الأربعاء القادم: افتتاح معرض للفنانين فيليب آبلوا ورضا عابديني في الثقافي الفرنسي بدمشق

2010/29/03

يقيم المركز الثقافي الفرنسي بدمشق معرضاً لأعمال الفنانين الكبيرين المعروفين على مستوى العالم فيليب آبلوا ورضا عابديني، حيث تقدم للمرة الأولى للجمهور مجموعة من الملصقات الفريدة التي صمّمها هذان الفنانان، حيث يفتتح المعرض، عند الساعة 7,30 من مساء يوم الأربعاء 31 آذار 2010.

تتنوع تجربة فيليب آبلوا ورضا عابديني بين الغرافيك والتيبوغرافيا، بين الشرق والغرب، ليقدما «شكلاً من فنّ الحاضر» كما يصفه آبلوا، حيث تصبح الحروف بالنسبة لهما مادةً للإبداع. أحدهما في باريس والآخر في طهران، يعملان على ابتكار تصاميم غرافيك حداثية بامتياز. كما تكشف مقارباتهما الشخصية للغاية أنّ التيبوغرافيا اللاتينية أو العربية هي مصدرٌ لا ينضب للابتكارات المعبّرة والأصيلة. وقد أضافت التقنيات الجديدة ثراءً جلياً إلى فنّهما الذي يمزج التقليد مع الحداثة. يبدع فيليب أبلوا ورضا عابديني بالكلمات والصور بهدف الترويج لأحداثٍ ثقافية: مهرجانات، معارض، أعمال أدبية أو مسرحية أو سينمائية.

والفنان رضا عابديني مصمم غرافيك إيراني. يوزع عمله وحياته بين إيران وهولندا. تخرج من كلية الفنون الجميلة في طهران، وهو عضو في التحالف الغرافيكي الدولي منذ العام 2001 . قدّم العديد من المعارض في العالم أجمع، من بينها: تايوان، أمستردام، باريس. نال العديد من الجوائز، من أبرزها الجائزة الرئيسة لمؤسسة الأمير كلاوس في هولندا. يدرّس منذ العام 1996 في طهران وفرنسا وهولندا، وقد أسّس أورينتاسيولاب عام 2008 في هولندا.

أما فيليب أبلوا فهو مصمّم غرافيك وخطاطّ فرنسي. يعمل ويعيش في باريس ونيويورك. تخرج من المعهد العالي للفنون التطبيقية في باريس، وتابع دراسته في المعهد العالي الوطني للفنون التزيينية. تدرب في معهد توتال ديزاين في أمستردام، وأقام في أكاديمية فرنسا في روما (فيلا ميديسيس). فرض وجوده منذ العام 1987 بفضل الملصق الشهير لمعرض العمارة في شيكاغو في متحف أورساي. يتعاون مع مؤسساتٍ ثقافية راقية: «متحف أورساي، متحف اللوفر، متحف رودان، مسرح شاتوليه» وكذلك مع ناشرين مثل منشورات مارتينيير، روبير لافون، فيدون. درّس التيبوغرافيا في المعهد الوطني العالي للفنون التزيينية في باريس وفي مدرسة كوبر يونيون للفنون في نيويورك.

ومن الجدير ذكره أنّه سيسبق افتتاح المعرض عند الساعة 6,30 مؤتمر صحفي لفيليب آبلوا ورضا عابديني يقدمان فيه أعمالهما ويجيبان على أسئلة السادة الصحفيين. كما وسيقدم فيليب آبلوا ورضا عابديني خلال إقامتهما في دمشق محاضرات، وورشات عمل موجهة لطلاب وأساتذة التواصل البصري وكذلك لمحترفين شباب.

اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق