تواصل عروض ضيفة خاتون على مسرح المعرض

13 07

العمل محاولة لإبراز الدور الحضاري للمرأة العربية

تتواصل عروض العمل المسرحي الراقص «الملكة ضيفة خاتون» لفرقة إنانا على مسرح معرض دمشق الدولي القديم، ضمن المهرجان الفني للدورة 56 للمعرض، حيث يتحدث العمل عن قصة الملكة ضيفة خاتون بنت الملك العادل التي نشرت الازدهار في حلب، وخفضت الضرائب، وبنَت المدارس، ونشَّطت التجارة والصناعة، وحصَّنت المدينة وخاضت معارك عديدة ضد الأعداء.

والعمل محاولة لإبراز الدور الحضاري للمرأة العربية، وقدرتها على الاضطلاع بأدوار عديدة ومعقدة كالحكم، بالإضافة لكونها زوجة صالحة.

وحول مقولة العمل أوضح الفنان جهاد مفلح -مدير فرقة إنانا-، في حديث له مع وكالة الأنباء سانا، أنّ العالم يتنازعه اليوم فريقان أحدهما يحمل تباشير الدمار والفوضى والخراب، والآخر يحاول أن يدافع بأظافره عن بقايا حلم بأن يكون الإنسان عزيزاً وكريماً، ولقد اختارت إنانا الفريق الذي يتواصل مع الإنسان الآخر ويتحاور معه باللغة التي يفهمها جميع البشر والتي هي الرقص.

والعمل المسرحي الراقص «ضيفة خاتون» فكرة وإشراف ومادة تاريخية الباحث محمد قجة، مراجعة أدبية وليد إخلاصي، وتأليف وسيناريو وحوار وأشعار محمد أبو معتوق، وموسيقى محمد هباش، وأزياء فكتوريا الطنجي وديكور معد الراهب، وإضاءة سهيل جبري، وكريوغراف ألبينا بيلوفا، وإخراج جهاد مفلح.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق