ماريا أرناؤوط ومياس اليماني في آرت هاوس

23 07

موسيقى شرقية بلغة معاصرة

احتضنت غاليري آرت هاوس بدمشق مساء الأربعاء 22 تموز 2009 حفلة موسيقية مميزة أحيتها عازفا الكمان ماريا أرناؤوط ومياس اليماني بمشاركة كنان أبو عفش على التشيلّو، ووسيم قاسم على الكونتراص، وجورج أورو على الإيقاع، وذلك ضمن فعاليات مهرجان الموسيقى الصيفي الثالث لآرت هاوس.

جميع الألحان والمقطوعات التي عزفت كانت معروفة ومسموعة سابقاً من عدة فرق ولكن بأسلوب آخر. لقد كانت المعزوفات تُقدَّم بطريقة أليفة جداً، وربما كان هذا هو السر في إصغاء الحضور بشكل ملفت لموسيقى هذه الأمسية. فالتوزيع كان ناجحاً، حيث يتوافق مع عدد من الآلات (حجرة)، بحيث دعمها بهارموني ليكون اللحنُ أكثرَ عصرية، وهذا ما يعمل عليه أغلب المؤلفين السوريين المعاصرين، وخاصة خريجي المعهد العالي للموسيقى أمثال حسان طه، وزيد جبري، وشفيع بدر الدين.

بدأت الأمسية بمقطوعة سريعة وهي «لونغا» لوانيس وارطنيان، كانت بمثابة عرض لمهارات كل من العازفين الأساسيين ماريا ومياس، حيث احتوت تقنية عالية ودقة في العزف.

ثم عزفت الفرقة كونشيرتو ناي من مؤلفات شفيع بدر الدين. ورغم أن العمل مكتوب للناي والأوركسترا، إلا أن الفريق أداها بدقة وبدون هذه الآلة.

أما من القديم، والذي جدَّده مياس اليماني وعلى طريقته، قدم هذا الفريق الموسيقي «لونغا» للعبقري رياض السنباطي. ثم جاء عمل آخر لمياس بعنوان «114»، لتتحول القاعة إلى الصمت لرومانسية العمل وهدوئه وأداء مياس الجميل. بعدها جاءت قطعة سريعة بعنوان «دانس»، وتلتها قطعة مقام الحجاز.

وبنقلة مميزة إلى عمل لباسل رجوب، قدم الفريق معزوفة بعنوان «سحر»، والتي أتت اسماً على مسمى بروح شرقية بحتة. ثم عزفت الفرقة قطعة سريعة من الفلكلور التركي، والتي بدت أنها تعزف في أعراسهم حيث أتت في قالب راقص. ومن ثم أتت قطعتان متتاليتان من الموسيقى الهادئة لأغنيتين معروفتين وهما: «حلوة يا بلدي» و«على موج البحر» بأسلوب خاص وأكاديمي.

أما العمل الأخير، فقد كان «لونغا نهاوند»، هذا المقام الرائع الذي يتسرب إلى دواخلنا ليحاكي الروح والجسد معاً. لقد كان محاولة لإعطاء فرصة لكل العازفين، حيث اعتمد على العزفين الإفرادي والجماعي معاً، وقد برع عازف التشيلّو كنان أبو عفش -أحد الموسيقيين المتميزين في هذا البلد-. كما نجح عازف الإيقاع جورج أورو في فسحته، وكذلك عازف الكونترباص وسيم قاسم، لتنتهي الأمسية بإعادة العمل الأخير.

من الواضح جداً التطور الذي يحدث في الموسيقى السورية، وخاصة بعد تأسيس المعهد العالي للموسيقى بدمشق منذ حوالي عشرين عام، فأصبحت الموسيقى السورية المعاصرة حاضرة بالاسم والفعل في منطقتنا، وبجدارة.


إدريس مراد

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

آرت هاوس

ماريا أرناؤوط ومياس اليماني في آرت هاوس

ماريا أرناؤوط ومياس اليماني في آرت هاوس

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

الطاهر جميعي:

تحية الي كل العازفين واخص بالذكروالف الصديقة الفنانة ماريا ارناوط،واتمني لهم جميعا دوام التالق والسلام
طاهر

المغرب