العثور على 1200 قطعة حجرية تعود إلى 250 ألف سنة قبل الميلاد في درعا

05/25/2010

مجموعة كبيرة من الأحجار الصوانيّة عثرت عليها «بعثة جامعة دمشق» خلال أعمالها في منطقة وادي الشرار والخوابي جنوب مدينة درعا، بالتعاون مع مديرية الآثار والمتاحف بالمحافظة.

هذا وقد ذكرت وكالة الأنباء سانا أنّ القطع الحجرية قد وصلت إلى 1200 قطعة حجرية صوانية تعود لحوالي 250 ألف سنة ق.م. وقد أوضح الدكتور أحمد دياب -مدرس عصور ما قبل التاريخ في قسم الآثار بجامعة دمشق ورئيس البعثة العلمية-، وفقاً لما نقلت سانا، أنّ نتائج البحث الذي قام به الطلاب خلال الأسبوع الماضي أثبتت وجود الحضارات الآشولية والموستيرية في منطقة حوران. وقد لفت إلى أنّ المناطق التي أجريت فيها الدراسة تتمتع بخصائص كلسية وزراعات بعلية وخاصةً الزيتون، إضافةً إلى قربها من وادي الزيدي أهم مواقع سكن الإنسان القديم الذي توجد فيه عشرات الكهوف والمغاور.

وأوضح الباحث الأثري ياسر أبو نقطة من مديرية آثار درعا أن المديرية تعمل منذ عام 1999 على استكشاف كافة أماكن السكن القديم للإنسان في منطقة حوران. واكتشفت البعثة مجموعة من الأدوات الحجرية التي تخصّ أغلب فترات ما قبل التاريخ و خاصةً العصر الباليوليتي بفتراته المتنوعة، إضافةً الى بعض القطع التي تعود الى فترة النيولي.

ومن الجدير ذكره أنّ بعثة جامعة دمشق مؤلفة من ثمانية طلاب ومدرسين، إضافةً إلى عدد من العاملين في دائرة أثار درعا واستمرت أعمالها أسبوعاً.

اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

اسمك

الدولة

التعليق