زماننا إكسبريس للمصممة الفرنسية هيلا فاتومي بدار الأسد للثقافة

2009/21/04

فاتومي: أشعر بإعجاب كبير بمستوى الراقص السوري

ضمن فعاليات ملتقى دمشق الأول للرقص المعاصر، يُقدّم عرض «زماننا إكسبريس» للمصممة الفرنسية هيلا فاتومي، في الساعة الثامنة من مساء اليوم على مسرح الدراما بدار الأسد للثقافة والفنون.

وعن مشاركتها في الملتقى قالت فاتومي، كما ذكرت وكالة الأنباء سانا، أنّ هذه المشاركة تأتي بمناسبة الملتقى الأول للرقص المعاصر. وأوضحت فاتومي –وفقاً للوكالة- أنّها مشدودة ولديها فضول كبير للتعرف على التجارب الراقصة في البلاد العربية، نظراً لأصولها العربية التونسية، لمعرفة بوادر الحداثة الكامنة التي تحاول فرق الرقص العربية إظهارها واكتشافها في المتلقي العربي.

وعن تجربتها مع الراقصين السوريين قالت فاتومي: إنّها تشعر بإعجاب كبير بمستوى الراقص السوري، الذي تبدى لها من خلال ورشة الرقص التي تقيمها مع فرقة سما للمسرح الراقص في دمشق، وهذا في صالح الثقافة السوريّة التي تعطي انطباعاً جيداً للأوروبيين عند الإطلاع على التجارب السورية في الرقص ومدى تقبل الجمهور لهذا النوع من الفن.

أما عن عرض «زمنان إكسبريس» بينت فاتومي أنّ العرض يُقسم إلى قسمين: الأول يروي حكاية العرض ذاته منذ 20 عاماً، وهي محاولة للتذكر، لكون الرقص فناً زائلاً ولا يمكن تنويطه فكان من المفيد إعادة تقديم العرض لتعريف تلامذتنا عليه. أما القسم الثاني فيتكون من أربعة راقصين، وهو مستخلص من العرض الأول ومضاف عليه. وأضافت إنِّ «زمنان إكسبريس» يعتبر سفر بهيج في الذاكرة لإبراز الجانب الحي من الأداء الراقص لفرقة «فاتومي لامور» التي قدمت هذا العرض لمدة 10 سنوات متواصلة.

يذكر أن العرض يقم برعاية المركز الثقافي الفرنسي بدمشق.

اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق