اكتشاف آلاف القطع الأثرية وعدد من المدافن بتل الأشعري بدرعا

29 أيار 2010

أكثر من 3000 قطعة أثرية و21 مدفناً هي حصيلة مواسم التنقيب بالتل

مع انتهاء موسم التنقيب في تل الأشعري بمحافظة درعا والذي أسفر عن اكتشافات مذهلة حيث تم الكشف عن نحو ثلاثة آلاف قطعة أثرية متنوعة وأدوات برونزية وأدوات زينة إضافة إلى العثور على واحد وعشرين مدفناً محفورة تحت الأرض منها خمسة مدافن تعود للعصر الروماني بين القرنين الثاني والرابع الميلاديين.

وقال الآثاري قاسم محمد -رئيس شعبة التنقيب عن الآثار في دائرة آثار درعا- لوكالة الأنباء سانا: «إن المكتشفات تشمل أواني فخارية، وجراراً، وأباريق، وأسرجة، إضافة إلى جرار وسيوف ومخارز وتمائم وقلادات... مبيناً أن المدافن المكتشفة تحتوى ممرات تتصل بحجرات الدفن على عمق مترين عن سطح الأرض.

وأضاف أن أهمية المكتشفات تنبع من كونها تعود إلى فترة البرونز الوسيط 1800_1700 قبل الميلاد ما يؤكد أن منطقة حوران كانت صلة الوصل ومركز حضارات الشرق القديم، مبينا أن أعمال التنقيب التي تمت في القسم الشمالي نتج عنها اكتشاف بقايا أبنية أثرية تعود إلى الفترات .

بدوره قال الآثاري أيهم جدعان الزعبي من بعثة الدائرة إن الحفريات الأثرية التي بدأت في تل الأشعري في عام 1998 كشفت إحدى أهم المدن العشر في جنوب سورية والتي يعود تأسيسها إلى القرن الثاني قبل الميلاد تقريباً.


اكشتف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق