الله محيي شوارعكِ.. يا بلادِنا المنصورة تصدح في سماء واشنطن

27 02

بأصوات مئة طفل وطفلة سورية من جوقة الفرح في مركز كينيدي

أطفال يلوحون، ببراءتهم وبأياديهم الطاهرة مناديل ألوانها هي ألوان العلم السوري. كان هذا المشهد يحتل منصة «فري ميلينيوم(Free Millennium)» في مسرح أيزنهاور- مركز جون ف كينيدي، وحناجر الأطفال تصدح بأغنية «لو لو لو .. لو لا لي .. الله محييي شوارعكِ .. يا بلادنا المنصورة»؛ كان هذا افتتاح الحفل الكبير الذي أحيته جوقة الفرح ضمن مهرجان «أرابيسك» الذي يقيمه مركز جون كندي في واشنطن من 23 شباط إلى 15 آذار، بمشاركة معظم الدول العربية، وبرعاية دولة قطر، ودولة الكويت، وسفارة الإمارات العربية المتحدة، والعديد من الجهات الرسمية العربية والدولية؟؟



عبرت «جوقة الفرح» من خلال تألقها، وأناشيدها، التي تضمنت مقاطع من موسيقانا الوطنية، وأناشيد دينية مسيحية وإسلامية، عن عظمة لغة الحوار، الذي لن يؤدي إلا للسلام بين الشعوب، فبساطةُ العرض وروعته جاءت مفاجئة للمُتلقي الأميركي، الذي لم تُعَوده آلته الإعلامية إلا على مشاهد العنف المرسلة من الشرق، حتى أصبح الشرق بالنسبة لهم رمزاً للقتل والتدمير والخراب، فيما جاءت جوقة الفرح، لتقدم مشهداً آخراً، وهو المشهد الحقيقي لبلادنا التي حباها الله بسلامه، قدمت ابتسامة مئة طفل وطفلة ببراءة وعفوية رائعة كرسالة حب لشعوب الأرض قاطبة، تتضمن محبة الوطن، ورموز الوطن، وفوق ذلك كله محبة الله.

إنها رسالة في غاية الأهمية، في وقت كانت تطغى فيه -حتى أشهر قليلة- لغة الصراع والعنف، وهي رسالة حضارية سورية بامتياز، تتخطى المصاعب الدبلوماسية والخطابية والبروتوكولية، رسالة تصل إلى قلب وعقل أي متلقٍ، مهما كان انتمائه، وتفكيره، رسالة حملها أطفال سوريون، ليقولوا للعالم كله، إن سورية هي بلد الحضارات، هي بلد الثقافة (لا بل الثقافات)، إن سورية هي بلدنا التي نحب، وسنحب.

احتلت أخبار جوقة الفرح مساحات لا بأس بها في أخبار واشنطن، حيث ذكرها تقرير تلفزيوني بثته قناة الـPBS ، وتكلمت فيه عن تاريخ الفرقة وعدد أعضائها، والمشاركة الفعالة للجوقة في مهرجان «أرابيسك» الذي يقيمه مركز جون ف كينيدي في واشنطن، وتشارك فيه فرق فنية ومطربون من كل أصقاع الوطن العربي، وقد ابتدأ التقرير بالحديث «عن وجه آخر من وجوه العنف التي تأتينا من تلك البلاد، هو وجه مئة طفل مسيحي ومسلم جاؤوا من سورية للمشاركة في هذا المهرجان».

وفي الصفحة الرئيسة لموقع جون كينيدي الإلكتروني على شبكة الإنترنت، وفي إطار الإعلان عن المهرجان، أورد الموقع النص التالي باللغتين الإنكليزية والعربية: «تمتع بكنوز ثقافة العالم العربي في أرابيسك: فنون العالم العربي، وهو مهرجان دولي ينظمه مركز كينيدي، ويستعرض التنوع الثقافي لاثنتين وعشرين دولة تمثل بمجملها العالم العربي من الخليج العربي مروراً ببلاد المشرق وحتى شمال إفريقيا.


