الفنان التشكيلي سليمان العماري يحوّل منزله إلى متحف في الهواء الطلق بدرعا

05/20/2010

حوّل الفنان التشكيلي سليمان العماري منزله في قرية نامر بدرعا إلى متحف في الهواء الطلق يمتد على مساحة 3 دونمات، ويضم مقتنيات تراثية، وعملات أجنبية وعربية، وسبحات ثمينة، وواحة خضراء مزروعة بمختلف أنواع الأشجار.

هذا وقد أوضح العماري، وفقاً لما نقلت وكالة الأنباء سانا، أنّه زرع ما يقارب ثلاثة أرباع الدونم بـ 35 صنفاً من أشجار الفاكهة المتنوعة، وأشجار الزيتون. وبيّن أنّ سور المنزل عبارة عن سياج أخضر من أشجار العنب والرمان، ومدخله عبارة عن عرائش عنب متنوعة، في حين أنّ أشجاره المزروعة توفر الفاكهة على مدار العام. وأضاف أنّه جمع العملات المعدنية والورقية من كلّ دول العالم منذ بداية صكها ووضعها في منزله، مشيراً إلى أنّ العملات والحضارات القديمة كانت مشروع تخرجه من جامعة دمشق عام 1985. وقد ذكر العماري أنّه يجمع في منزله ما يزيد على 20 سبحة منها 43 مصنوعة من الأحجار الكريمة كالفيروز، والمرجان، والعقيق، واليسر، والكهرمان، بالإضافة إلى وجود ركن للنحاسيات والتراثيات القديمة كأدوات المضافة الحورانية من مهباج ودلال القهوة، والبكارج وأدوات الفلاح وبعض التراثيات كالاجران وصحون القيشان القديمة. كما وأشار إلى أنّه يحتفظ بأكثر من 6 آلاف صورة فوتوغرافية للطبيعة الحورانية من أزهار برية وتلال ومواقع أثرية.

ومن الجدير ذكره أنّ سليمان العماري مواليد درعا 1962، وهو خريج كلية الفنون الجميلة بدمشق، ويعمل حالياً مدرساً في ثانوية الفنون النسوية بالشيخ مسكين التي حصلت على المركز الأول في المعارض المدرسية خلال السنوات الأربع الماضية.

اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق