جوقة «الفخارون» تغني سريانيات نوري اسكندر في آرت هاوس

07 كانون الأول 2011

أمسية الغناء السوري القديم

قدمت جوقة «الفخارون» للغناء الجماعي حفلة ممتعة تحت عنوان «الغناء السوري القديم» بقيادة مؤسسها الموسيقي الكبير نوري اسكندر وذلك مساء أمس الثلاثاء 6 كانون الأول 2011 في في آرت هاوس. وتألفت الجوقة من: ليندا بيطار، سناء بركات، لونا محمد، سوسن اسكندر، مريام اسكندر، ميشيل سنونو، وإياد حنا. أدت الجوقة مجموعة من الأغاني السريانية القديمة من إعداد وتوزيع الموسيقي نوري اسكندر بمختلف المقامات والألحان التي يعود عمرها إلى أربعة آلاف عام.

أغنيات تحاكي أيام الحصاد والرعيان والجبال وصناع الفخار ولذلك سميت الفرقة باسم «الفخارون» كما صرح قائد الجوقة ومؤسسها.


من أجواء الحفل

وفي لقاء مع «اكتشف سورية» تحدثت المغنية السورية ليندا بيطار عن هذه التجربة قائلة: «التعاون مع الأستاذ نوري اسكندر شرف كبير لي، فالتعاون مع هذا الخبير الموسيقي له وقع خاص في دواخلنا وله أهمية من الناحية الموسيقية بالنسبة لعملنا كموسيقيين، وأنا مع هذه التشكيلة التي أسسها الأستاذ نوري اسكندر منذ فترة طويلة وسافرت معها إلى إسبانيا حيث قدمنا هناك مجموعة من الحفلات في عدة مدن وكذلك قدمنا حفلات في عدة دول أخرى».

جانب من حفل الغناء السوري القديم
في آرت هاوس

وتابعت الفنانة بيطار: «واليوم أشاركهم في هذا الحفل حيث يعنيني كثيراً كمغنية شرقية أداء هذا النوع من الغناء الذي يرتبط بتاريخنا القديم، فالمقام السرياني يختلف عن المقام العربي وبالتالي يعطي لوناً آخر من أنواع الموسيقى».

وأضافت: «الغناء السرياني هو أساس الغناء السوري ومن هنا تأتي أهميته حين نعتني به ونؤديه بين فترة وأخرى، وعندما نسمع هذا الشكل الغنائي نرى بأن الكثير من الأغاني التراثية وخصوصاً القدود الحلبية تنبع من هذا التراث القديم والرائع».

وأنهت بيطار حديثها قائلاً: «الغناء كما رأيت اليوم كان غناء جماعياً (كورال) بدون موسيقى، وحاولنا أن نوحد الحس المقامي السرياني طبعاً بجهود الأستاذ نوري اسكندر وما وضع في العمل من لمساته الخاصة المبدعة».


أجواء الآرت هاوس أثناء حفل الغناء السوري القديم

بدوره يقول المغني إياد حنا: «هذه التجربة مهمة جداً بالنسبة لنا نحن المغنين ولها خصوصية، لأننا هنا نؤدي تراثاً أصيلاً عمره أكثر من أربعة آلاف عام، وقد أضافت لي هذه التجربة الكثير من عدة جوانب، الأداء والمستوى الفني، أما الأستاذ نوري اسكندر فهو إنسان سوري بكل معنى الكلمة وفنان كبير ويتمنى كل فنان أن يتعاون معه، وبرنامجنا اليوم يتعلق بتاريخنا الفني الأصيل، وله أبعاد متعددة، فنجد فيه الألحان المرحة والمواويل السريانية الفريدة من نوعها عالمياً، وألحان مركبة ومميزة جداً».

أما المغني ميشيل سنونو فقال عن مشاركته: «هذه الحفلة هي الثانية لي مع هذا الكورال، والعمل مع هذه الموسيقى والألحان يعيدنا إلى الأصالة، وغالباً لا نستطيع أن نقدم صورة كاملة لهذه الموسيقى في حفلة واحدةـ ولذلك نحاول أن نقدم بانوراما سريعة عنها، وذلك من خلال مقامات تشبه بعضها ولكنها تختلف في اللحن، وهكذا نستفيد من الأصالة الموسيقية في تاريخنا ونوصلها إلى العالمية كما فعل الغرب بموسيقاه، وربما يكون ما قدمناه بديلاً عن السائد الذي لا يمثلنا».


إدريس مراد - دمشق
تصوير: عبد الله رضا

اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

صور الخبر

من أجواء حفلة «الغناء السوري القديم» للموسيقى نوري اسكندر وأداء جوقة «الفخارون» في آرت هاوس

من أجواء حفلة «الغناء السوري القديم» للموسيقى نوري اسكندر وأداء جوقة «الفخارون» في آرت هاوس

جانب من الحضور وفي مقدمتهم الدكتور يعرب بدر والدكتور ناظم حجل والإعلامي وليد عكاوي والتشكيلية ريما سلمون

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق