العثور على سوية أثرية تعود للعصر اليوناني في موقع الشيخ سعد بدرعا

27 10

سوية أثرية تعود للعصر اليوناني عثرت عليها دائرة آثار درعا خلال أعمال التنقيب الأثري في موقع الشيخ سعد للموسم الثالث، حيث اكتشفت فيها بيت سكني مؤلف من أربع غرف، ومستودع للتخزين، وقناة أثرية من أجل التصريف الصحي مغطاة في بعض أقسامها ببلاطات حجرية.

وعن هذه السوية المكتشفة، أوضح المهندس حسين مشهداوي -رئيس دائرة آثار درعا-، وفقاً لوكالة الأنباء سانا، أنّه تمّ العثور في نفس الموقع على 15 قطعة نقدية صغيرة الحجم لم يتم التعرف عليها لتأكسدها، حيث يجرى حاليا في المعمل الفني بدمشق أعمال الصيانة والتنظيف اللازمة لها من أجل دراستها، وتحديد الفترة الزمنية التي تعود إليها. وأضاف المشهداوي للوكالة أنّ البعثة الوطنية عثرت أيضا في الموقع المذكور على كسر فخارية مشغولة ومتميزة من حيث الشكل والصنع، تظهر عليها رسومات لآلهة بأجنحة.

من جهةٍ أُخرى أوضح مشهداوي أنّ البعثة الوطنية تواصل عملية التنقيب للموسم الثاني في موقع تل الأشعري، حيث يتم العمل في مدرج ومنصة مسرح الهواء الطلق في الجهة الغربية من التل الذي يعود إلى الفترة الرومانية. مبيناً أنّه تمّ العثور فيه على قطعتين نقديتين من الفترة الرومانية تؤرخان إلى العام 1255 هـ ونقد آخر يعود للفترة الرومانية. وأضاف أنّه تمّ العثور في مدرج ومنصة مسرح تل الأشعري أيضاً على بعض الأدوات المعدنية، والأجران والمدقات الخشبية، وأجزاء من غليونات مكسورة، وسراج فخاري، والعديد من الكسر لفخارية والزجاجية تعود إلى الفترة العثمانية.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق