الغناء السوري القديم في آرت هاوس

05 كانون الأول 2011

بقيادة الموسيقار نوري اسكندر

في حفلة نوعية تقام في آرت هاوس «خلف مشفى الأطفال» تمام الساعة الثامنة من مساء غد الثلاثاء 6 كانون الأول 2011 تحت عنوان «الغناء السوري القديم» وهي تراتيل باللغة السريانية (الآرامية) من أعمال الموسيقي السوري الكبير نوري اسكندر، تؤديها مجموعة من الأصوات النسائية مؤلفة من: ليندا بيطار، سناء بركات، لونا محمد، سوسن اسكندر، مريام اسكندر، ميشيل سنونو، وإياد حنا. بقيادة المؤلف.


إعلان الحفل

وفي تصريح للموسيقي الكبير نوري اسكندر لاكتشف سورية يقول: عن التراتيل السريانية هي حصيلة الحان ما قبل المسيحية حيث أخذت هذه الألحان وطبقت عليها تراتيل بمفاهيم مسيحية، وأيضاً هي من الحان شعبية سورية من قرى وأرياف سورية القديمة بإيقاعاتها البسيطة الشعبية والمركبة، وقسم كبير من هذه الألحان لا زالت حتى الآن تغنى في القرى، كما هذه الألحان مشتقة من أنغام وضعها مؤلفين مدنيين بالإضافة إلى رجال دين موهوبين.

ويضيف اسكندر: هذه الألحان تعتبر من أهم مصادر ومراجع الموسيقى السورية بقيت فترة طويلة مهمشة في جدران الكنائس، ومنذ الخمسينيات من القرن الماضي شكلت فرق عديدة لأدائها وعرضها على الناس ليتعرفوا على التراث الغنائي السوري القديم والأصيل.
وينهي حديثه قائلاً: برنامج هذا الحفل مجموعة من التراتيل منتقاة من كافة الطقوس على مدار عام كامل لإعطاء أوسع فكرة فنية موسيقية للجمهور.

وقد عرف عن الفنان الكبير أنه سباق في تأليف ألحان بكلمات سريانية أصبحت متداولة تسير جنبا إلى جنب مع أغان بكلمات عربية ما وضع حدا لاستيراد الحان غريبة عن المنطقة وتراثها.


الموسيقار نوري اسكندر

وهومن مواليد 1938، وفي عام 1964 حصل على ليسانس في التربية الموسيقية بالقاهرة. بين 1964-1988 عين مدرساً لمادة التربية الموسيقية في إعداديات حلب ودور معلميها وبهذه الفترة قام بتجارب موسيقية غنائية آلية على المقامات الشرقية-العربية، البوليفوني، الهارموني، وفي تداخل الأجناس وعلاقات المسافات الموسيقية ذات الأرباع.بين عامي 1986- 2003 جمع الألحان السريانية من مدرسة الرها (أورفا) ومدرسة دير الزعفران ضمن كتابين، وقام بكتابتها وفق نظام الكتابة الموسيقية الحديثة «التنويط». وله حفلات في العديد من دول العالم.

من أعماله:

تأليف موسيقي يا واهب الحب مدخل إلى الصوفية، الكلمات للتشكيلي ياسر حمود، وكونشرتو لآلة العود مع أوركسترا الحجرة، وكونشرتو لآلة التشيللو مع أوركسترا الحجرة، وتأليف وتلحين قصيدة خطامة للكورال وأوركسترا الحجرة للشاعر حسين حمزة بالإضافة إلى تأليفه الموسيقى التصويرية للعديد من أفلام السينما والمسلسلات التلفزيونية، وله العديد من الدراسات والأبحاث في الألحان السريانية.


إدريس مراد - دمشق

اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق