستاذ بسام الملا وكل العاملين في مسلسل باب الحارة
وأرجو منكم تبليغ سلامي الحار لكل العاملين

وهو فعلا شرف لكل العرب عن مستوى وقمة هذا المسلسل الرائع

تونس

اسراء:

باب الحارة مسلسل روعة جدا جدا ,وبيتطابق مع الاحوال في غزة ما فيها في الجزء الرابع من حصار ودمار بس فرنسا بالمسلسل واسرائيل بالواقع , ولازم يدخل ابو شهاب في الجزء الخامس حتى ترجع الرجولة والشهامة للمسلسل وشكرا لكل من ساهم في هذا الانتاج الرائع

فلسطين

عيد:

مسلسل ناجح

عرعر

نريمان :

c'est une trés belle série moi j'ai pas suivi les 4 premieres parties mes je vais inchallah suivre celui là good luck bonne chance

المحبوب:

اظن ان يكون باب الحارة أحلى لو شارك فيه نخبة من الممثلين بادوار ممثلين أخرين مثل تيم حسن بدور خاطر . و أماني الحكيم بدور بوران . ليلى سمور بدور ابنة ام جوزيف التي في حلب . طلحت حمدي بدور ابو خاطر .

ليبيا

meriana:

mosalsal naje7 fei kol el dowal al 3arabeia w al agnabeia

lebanon

zaynab:

mosalsal naji7 kidan oafdal myakon fi ramadan onaja7 dyman

almagrib

صفاء:

أطلب من بسام الملا ان يشارك سامر المصري و الحكيم أبو عصام الذي يسما ب عباس النوري لانه اكبر و افضل شخصية في هذا الميلسل

غزة

أبو عمر:

أشكر المخرج بسام الملا على هذا المسلسل الرائع و أسانده بكل ما يقوم به لأنه مخرج مخضرم

فلسطين

مريم:

اجمل مسلسل بالعالم كله سلمولي على سامر المصري محمد خير الجراح وعلى وائل شرف وقلولو الله محي اصلكوالله يهنيك مع زوجتك يافرة مرتك بيك والله اتم بتستغربو كيف أنا اتكلم بالسورية وانا جزائرية لانني تعودة اتفرج على مسلسلات سوريا وشلهد على احلى واجمل واروع قناة سوووووووريا

الجزائر

رواء :

هذا المسلسل هو اروع و اعضم مسلسل في العالم العربي و يسلم كل من عمل بهذا المسلسل الرائع و خاصة الاستاذ العملاق و العضيم بسام الملا و الفنانة العضيم صباح الجزيري و الفنان الرائع وائل شرف و كذلك الرائع و انا نحبه كثير منى واصف و ربي يعطيكم الف عفة .

تونس

عمار:

من بعد أزنكوم عيشولنا أبو شهاب ورجعولنا أبو عصام وجميلة القديمة

سوريا

:

بالعكس واءل شرف 000معتتتتتز000

هو افضل وااااااااااااحد في المسلسل


اصلا هو معيش المسلسل والناس يتابعونو عشااااان وائل




وااااااااااااااااااااااااي احبه وااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااايد

حبيبت وائل:

بالعكس وائل شرف 0000معتز0000


هو احسن واااحد في المسلسل


وااااااااااااااااااااااااااااااااااااي احبه وااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااايد

السعودية

مروان:

مساسل اروع مايكون احي ممتليه معتز ابوشهاب ابوحاتم ابوعصام.اما فريال التشتوشة ادا كانت حياتها الحقيقية قلبها اسود كما في المسلسل اقول لها ****

الجزائر

طارق قادري:

اشكر بسام الملا على ه>ا المسلسل الرائع وخاصة الممثلين وائل شرف(معتز) ومصطفى الخاني(النمس)

الجزائر

نذير:

والله انه قدها وقدود

الادن

اميره الحب:

الله يطعيك العافيه الموضوع الرائعه الحلووووه . والله يسلمك يارب .وشكرا. مسلسل ناجح يارب

المدينة

صوتيا:

أحله ابوعز احبك *****

ليبيا