لقد شهدت هذه المنطقة ميلاد الحضارة الإنسانية وتحتضن اليوم تعددية مذهلة في الجغرافيا والتقاليد والطبيعة والدين والجماليات المعاصرة، وتضم هذه الاحتفالية - الممتدة على مدار ثلاثة أسابيع (من 23 شباط - إلى 15 آذار)، والتي تنظم بالتعاون مع جامعة الدول العربية - فنانين يظهر العديد منهم للمرة الأولى في الولايات المتحدة، ويقدمون عروض موسيقى ورقص ومسرح وفن تشكيلي، علاوة على عرض صوتي وعرض للأزياء وفنون الطهي. وأكثر من ذلك، اكتشف نشأة الفن في مهد الحضارة الإنسانية، واشهد على اتساع ثقافي مذهل يتخطى الحقب والقارات».

وقد خصص موقع جون كينيدي http://www.kennedy-center.org صفحة خاصة للتعريف بجوقة الفرح، وذكر نبذة عن تاريخ تأسيسها منذ أن كانت تضم خمسين طفلاً فقط، بينما اتسعت اليوم لتصل إلى أكثر من خمسمائة عضو، اختير من أعضائها مئة طفلٍ وطفلة ليمثلوا سورية في هذا المهرجان، كما أدرج في صفحته «فيلمَ فيديو» لحفل الجوقة في واشنطن.

وبهذه المناسبة، حصل «اكتشف سورية» على مجموعة من الصور لجولة «جوقة الفرح» في واشنطن، ننشرها مرفقة مع هذا الخبر. وكنا – أسرة التحرير في الموقع- قد انخرطنا بالنشيد مع أطفال الجوقة ونحن نشاهد فيلم الفيديو الخاص بحفلتهم، مرددين معهم: «الله محيي شوارعكِ... يا بلادنا المنصورة».







<a href="http://play.rbn.com/?url=kennedy/kennedyg2/g2demand/02242009_1800_EIS.rm&proto=rtsp" _fcksavedurl="http://play.rbn.com/?url=kennedy/kennedyg2/g2demand/02242009_1800_EIS.rm&proto=rtsp">تشغيل ريل بلاير</a>







اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

شامي:

والله العظيم أنه دمعت عيني أنا وعمبقرا الخبر، وعمبتفرج على الفيديو، شي بيرفع الراس، أطفال روعة وفكرة المشاركة روعة، والله يحميكي يا بلادنا

الشام

سوري ومكتر:

برافو، الحفلة بتجنن والأطفال رائعين الله يحميهم ويرجعهم بالسلامة

دبي

رجل من مصياف:

أحبك أعشقك أقدسك وأبكي فخراً بأنني سوري سوري سوري أسمك سوريا أية من الله وأيقونة على مر الدهور

سوريا

عامر:

رائع، بصراحة اندهشت وقت قريت الخبر، مبارك هذا النجاح وانشالله من نجاح إلى أحسن، الفرقة بتستاهل، حضرت لهم عرض في دار الأوبرا وكان العرض مذهل، الى الأمام، وانشالله يارب دايما بلادنا منصورة.

دمشق

غسان:

يا سلام عليكم، والله رفعتوا راسنا،وبكيتونا، كل الناس حبتكم، وعميحكوا فيكم، الله يحميكم وانشالله دايماً بتألق.. هيك فرقة لازم تجول الكرة الأرضية لانها قدرت توصل لكل واحد شاهدها

ديترويت ـ USA

أبو عبدالله النحدي:

بداية، دهشت لما عثرت بالصدفة على موقعكم المميز. ويسعدني أن أقدم شكري لكم على هذا الإنجاز. ورغبة مني في ترقية هذا الموقع أحب أن أقترح إضافة خدمة rss لتزويد محبي الموقع بجديد عناوين أخبار الموقع أسوةً بالمواقع العالمية الأخرى فليس موقعكم بأقل قيمة منها. ويستحق منا ومنكم كل الجهد سواء في نشره بين الناس أو في ترقيته قدر الإمكان. وكلي أمل في أن أرى في القريب العاجل إنضمام هذه الخدمة إلى موقعكم الماسي. والسلام

الشام

سعيد:

برافو من كل القلب، إلى الأمام يا جوقة الفرح، وشكرا يا اكتشف سورية

دمشق الشام

roula:

من زمان و نحنا نحلم تصير أخبار بلدنا على موقع متل هيك يشوفو كل العالم و مغتربي سورية و الى الأمام يا جوقة الفرح

syria

قصي الشامي:

ياسلام على هيك فرقة.... ويا عيني على هيك حفلة رائعين.. لييش الإعلام ما حكى عن هالروعة؟ يعني ما شفنا بالتلفزيون شي عن هالحفلة

سوريا