دانا دبوس ووسيم القطب في آرت هاوس

07 08

اللاتينو يجمع الكمان والبيانو في سهرة موسيقية مميزة

في غاليري آرت هاوس، هذا المكان الجميل العتيق الذي تحمل جدرانه حكايات مرت على دمشق الحضارة، اجتمع موسيقيان سوريان مميزان هما عازفة الكمان السورية دانا دبوس وعازف البيانو د. وسيم القطب.

لقد سبق لهما أن قدما حفلات مشتركة دويتو، كان آخرها منذ ما يقارب الشهر في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق، حيث عزفا من أعمال المؤلف السوري وليد الحجار، ومن المعروف أن أعمال الحجار تحمل طابعاً كلاسيكياً جاداً، وأعتقد أنه لهذا السبب قد غيرا -دبوس والقطب- اتجاه برنامجهما في الأمسية التي قدماها مساء الأربعاء 5 آب 2009.

لقد اختارا برنامجاً من موسيقا أمريكا اللاتينية ذات طابع تانغو، حيث يغلب عليه الإيقاع السريع، وبالتالي مما يجذب الجمهور الشرقي. لقد عزفا لأكثر من مؤلف أمريكي-لاتيني، ولكن كفة الميزان كانت دائماً تميل لجهة المؤلف الأرجنتيني الأكثر شهرة آستور بيازولا، حيث انفرد القطب بعدة معزوفات لهذا المؤلف، ليضم دبوس في عدة معزوفات أخرى. لم تكن هذه الأعمال بعيدة عن الأسلوب الباخي والأوربي عموماً في رومانسية العزف وهدوئه. وفي بعض الأحيان كانا يضيفان لأعمال بيازولا لتصبح خليطاً من الموسيقى الكلاسية والشعبية اللاتينية. ولشدة الرومانسية في بعض المقاطع، كانت تشبه الموسيقا الشرقية في مخاطبة الأحاسيس والقلب.

أستطيع القول أن هذه الحفلة جاءت بمثابة إلقاء الضوء على صاحب أغنى تجربة في أمريكا اللاتينية وأكثرها جمالية وهي «التانغو الجديد».

بعد الأمسية، التقى «اكتشف سورية» العازفة الموهوبة دانا دبوس وسألها رأيها بالحفل، فقالت: «سبق لي وأن قدمت مع عازف البيانو د. وسيم القطب أمسيات موسيقية، وأنا سعيدة بهذه التجربة لأن وسيم عازف جيد، وأعتقد بأننا ناجحان معاً»، وتابعَتْ واصفة البرنامج «قصدنا أن نختار برنامجنا اليوم من التانغو، لنخرج قليلاً من الذي قدمناه سابقاً».


إدريس مراد

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

جانب من الحضور

جانب من الحفل

دانا دبوس في آرت هاوس

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق