انطلاق فعاليات ملتقى دمشق الأول للرقص المعاصر بعرضين دانمركيين

2009/20/04

انطلقت فعاليات ملتقى دمشق الأول للرقص المعاصر، مساء أمس بالعرضين الدانمركيين «أيكونينك أيرونيك» و «راننيغ سلابتر»، وذلك على مسرح الدراما في دار الأسد للثقافة والفنون.

وقالت مصممة الرقص السورية مي سعيفان التي افتتحت الملتقى: «إنّ ملتقى دمشق للرقص المعاصر هو التجربة الأولى من نوعها، ويأتي ضمن شبكة مساحات الإقليمية للرقص التي تقيم الملتقى في دمشق وعمان وبيروت ورام الله في الوقت ذاته».

وأوضحت سعيفان أنّ الملتقى جاء كنتيجة لتزايد الفرق السورية التي تقدم فنون الرقص، ولاهتمام الجمهور السوري بهذه الظاهرة المسرحية التي تشكل وعياً جديداً في الذائقة الجمالية والفنية الجديدة للمتلقي في سورية.

ومن ثم قدمت فرقة «مانكوبى» الدانمركية عرض «أيكونيك أيرونيك» من تصميم الفنان ينس بيريغارد. بعد ذلك قدمت عرضها الثاني بعنوان «رانينغ سلابتر».

وبعد انتهاء العرضين صرح مدير فرقة «مانكوبى» ينس بيريغارد الذي قال: «إنّ الرقص المعاصر بدأ في الدانمرك منذ ثلاثين عاماً، وهناك رغبة من الفرق الراقصة هناك بإيجاد مفاتيح التواصل مع الجمهور، ومن خلال الاعتماد على راقصين من مختلف الجنسيات، والتعرف على تجارب متنوعة في هذا المجال».

يذكر أنّ ملتقى دمشق للرقص المعاصر يقام برعاية من المركز الثقافي الألماني، والمركز الثقافي الفرنسي والمعهد الهولندي، ووزارة الثقافة، ومديرية المسارح والموسيقى بدمشق.

ويشتمل الملتقى على لقاءات مفتوحة مع الفرق المشاركة وورشات عمل اختصاصية في فنون إضاءة العروض الراقصة، وفي تقنيات المسرح الحركي، وتقنيات الرقص المعاصر.

اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

اسمك

الدولة

التعليق