حلب تكرم الموسيقار نوري اسكندر

24 01

يا واهب الحب تصدح في سماء حلب

بعد العاصمة دمشق وعدد من الدول العربية، جاء دور مدينة حلب لتكرم الأستاذ نوري اسكندر تقديراً لجهوده الكبيرة في إغناء التراث العربي والسرياني بالمقطوعات الموسيقية التي ألفها إضافة إلى إحيائه لألحان سريانية مندثرة وغيرها الكثير.

مدينة حلب كانت على موعد مع «الملفونو» أو «الأستاذ» كما تقال في اللغة السريانية، تقديراً لمن كان كبير القدر والعمل، مساء يوم الجمعة 22-1-2010 في أمسية تكريمية مميزة تمت برعاية الدكتور رياض نعسان آغا -وزير الثقافة-، دعت لحضورها وزارة الثقافة ومطرانية السريان الأرثوذكس بحلب، وبحضور السيد وزير الثقافة ونيافة المطران مارغريغوريوس يوحنا إبراهيم مطران السريان الأرثوذكس، وحضور جماهيري كبير ملأ مسرح مديرية الثقافة في حلب

كانت كلمات الاحتفاء به حاضرة، إلا أن المنظمون فضلوا عرض أعمال الأستاذ العظيمة والتي كانت أبلغ من أي وصف؛ حيث جرى بعد كلمة نيافة المطران عزف «الثلاثي الوتري» من وحي الصبا و«الحركة الثالثة من كونشرتو العود» من قبل عازفين جاؤوا من دمشق من الفرقة السيمفونية الوطنية السورية خصيصاً للمشاركة في هذه المناسبة، تلاها عرض مقطع فيديو للغنائية الصوفية يا واهب الحب، ليُختتم حفل التكريم بكلمة من السيد وزير الثقافة الدكتور رياض نعسان أغا، مع كلمة شكر من المحتفى به الأستاذ نوري اسكندر.


الموسيقار نوري اسكندر
يتسلم درع وزارة الثقافة
من السيد وزير الثقافة و من سيادة مطران حلب

شهادات كبيرة من موسيقيين ومسوؤلين حصل عليها «اكتشف سورية» تعبر عن تقدير واحترام الجميع لهذا الشخص ولكل ما قدمه في مسيرة حياته الموسيقية الحافلة والتي تطرق لها "اكتشف سورية" أكثر من مرة.

البداية كانت مع السيد وزير الثقافة الدكتور رياض نعسان آغا الذي قال لـ«اكتشف سورية»:

«شرف لي أنني حظيت بصداقة «نوري» منذ فترة طويلة، وتحديداً منذ 35 سنة تقريباً، آنذاك، قام الأستاذ نوري بعمل الموسيقى التصويرية لمسلسل كان من تأليفي بعنوان «أحلام منتصف الليل» كما أذكر. وقتها رأيت مستوى إبداع هذا الشخص وتنبأت له بتألق كبير في المستقبل».

وأضاف السيد الوزير بأن ما يميز الأستاذ «نوري اسكندر» هو تواجده في موقع لا يستطيع أن ينافسه فيه أحد من حيث الإبداع، أو المنجزات التي قام بها، وهو رجل لم يكن شخصاً يسعى لشهرة أو مال، بل كان صاحب مشروع وهدف كبيرين، لقد قدم الأستاذ نوري موسيقى عبرت عن عمق كبير، كما أن مشروعه الخاص بتوثيق الموسيقى السريانية كان مميزاً، كونه حفظ كنزاً وطنياً من الاندثار. هو أيضا معلم لأجيال حيث تخرج الكثيرين على يديه ومؤسس لعدد من الفرق والجوقات والكورالات الموسيقية. وكما رأينا من المؤلفات الموسيقية التي تم عرضها وخصوصاً الغنائية الصوفية التي كان عنوانها «يا واهب الحب» كيف أن ما قدمه لم يكن مميزاً على الصعيد الموسيقي فحسب، بل كان أيضاً ذا بعد وطني تمثل في الدمج الجميل ما بين التراثين الإسلامي والمسيحي الموسيقيين، بطريقة أكدت ما يعيشه شعبنا من علاقات الإخاء المستمر ما بين هاتين الديانتين».

وفي حديث لنيافة المطران يوحنا مع «اكتشف سورية» قال: «إن هذا التكريم له أبعاد كبيرة على اعتبار أنه تكريم لكل من عرف «نوري اسكندر» في حياته الطويلة وفي خدمته المديدة للتراث الموسيقي، لقد أرادت الوزارة بهذا التكريم أن تشجع وتحفز أولئك الذين يريدون أن يتعلموا من «الملفونو» أو المعلم كيف تكون خدمة الوطن. أنا سعيد جداً لأننا استطعنا في هذه الحفلة التكريمية تقديم وجهاً حضارياً ثقافياً من بلادنا إلى العالم بأسره».

ويضيف سيادته: «لقد التقيت مع الأستاذ نوري للمرة الأولى في العام 1967 حيث اطلعت على حلمه المتمثل في رؤية الألحان السريانية محفوظة ومدونة بعناية كاملة لتبقى شهادة للأجيال، ومكتوبة بطريقة النوتات الموسيقية، لم يتحقق حلمه هذا إلا في بداية التسعينات، منذ تعييني كمطران لمدينة حلب، تعاونت أنا مع الأستاذ نوري على مدى عقد كامل، لنُخرج الكتابين الخاصين بموضوع الموسيقى السريانية إلى الوجود، كما قمنا بتأسيس كورال موسيقي كان هو معلمه، حيث شكّل هذا الكورال أساساً اقتدى به الآخرون، بعد ذلك بما يتعلق بموضوع إحياء التراث السرياني».

