الباحث منير الذيب يلقي محاضرة حول كتابه الجديد معجم أسماء المدن والقرى في بلاد الشام بدرعا

26 أيار 2010

ألقى الباحث منير الذيب محاضرة في اتحاد الكتاب العرب بدرعا، مساء أمس الاثنين 24 أيار 2010، تناولت كتابه الجديد «معجم أسماء المدن و القرى في بلاد الشام "سورية والأردن"».

هذا وقد أوضح الباحث منير الذيب، بحسب سانا، أنّ الكتاب تناول أسماء المدن السورية والأردنية في اللغات القديمة، وأهمها الآرامية، التي كانت لغة للشرق في الألف الأول ق.م.

وقد لفت إلى أنّ أسماء المدن والقرى تشابهت كثيراً نتيجة الهجرات من منطقة إلى أخرى. وقدم الذيب أمثلة عن هذه الأسماء، مثل: «أليعازر» وتعني غوث الله، و«قاسيون» من القسوة، و«بردى» المياه الباردة، و«ميسلون» مسيل المياه، و«قلمون» رأس الجبل، و«درعا» المدينة المحصنة.

كما وذكر الباحث خلال المحاضرة العديد من الأسماء التي تدلّ على استمرارية اللهجات القديمة التي عرفتها المنطقة في اللغة العربية. كما وتطرق الذيب إلى منطقة هامة تاريخياً وهي منطقة المدن العشر، بزعامة مدينة بصرى (الميتروبولس)، إضافةً إلى منطقة اللجاة (تراخونيتس أي الأرض الوعرة)، وبيّن أنّ هذه المنطقة كانت متحفاً يضم العديد من المواقع الأثرية المهمة، حيث أقام الرومان فيها كل خمسة كيلومترات برجاً للمراقبة وقبراً وبئراً للشرب ومعبداً للتضحية وخاناً للفرسان والخيول، وتضم حالياً 60 قرية ومدينة، أهمها شهبا وإزرع وبراق.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق