الأخوين الملا يغلقان باب الحارة ليفتحا أبواب خان الشكر.. في مسلسل الزعيم

01 آب 2011

يروي مسلسل الزعيم حكاية شعبية مفترضة تعود إلى نهاية العهد الفيصلي، ويسلط العمل الضوء على العلاقات التي كانت سائدة في البيئة الشامية خلال تلك المرحلة ليصل العمل في نهايته إلى فترة إنذار غورو، ويوثق العمل بصورةٍ حقيقية لهذه المرحلة.

المسلسل من تأليف الفنان وفيق الزعيم، واستغرقت كتابته حوالي العشر سنوات، ويركز على أحداث، وصراعات في إطار مكاني محدد، وهو الخانات القديمة التي كانت موجودة في دمشق ضمن فترة تاريخية تسبق الاحتلال الفرنسي.

فلأول مرة سنرى الخان في دراما البيئة التي لم يسبق أن قدمت الخان في أعمالها، رغم أن الخان كان ولا يزال منذ آلاف السنين بطلاً مهما جداً في الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية في مدينة دمشق التي تحوي مئات الخانات، وهي اليوم مشهورة بها عالمياً في أهم متاحف أوربا والعالم.


من كواليس مسلسل الزعيم

وأشار الزعيم إلى أنه اجتهد في موضوع اللهجة واللغة الحوار، كما حاول انتقاء الأمثال غير المطروقة بين الناس، مستعيناً بكتاب الأمثال الذي ألّفه العام الماضي، لافتاً إلى أنه جهد أيضاً وضع زغاريد نسائية جديدة جداً، كما ألّف مواويل خاصة بإحدى شخصيات العمل.

ويضم حوالي 95 شخصية ومدة تصويره تستغرق حوالي 90 يوماً، ولم يتم استخدام أي موقع تصوير من المواقع التي استخدامها الأخوين الملا في مسلسل باب الحارة.

ويشارك في مسلسل الزعيم نخبة من نجوم الدراما السورية منهم السيدة منى واصف، والزعيم خالد تاجا، أمل عرفة، باسل خياط، قيس الشيخ نجيب، سليم صبري، صبا مبارك، عبد المنعم عمايري، وفاء موصلي، زهير رمضان، وفيق الزعيم، ثناء دبسي، فاديا خطاب، محمد خير الجراح، علاء قاسم، عبد الهادي الصباغ، صفاء سلطان، هدى شعراوي، تاج حيدر، ميريام عطا الله، إمارات رزق، والفنان الراحل حسن دكاك، وآخرون.

الزعيم إخراج الأخوين الملا، وإنتاج قناة MBC ويعرض عليها حصرياً في رمضان.


محمد الأزن - دمشق

اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

صور الخبر

الأخوين الملا يغلقان باب الحارة ليفتحا أبواب خان الشكر.. في مسلسل الزعيم

الأخوين الملا يغلقان باب الحارة ليفتحا أبواب خان الشكر.. في مسلسل الزعيم

الأخوين الملا يغلقان باب الحارة ليفتحا أبواب خان الشكر.. في مسلسل الزعيم

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

فهد :

قوي يسلموا على الرفع

الرياض

ناصر عبدلله سعيد:

لا ولله مافيه تعليق على الموسلسل واناىي اشكركم على هذى الموسلسل الرا عى واناي من عرفت انا الموخرج الراع هذى حبايت الموسلسل من قبلا لاشوفه وحبايت با لا المومثلين الروعه هذولي 

السوعديه خميس ماشيط