ويختم بالقول: «إن هذا التكريم يعتبر صفحة رائعة من صفحات اللحمة الوطنية، من خلال الصورة التي جمعت ما بين السريان والعرب، وما بين النغم والتراث المشترك لهاتين المدرستين، وإن دل هذا الأمر على شيء فهو يدل على أن سورية هي للجميع ولا تمييز ولا تفرقة بين أفرادها.

من الموسيقيين المعروفين الذين تواجدوا في الأمسية كان الملحن والموزع الموسيقي الأستاذ سمير كويفاتي والذي قال: «بالنسبة لتكريم الأستاذ «نوري اسكندر» فهو أمر متوقع وحتمي قياساً إلى ما قدمه. كان السؤال حول ما قدم الأستاذ نوري للنمط الموسيقي السوري، إن الأستاذ نوري برأيي لم يقدم شيئاً للنمط الموسيقي، بل كان ما يقدمه بحد ذاته نمطاً موسيقياً مختلفاً، انفرد بتقديمه هو دوناً عن البقية. أعتقد أنه سيأتي يوم وتأتي بعدنا أجيال تحسدنا لأننا عاصرنا ذاك المبدع».

ويضيف: «إن الموسيقى التي يقدمها مميزة وصعبة، وليست سهلة على أذن الشخص العادي ليتلقاها، مضيفاً بأنه يرى بأن الأستاذ نوري يكتب للأجيال اللاحقة كما فعل عظماء الموسيقى العالميين، «نوري اسكندر» لا يقل أبداً عن عظماء الموسيقى العالميين أمثال «بيتهوفن» و«باخ».. وأنا متأكد أنه سيأتي يوم تفهم الأجيال اللاحقة بشكل واضح ما كان يقدمه نوري من إبداع، لقد كان بيتهوفن يقول: «أنا أكتب للأجيال اللاحقة»، واعتقد أن «نوري اسكندر» كان يقوم بهذا الموضوع، واستطاع تحقيق ذلك بشكل كبير».

ومن العازفين الشباب، التقينا الشاب باسل حريري العازف على آلة الكمان والذي قال: «جمع الأستاذ نوري ما بين الموهبة والخبرة والثقافة الموسيقية، والتي تشكل كلها عوامل النجاح للموسيقي، ولمن يؤلف الموسيقى. له تجربة حياتية وموسيقية رائعة، لقد كرس نفسه بالكامل لأجل الموسيقى الأمر الذي جعله يحقق كل هذا النجاح، هذه الأوبريت الذي رأيناها بكل ما فيها وما سمعناه من صوفية وتسامح، موجودة ضمن موسيقاه، وهو أبلغ دليل على مدى براعة الأستاذ في التقديم، ومن الرائع أن يتم تكريمه وهو الذي كان معلمنا كلنا نحن العازفين في مدينة حلب، وتخرجنا على يديه أيام كان مديراً للمعهد الموسيقي في حلب، لم يكن يوماً من طراز الناس التي تبحث عن شهرة أو تكريم، في حين كنا كلنا ننتظر هذه اللحظة ومثل هذا اليوم وهذا التكريم».

ويضيف: «بأنه أثناء وجوده كطالب في المعهد العربي للموسيقى أيام كان الأستاذ نوري اسكندر مديره، كان دائماً هو وزملائه يحضرون التجارب الموسيقية التي يقوم بها، ويعلق على هذه النقطة بالقول: «كنا نتمنى نحن كموسيقيين عند سماعنا لموسيقاه، أن نكبر ونعزف هذا الأسلوب الصعب الممتع الذي لطالما ميز موسيقاه عن البقية، خصوصاً وأنه قدم الموسيقى الشرقية الخاصة بالمنطقة للأوركسترا، ضمن إطار أخاذ بدون ابتذال وبشكل متآلف صوتياً ومتجانس بما يليق مع عظمة الاوركسترا وتعدد الآلات التي فيها من جهة، ومن جهة أخرى بما يتناسب مع الموروث الموسيقي الخاص بهذه المنطقة».

ويختم بالقول بأن من يريد أن يعزف للأستاذ نوري اسكندر، فإنه يجب أن يكون عازفاً على مستوى عالٍ جداً من المهارة والخبرة لكي يتمكن من إيصال الإحساس الموجود في مؤلفات الأستاذ نوري إلى الآخرين.

وبتأثر واضح، وبعبارات فاضت بالمشاعر الكبيرة، كانت الكلمات التي حدثنا الأستاذ نوري اسكندر بها حيث قال لنا:
«أشكر الناس الذين حضروا هذا التكريم، وأنا جداً سعيد بمجيئهم إلى هنا، كما إنني سأحاول العمل أكثر وأكثر من أجلهم وأجل تقديم موسيقى أفضل، شعوري اليوم هو السعادة الكبيرة بهؤلاء الناس الذين تواصلت معهم بالمشاعر والروح الإنسانية الطيبة، سأصلي لله لكي يعطيني قوة جديدة لأتابع بما أقوم به حالياً وأُحسن ما أقدمه أكثر وأكثر».

ربما كانت العبارة الأفضل التي يمكننا أن نختم بها سطورنا هذه هو القول الذي قاله الأستاذ «سمير كويفاتي» بأن هذا الموسيقار لا يكتب موسيقاه لجيلنا، إنما يكتبها للأجيال اللاحقة.


حلب

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

الموسيقار نوري اسكندر يلقي كلمة شكر

الفرقة الموسيقية تعزف الحركة الثالثة لكونشرتو العود للموسيقار نوري اسكندر

السيد وزير الثقافة وسيادة مطران حلب في مقدمة الحضور

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق