التراث الجزراوي في حفل إبراهيم كيفو

08 12

حب ووصل بين نهري الخابور وبردى

برعاية الأمانة العامة لاحتفالية دمشق عاصمة للثقافة العربية أقيم يوم السبت 6 كانون الأول 2008 حفلٌ قدَّمه الفنان السوري إبراهيم كيفو، على مدرج مسرح كلية الفنون الجميلة بدمشق. وعلى مدى ساعة ونصف من الغناء التراثي، تراقص الحضور على وقع الأداء الرائع للفنان إبراهيم كيفو والفرقة المصاحبة له، بتعاون فني خاص مع عازف القانون السوري فراس شهرستان.
الفنان إبراهيم كيفو القادم بالفرح والحب جاء من «الجزيرة السورية» المنطقة الأغنى اجتماعياً، حيث الأطياف والأعراق واللغات والأديان المتعددة، والزاخرة بالتنوع الفني المستمد من عمق تراث هذه المنطقة. كيفو غنّى بالعربية، والسريانية، والآشورية، والكردية، والأرمينية، وبحفلة واحدة جمع الشباب السوري تحت عنوان «الفن يجمعنا».
«اكتشف سورية» حَضَر الحفل، وفي نهايته كان لقاؤنا مع الفنان إبراهيم كيفو حيث قال: «إنني أقدّم التراث الخاص بالجزيرة السورية حيث التنوع المتناغم بأطيافه وتراثه، وأعتبر هذا الحفل تحية حبٍّ ووئام بين نهر الخابور الذي يصب هذه الليلة في بردى».
إبراهيم كيفو والعازفينما هي البطاقة الفنية للفنان إبراهيم كيفو؟
درَستُ في المعهد الموسيقي في حلب، وتخرجتُ منه سنة 1987، وانضممت إلى جوقة الفنان الأستاذ نوري اسكندر بعد تخرجي مباشرةً. وحالياً أدرّس مادة الموسيقى في معهد الحسكة للموسيقى.
لنتكلم عن الأغاني التي قدمتها في هذا الحفل!
الأغاني التي قدّمتها تتحدث عن الأم، والحب، والفرح، والحصاد. تربيتُ على الألوان الغنائية المختلفة حيث تمتلك سورية مخزوناً ثقافياً متنوعاً، وفي الجزيرة السورية خاصة هنالك تداخل ثقافي نادر كان له التأثير الكبير على شخصيتي.
تقديم التراث الجزراوي للشباب السوري شيء مهم جداً. ما رأيك في هذه التجربة؟
إنّ تسليط الضوء من خلال المهرجانات على التراث السوري المتنوع يُعزز انتماء هؤلاء الشباب بوطنهم ويعرِّفهم بالثقافات المتعددة لسورية، وكما رأيتَ كان هنالك تفاعلٌ كبير من الشباب مع هذه الأغاني.
الفنان سمير كويفاتي قدّم تراث الجزيرة السورية ما رأيك بتجربته؟
قدّم سمير عملاً بانورامياً غنائياً عن التراث السوري لكل المحفظات السورية تقريباً وهذا جيد، وتعاونت معه في عمل بانورامي جزراوي بإشراف المايسترو الكبير نوري اسكندر، حيث قدّمتُ بانوراما الجزيرة السورية. وقد غنيتُ في هذا الحفل أغنيتين من هذا التعاون «صبحيه» و«نزلنا في وادي عميق».
الجمهور متفاعلاً مع إبراهيم كيفولديك مشاركات عديدة في داخل سورية وخارجها. هلا كلمتنا عن بعض هذه المشاركات!
شاركت في مهرجان الأغنية السورية بمدينة حلب ونلت جائزتين:

جائزة الأورنينا لأفضل أداء تراثي عام 1987
جائزة الأورنينا الذهبية عن أغنية «مساء الخير» عام 1998.
كما شاركت في مهرجان الموسيقى الدينية مع جوقة المايسترو نوري اسكندر في قصر العظم بمدينة دمشق، وشاركت بمهرجان الكُرين الدولي في دولة الكويت. بعدها شاركت بمهرجانات عديدة في أوربا منها في السويد، وهولندا، وبلجيكا، ومهرجان فيينا، وشاركت أيضاً بمهرجانات تابعة لبيت الثقافة العالمي في مدينة باريس ومدن فرنسية أخرى، ونلت جائزة تقدير من إدراة المهرجان.
شاركت بمهرجان الغناء الديني في إسبانيا مع كورال الباحث نوري اسكندر، وقمت أيضاً بدور صولو غنائية في المسرحية العالمية عابدات باخوس مع مسرح هولندا العالمي «ZT-Holandia».
في نهاية اللقاء عبَّر الفنان إبراهيم كيفو عن تقديره للأمانة العامة لاحتفالية دمشق عاصمة للثقافة العربية ولكل الوسائل الإعلامية التي تساهم في نشر النشاطات الحقيقية للفن الأصيل.
يُذكر أنّ الفرقة الموسيقية كانت تضمّ كلاً من الفنان فراس شهرستان على القانون، وعلي شاكر على البزق، وإبراهيم كدر على التشيلو، ومهند جرماني وجورج اورو على الإيقاع، وعلى الكيبورد الفنان ناريك أبجيان.


مازن عباس

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

إبراهيم كيفو

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

فراس محمد:

أود ان أقول للاستاذ ابراهيم كيفو: شكرا لحضورك الجميل في حياتنا.. شكراللانسانية النادرة التي تملكها..

سوريا

سوريا

لعيونك حبيتك:

هاده هووي مو ام سداا

الاردن